قرار «ترامب» يحول دون إتمام زواجهما.. العروس عالقة في طهران والعريس في أمريكا

الخميس 2 فبراير 2017 01:02 ص

حال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر منح تأشيرات لدخول أمريكا للأشخاص القادمين من سبع دول ذات غالبية مسلمة، والتي كانت إيران واحدة منها، حال دون إتمام «روزبه علي آبادي» زواجه من «زينوس»،  والتي التقى بها بينما كان في رحلة عمل إلى العاصمة الإيرانية طهران، وقررا أن يكملا حياتهما معاً.

يقول «علي آبادي» لموقع BuzzFeed إنه لم يكن يؤمن إطلاقا بالحب من أول نظرة، ولكن «زينوس» شغلت قلبه على الفور، فتقدم لطلب يدها.

ولد «علي آبادي» في إيران، لكنه عاش في الولايات المتحدة منذ أن كان في 14 من عمره. وبعد عامين ونصف من التخطيط بين الحبيبين، عقد «آبادي» خطبته على «فينوس»، وبدآ التحضير لعملية الهجرة، إلى الولايات المتحدة.

ولإتمام أوراق الهجرة اضطر الخطيبان إلى عقد زواجهما رسمياً في إيران، لتتمكن زينوس من التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء. وفي 17 يناير/كانون الثاني الجاري، اجتاحت الخطيبين سعادة غامرة، عندما علما بالموافقة على حصول «زينوس» على البطاقة الخضراء.

وقال «علي آبادي» إنه على الرغم من أنهما زوجان من الناحية القانونية، إلا أن وضعهما الاجتماعي ظلّ «شكلياً»، وكانا ينتظران بفارغ الصبر إقامة حفل زفافهما، وبدء حياتهما معاً في الولايات المتحدة.

بعد ذلك، تلقى الخطيبان صدمتهما الكبرى في هذا الأسبوع الأخير، بعد قرار «ترامب» بحظر منح تأشيرات لدخول أمريكا للأشخاص القادمين من سبع دول ذات غالبية مسلمة، والتي كانت إيران واحدة منها.

وأشار «علي آبادي» إلى أن الكثيرين قد تضرروا جراء هذه القرارات، وقد تركوا وسط الظلام بشأن مستقبلهم، وأضاف: «لا نعرف كيف سنخطط لحياتنا»، موضحاً أن خطيبته مستاءة وفي حالة صدمة من الأخبار، وأن هذه ليست «أمريكا العظيمة التي يعرفانها».

وأضاف أنه عادة لا ينشر مشاكله الشخصية على «تويتر»، لكنه شعر بالحزن حول وضعه، لذلك غرّد مباشرة إلى الرئيس «ترامب»، ليخبره بقصته. وجاء في التغريدة «شكرا لك دونالد ترامب لمنع زوجتي من الدخول إلى أمريكا وتأخير حفل زفافنا. سيكون حبنا أقوى من الحظر والجدار الخاص بك».

والشهر الماضي، وقع «ترامب» أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

وقال إن هذه الخطوة تهدف إلى حماية البلاد ضد المتطرفين الذي يتطلعون لاستهداف الأمريكيين والمصالح الأمريكية.

وأعلن البيت الأبيض إقالة «سالي ييتس» القائمة بأعمال وزير العدل الأمريكي وتعيين «دانا بوينتي» المدعي العام للمقاطعة الشرقية لولاية فرجينيا بعد رفضها تطبيق قرار الرئيس «دونالد ترامب» بشأن حظر السفر.

وكانت «ييتس» أصدرت تعميما تطلب فيه من المدعين العامين عدم تطبيق قراره المثير للجدل بشأن منع رعايا سبع دول إسلامية من السفر للولايات المتحدة.

من جهة أخرى، قال النائب العام لولاية واشنطن إنه رفع قضية تطعن في قرار الرئيس الأمريكي بحجة أنه غير دستوري وغير قانوني وطالب بوقف تطبيقه فورا.

وتدعو القضية المحكمة إلى تحديد موعد جلسة استماع خلال أسبوعين.

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا إيران منع دخول المسلمين