ردا على تصريحات «ترامب».. «أردوغان» يجدد رفضه استخدام تعبير «الإرهاب الإسلامي»

الخميس 2 فبراير 2017 05:02 ص

جدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الخميس، التأكيد على رفضه استخدام تعبير «الإرهاب الإسلامي» عن الحديث عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، معتبرا أن استخدام ذلك التعبير «أمر محزن».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، عقب اجتماع ثنائي وعلى مستوى الوفود، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال «أردوغان»: «أرجو ألا نستخدم تعبير الإرهاب الإسلامي؛ حيث سنضطر إلى معارضة هذا التعبير متى تم استخدامه، وإذا التزمنا الصمت حيال ذلك فهذا يعني إننا قبلنا بهذا الأمر».

وأضاف: «بوصفي رئيس جمهورية مسلم، لا يمكنني أبداً قبول استخدام هذا التعبير، في الوقت الراهن لا توجد دولة أخرى تحارب داعش أكثر من تركيا؛ فالجميع يحاربون داعش بالكلام، بينما نحن مستمرون بحزم في محاربة التنظيم، وسنواصل ذلك».

وأشار «أردوغان»، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أنه أبلغ المستشارة الألمانية، خلال المحادثات معها، بأن «عبارة الإرهاب الإسلامي تزعجنا نحن المسلمين إلى حد كبير؛ لذا فإن استخدامها يعد خاطئاً؛ حيث أن كلمة الإسلام تعني السلام، وإذا وُضعت هذه الكلمة (الإسلام) إلى جانب الإرهاب فسيحزن أتباع هذا الدين».

تصريحات «أردوغان» جاءت ردا على استخدام الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لمصطلح الإرهاب الإسلامي في خطاباته، خاصة ما تصريحه الخميس الماضي إن إدارته ستعمل على تجنيب الولايات المتحدة عنف ما وصفه «بالإرهاب الإسلامي» من خلال أوامر تنفيذية تقيد وصول اللاجئين وتمنع إصدار التأشيرات لأشخاص من دول يشتبه في صلتها بالإرهاب.

 

ولفت إلى أنه بحث في اللقاء الثنائي مع «ميركل» وعلى مستوى الوفود، العلاقات العسكرية والاقتصادية والتجارية بين البلدين، بجانب سبل مكافحة الإرهاب.

وذكر في هذا الصدد أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وألمانيا يبلغ في الوقت الراهن 35 مليار دولار سنويا، مؤكداً على ضرورة رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات أعلى.

وأفاد بأنه أنه تم، أيضاً، بحث العلاقات السياسية على مستوى الاتحاد الأوروبي، وعلى مستوى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وقال إنه بحث مع «ميركل» التطورات في المنطقة، وخصوصاً في العراق وسوريا، مؤكدا أن الحرب على الإرهاب «تتطلب تفاهماً وتضامناً دوليا».

وقال «أردوغان» إنهما بحثا خلال اجتماعهما في أنقرة التعاون في مكافحة الإرهاب وأزمة اللاجئين والخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها في الأزمة السورية.

وشدد «أردوغان» على أن لا يوجد فرق بين منظمة «فتح الله كولن» ومنظمة «بي كا كا» وذراعها في سوريا «ب ي د» و «ي ب ك».

من جهتها، ذكرت «ميركل» أنها عبرت لـ«أردوغان» عن قلقها إزاء حرية التعبير في تركيا.

وقالت «ميركل» إن «فصل السلطات وحرية التعبير يجب أن يكونا مضمونين» في التعديل الدستوري الذي يريده «أردوغان»، كما يفترض أن يعرض على استفتاء في نيسان/أبريل، مضيفة انها عبرت أيضاً عن قلقها إزاء وضع حرية الصحافة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان ترامب انجيلا ميركل

صحفي بريطاني منتقداً تويتات «ترامب»: «يغرد بانتقائية عنصرية»

مصر تشيد بانتقادات «ترامب» للتغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية