صحف السعودية تبرز أسواق اكتتاب «أرامكو» والوفورات المالية وتوجه استخدام «الغاز وقودا»

الجمعة 3 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتصريحات وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، التي قال فيها إنه لا تستطيع أية سوق في العالم استيعاب نسبة ٥% من «أرامكو» المقرر طرحها، «لذلك سيتم طرحها على أكثر من سوق».

ونقلت الصحف، عن «الفالح»، قوله إن بلاده تستهدف أن يستحوذ الغاز على أكثر من 70% من أنواع الوقود المستخدم محليًا في قطاع توليد الكهرباء والمرافق العامة.

ولفتت الصحف، إلى وصول عدد الطلبات المكتملة في «حساب المواطن» لليوم الثاني من بدء تدشينه إلى قرابة 887 ألف طلب مكتمل، في حين تم إنشاء 1.46 مليون حساب، كما تلقى مركز الاتصال التابع لحساب المواطن 44.671 مكالمة واردة للمركز، وبلغ معدل الانتظار 22 ثانية.

بينما نقلت الصحف، عن وزير المالية «محمد الجدعان»، قوله إن استمرارية دعم «حساب المواطن»، مرتبطة بأسعار الطاقة، إذ إن الهدف من حساب المواطن هو ردم الفجوة بين سعر اليوم للطاقة والأسعار الجديدة.

ونقلت الصحف، عن «الجدعان» أيضا، قوله إن تأسيس مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، نجح في توفير قرابة 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار) في التكاليف خلال العام المنصرم.

وكشفت الصحف، عن بدء وزارة الصحة، الأحد المقبل، تنفيذ أكبر مسح صحي في تاريخ السعودية يشمل أكثر من 50 ألف أسرة، بهدف تقويم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة مثل عدم ممارسة الرياضة والتدخين وغيرها.

وأبرزت الصحف إعلان وزارة الصحة، سلامة اللقاحات والتطعيمات التي وفّرتها، ووصفتها بـ«مهمة جداً» للأطفال والكبار، نافيةً ما تم تداوله عن أضرارها.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة الداخلية، مقتل عريف، جراء لغم ارضي، استهدف دورية في جازان.

ولفتت الصحف إلى إعلان مجلس الشورى، مناقشة الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة للعام المالي 1436-1437هـ، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1436-1437هـ.

وأشارت الصحف إلى جذب مناطق المملكة الواقعة على البحر الأحمر أكثر من 60% من السياح المحليين في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفتت الصحف، إلى استقبال مهرجان «الجنادرية 31»، زواره في الرابعة من عصر أمس، بافتتاح أجنحة كافة الجهات والمناطق المشاركة، وسط إقبال اكتظت به بوابات الدخول، حيث بدأت الأجنحة فعالياتها بالاحتفال بهم وإطلاق الاستعراضات الشعبية، والتقاط الصور.

وأشارت الصحف، إلى رصد مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بوزارة التجارة والاستثمار، خلال السنة المالية المنتهية 2754 قضية، وبلغ إجمالي المبالغ المالية لقضايا الأوراق التجارية الواردة والمتداولة خلال العام نفسه، وفقا للنظام الإلكتروني للمكتب أكثر من 4,3 مليارات ريال.

وأبرزت الصحف اتجاه الأنظار مساء الجمعة صوب ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، لمتابعة أحداث «ديربي جدة» الذي يجمع «الاتحاد» و«الأهلي» في الجولة السابعة عشرة لدوري جميل للمحترفين.

اكتتاب «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي نقلت عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، قوله إنه لا تستطيع أية سوق في العالم استيعاب نسبة ٥% من «أرامكو» المقرر طرحها، «لذلك سيتم طرحها على أكثر من سوق».

وأضاف: «السوق السعودية ستكون هي أول الأسواق»، ملمحاً إلى احتمالية طرحها في أسواق عدة في وقت واحد، مبيناً أن «أرامكو» ستنشر قوائمها المالية في ٢٠١٧ قبل طرحها في ٢٠١٨، وسيتبع ذلك خطة تسويقية قبيل الطرح.

وأوضح «الفالح»، أن المواطن شريك بشكل غير مباشر في أسهم «أرامكو» عن طريق الحكومة، لكنه بعد الطرح ستتاح له الفرصة لأن يمتلك الأسهم بشرائها.

وأشار إلى أن المواطن السعودي يرى بأنه شريك في أرامكو بطريقة غير مباشرة، وأنها ستكون أقوى بعد الطرح.

وأضاف أن فك ارتباط «أرامكو» عن الحكومة سيعطيها مجالات أوسع، وسينعكس على الوطن والمواطن.

الغاز وقودا

كما نقلت الصحيفة، عن «الفالح»، قوله إن بلاده تستهدف أن يستحوذ الغاز على أكثر من 70% من أنواع الوقود المستخدم محليًا في قطاع توليد الكهرباء والمرافق العامة.

وأضاف: «تخصيص قطاع الكهرباء سيساعد في تلبية النمو المستقبلي على الطاقة الكهربائية».

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية، أول من أمس، عن تأسيس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وإعلان وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن قرب إصدار طلبات تأهيل العروض لإنتاج 700 ميغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

حساب المواطن

ولفتت الصحيفة إلى وصول عدد الطلبات المكتملة في «حساب المواطن» لليوم الثاني من بدء تدشينه إلى قرابة 887 ألف طلب مكتمل، في حين تم إنشاء 1.46 مليون حساب، كما تلقى مركز الاتصال التابع لحساب المواطن 44.671 مكالمة واردة للمركز، وبلغ معدل الانتظار 22 ثانية.

وكشفت مصادر مطلعة، أنه تم تشكيل فريق متخصص لوضع الملامح الرئيسة والسياسات الخاصة بـ«حساب المواطن»، الذي سيعمل على إعدادها.

وأوضحت المصادر، أن ما يتم حالياً في حساب المواطن هو جمع معلومات وإحصاءات، نافية في الوقت ذاته جميع ما يتم تداوله حول احتساب راتب الزوجة أو التابعين لرب الأسرة أو تحديد عقوبات، موضحة أن هذه الأمور كلها سيتم الكشف عنها بعد اعتماد السياسات الخاصة بـ«حساب المواطن».

ويتطلب التسجيل في «حساب المواطن» الإفصاح الكامل عن الدخل، الذي تم تعريفه على أنه المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية.

في المقابل، أشار المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية «خالد أبا الخيل»، إلى أن تسجيل كبار السن والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في «حساب المواطن» في مختلف المناطق عبر 426 جمعية ولجنة ومركز تنمية.

يذكر أن «حساب المواطن» أعلن أمس، أنه يستقبل 30 ألف طلب خلال الساعة الواحدة، وهو معدل قياسي يؤكد جاهزية البنية التحتية للبرنامج، وقدرة قواعد البيانات على التعامل مع العدد الكبير من طالبي التسجيل، وأنه تلقى 43 ألف مكالمة وكان معدل الاستجابة المتوسط 30 ثانية.

بينما نقلت صحيفة «الرياض» عن وزير المالية «محمد الجدعان»، قوله إن استمرارية دعم «حساب المواطن»، مرتبطة بأسعار الطاقة، إذ إن الهدف من حساب المواطن هو ردم الفجوة بين سعر اليوم للطاقة والأسعار الجديدة.

وأكد في ذات السياق أن «حساب المواطن» سيتحرك حسب السعر، فإذا نزلت أسعار الطاقة، لم يعد هناك حساب مواطن، وإذا زادت الأسعار سيكون هناك حساب مواطن.

وأشار إلى أن دعم «حساب المواطن» مرتبط بأسعار الطاقة تحركاً نزولاً وطلوعاً، وبحسب أسعار الطاقة كالبنزين والكهرباء وخلافه، فإذا زادت سيزيد وإذا انخفضت سينخفض الدعم.

وفورات مالية

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «محمد الجدعان» وزير المالية السعودي، قوله إن تأسيس مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، نجح في توفير قرابة 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار) في التكاليف خلال العام المنصرم.

وتوقع «الجدعان» خلال حديثه في ندوة «المملكة 2030 رؤية.. تستشرف المستقبل» بالرياض الخميس، المزيد من الوفورات المالية خلال العام الجاري 2017، وخلال الأعوام المقبلة في الوقت ذاته، مبينا أن ذلك سيكون له أثر إيجابي على الوضع المالي للبلاد.

وأضاف وزير المالية السعودي خلال الندوة ذاتها: «الوزارة أعدت آلية لتسديد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يومًا من وصول أمر الدفع إليها من الجهة المستفيدة»، مشيرًا إلى أن برنامج تحفيز القطاع الخاص، الذي تبلغ قيمته 200 مليار ريال (53.3 مليار دولار) سيسهم في خلق بيئة داعمة لنمو القطاع الخاص وزيادة الإيرادات غير النفطية.

وأكد «الجدعان» أن السعودية تسعى إلى أن تصبح قوة استثمارية عالمية، وأن يكون صندوق الاستثمارات العامة أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، مشددًا خلال حديثة على أن القطاع الخاص شريك أساسي في تحقيق «رؤية المملكة 2030».

مسح صحي

وكشفت الصحيفة، أن وزارة الصحة، تبدأ الأحد المقبل، تنفيذ أكبر مسح صحي في تاريخ السعودية يشمل أكثر من 50 ألف أسرة، بهدف تقويم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة مثل عدم ممارسة الرياضة والتدخين وغيرها، إضافة إلى تقويم مدى قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتطلعات واحتياجات السكان والتعرف على مدى تغطية الخدمات والبرامج الصحية للسكان، وكذلك الإنفاق الصحي على مستوى الأُسر بما يتماشى مع «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020».

ويهدف المسح الذي تم مراجعته من قبل متخصصين محليين وعالميين ومنظمة الصحة العالمية والهيئة العامة للإحصاء، إلى توفير بيانات ومعلومات موثوقة عن الحالة الصحية للسكان بشكل دقيق، بغرض استطلاع المؤشرات الصحية في السعودية التي تواجه المجتمع.

كما يهدف المسح إلى التعرف على المشكلات الصحية، ووضع الحلول المناسبة لها، وضمان توفير معلومات ذات اعتمادية عالية عن الوضع الصحي في المملكة قابلة للمقارنة دولياً، واستحداث قاعدة من البيانات والأدلة لتقييم أداء النظام الصحي، وقدرته على تحقيق الأهداف، وتوفير المعلومات اللازمة لصانعي القرار، بما يحتاجونه من معلومات لتوجيه السياسات والاستراتيجيات والبرامج عند الضرورة.

يذكر أن عدد السكان المتوقع أن يشملهم المسح يبلغ 250.000 نسمة، من مختلف الفئات العمرية من الولادة وحتى كبار السن، بمشاركة ميدانية لـ 571 مركزاً صحياً و9 آلاف صحي وإداري تُمثّل جميع المناطق الجغرافية والتنوع السكاني للمملكة.

وسيتم تطبيق المسح في كل المناطق، ويستغرق حوالي 6 أشهر، تتم خلالها زيارات ميدانية وفحوصات مخبرية، للكشف على السكري، وضغط الدم، ونسبة الدهون، كما سيتم كذلك إجراء قياسات للوزن والطول لتحديد معدل كتلة الجسم، للكشف عن السمنة وزيادة الوزن لعينة مختارة المشمولين بالمسح.

تطعيمات الصحة

أما صحيفة «الشرق»، فأبرزت إعلان وزارة الصحة، سلامة اللقاحات والتطعيمات التي وفّرتها، ووصفتها بـ«مهمة جداً» للأطفال والكبار، نافيةً ما تم تداوله عن أضرارها.

وأوضحت الوزارة، في بيانٍ أمس، أن «اللقاح المستخدم للتطعيم آمنٌ وفاعلٌ ويعطي حمايةً طويلة الأمد، حيث تم اعتماده واستخدامه عالمياً منذ أكثر من 40 سنة»، لافتةً إلى اعتماده من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ولجنة مواصفات الشراء الموحّد للأدوية والتطعيمات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار البيان إلى عدم وجود رابط بين اللقاحات ومتلازمة الموت المفاجئ للرضّع.

وأبانت الوزارة أن «الأمراض المعدية والمستهدفة بالتحصين مثل شلل الأطفال والحصبة ستعود لو توقفت برامج التحصين».

وشرحت أن «الجراثيم المسبّبة لهذه الأمراض قادرة على التسبب في المرض بغض النظر عن مستوى النظافة الشخصية»، مؤكدةً: «اللقاحات آمنة، والآثار الجانبية لها إن وُجِدَت فھي بسيطة ومؤقتة، فالآثار الجانبية الشديدة للقاحات نادرة جداً وتخضع لرقابة صارمة محلياً ودولياً».

مقتل عريف

فيما أشارت صحيفة «المدينة» إلى إعلان وزارة الداخلية، مقتل عريف، جراء لغم ارضي، استهدف دورية في جازان.

وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه «أثناء قيام إحدى دوريات حرس الحدود التابعة لنقطة أمن حدودية متقدمة بمنطقة جازان بتنفيذ مهامها فجر الخميس، تعرضت لانفجار لغم أرضي».

وأضاف: «نتح عن الانفجار إصابة العريف بحرس الحدود يونس محمد علي أبو راسين، وانتقاله إلى رحمة الله بعد وصوله إلى المستشفى».

وتابع: «تم على الفور تنفيذ الإجراءات الأمنية الوقائية اللازمة».

جدول أعمال الشورى

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إعلان مجلس الشورى، مناقشة الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة للعام المالي 1436-1437هـ، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1436-1437هـ.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وجمهورية توجو في مجال خدمات النقل الجوي، وتقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم، وقد أوصت اللجنة بالموافقة على مشروع نظام نقل المعتمرين إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم.

ويعهد مشروع النظام الذي يتكون من خمس عشرة مادة، بواجبات ومسؤوليات نقل المعتمرين إلى وزارة الحج والعمرة، ووزارة النقل، والهيئة العامة للطيران المدني، والمؤسسة العامة للموانئ بحسب الاختصاص وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بإصدار التعليمات اللازمة والشروط والضوابط التي يجب أن يلتزم بها الناقل أو وكيله في ضوء ما يقضي به النظام واللائحة التنفيذية.

ويناقش المجلس في جلسته، الثلاثاء، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1436-1437هـن وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن طلب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

وفي جلسة الأربعاء، يناقش المجلس تقرير لجنة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعي للعام المالي 1436-1437هـ.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح مشروع نظام دليل إجراءات العمل.

سياحة البحر

ولفتت الصحيفة إلى جذب مناطق المملكة الواقعة على البحر الأحمر أكثر من 60% من السياح المحليين في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبينت استراتيجية محور البحر الأحمر المحدثة التي تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تنفيذ مراحلها وفق جدول زمني، أن شريحة العائلات على رأس زوار هذه المناطق والتي من المرجح أن تزداد خلال السنوات القليلة المقبلة، إلى جانب سياحة المعارض والمؤتمرات وهي سوق قائمة بالفعل كما يمكن زيادتها في المستقبل.

ووفقاً لبيانات مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» التابع للهيئة، فإن هناك نمواً ملحوظاً في الإيرادات السياحية الإجمالية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث يميل السياح إلى قضاء المزيد من الوقت في محور البحر الأحمر أكثر من مناطق المملكة الأخرى، وما زالت دافعية السائحين لزيارة هذه المناطق غير قوية نظراً للتنمية القاصرة في الوجهات والمواقع السياحية وكذلك في المنتجعات الجاذبة.

في الوقت الذي تحتاج هذه الرؤية إلى تحقيق أقصى قدر من عوامل التميز في مناطق البحر الأحمر والعمل على القدرات المساعدة الأخرى التي تمكن من التنافس مع الوجهات المجاورة.

وتدخل الاستراتيجية في حدود منطقة تبوك التي تمتد نحو الداخل عبر المناطق الجبلية والصحراوية في اتجاه مدينة تبوك نفسها، إضافة إلى منطقة المدينة المنورة التي تمتد وصولاً إلى حدود المدينة المنورة بحد ذاتها وتغطي معالم تراثية مثل مدائن صالح والعلا وسكة حديد الحجاز، إلى جانب منطقة مكة المكرمة التي تتصل بالطائف وبمدينة مكة المكرمة وجدة حيث تغطي شريط ساحلي أضيق حول مدينة جدة نفسها، انتقالاً إلى منطقة عسير التي تغطي الشريط الساحلي وتتمتع بارتباطها بأبها والمناطق الريفية مروراً بجازان التي تغطي الغالبية العظمى من منطقة جازان بما في ذلك جزر فرسان.

«الجنادرية»

ولفتت صحيفة «الوطن» إلى استقبال مهرجان «الجنادرية 31»، زواره في الرابعة من عصر أمس، بافتتاح أجنحة كافة الجهات والمناطق المشاركة، وسط إقبال اكتظت به بوابات الدخول، حيث بدأت الأجنحة فعالياتها بالاحتفال بهم وإطلاق الاستعراضات الشعبية، والتقاط الصور.

وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل الطريفي»، أن المهرجان تظاهرة ثقافية واجتماعية تتحدث عن الإرث التاريخي للوطن وماضي أجياله وما يشهده في وقته الحاضر من ازدهار وتطور في مختلف الجوانب.

ونوه إلى أن المهرجان أصبح حدثا مهما في تجسيد تراث المملكة، بالإضافة إلى ما يستقطبه من المثقفين والأدباء والمفكرين في العالمين العربي والإسلامي، كما يبرز التطور الذي تشهده المملكة في جميع مناحي الحياة.

وزار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني «سلطان بن سلمان»، أمس جناح الهيئة «واحة السياحة والتراث» في مقر المهرجان، وتجول في الجناح، واطلع على محتوياته التي ضمت مرسم الطفل وقاعة العروض المرئية، والشاشات التفاعلية، وشاشات التواصل الاجتماعي، وشاشة العروض، إضافة إلى أبرز مشروعات الهيئة في مجال التراث الوطني، وعروض برنامج عيش السعودية الذي تنفذه الهيئة لطلاب المدارس بالتعاون مع وزارة التعليم.

منازعات الأوراق التجارية

وأشارت الصحيفة إلى رصد مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية بوزارة التجارة والاستثمار، خلال السنة المالية المنتهية 2754 قضية، وبلغ إجمالي المبالغ المالية لقضايا الأوراق التجارية الواردة والمتداولة خلال العام نفسه، وفقا للنظام الإلكتروني للمكتب أكثر من 4,3 مليارات ريال.

وبين المستشار والمشرف العام على وكالة الشؤون الفنية في وزارة التجارة والاستثمار «بدر الهداب»، أن أبرز المخالفات في منازعات الأوراق التجارية تمثلت في مخالفات سحب وتلقي الشيكات دون أن يكون لها مقابل وفاء كاف.

«الهداب»، شرح الإجراءات النظامية التي تقوم بها الوزارة حيال تطبيق النظام على مصدري الشيكات دون رصيد، وقال إن «مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية تتلقى الدعاوى من هيئات التحقيق والادعاء العام، وتتولى استدعاء المخالفين عن طريق مراجعهم أو مراكز الشرط، وفي حال تعذر إحضارهم يتم وضع أسمائهم على قائمة المطلوبين».

وأضاف، بعد ذلك تتم المحاكمة، وفي حال ثبوت الإدانة يصدر بحق المخالفين قرارات جزائية بإيقاع العقوبات النظامية المقررة، وتشمل تلك العقوبات الغرامات المالية والسجن والتشهير باسم المخالف.

أشار «الهداب» إلى أن الآثار السلبية المترتبة على إصدار الشيكات بدون رصيد تتمثل في الآثار الاجتماعية، كحرمان الأسرة من أحد أفرادها نتيجة إيقافه على ذمة القضية، أو معاقبته بالسجن في حال ثبوت إدانته، خاصة ما إذا كان المدعى عليه رب الأسرة.

وتابع: «إضافة إلى الآثار الاقتصادية وأهمها عزوف التجار عن قبول الأوراق التجارية نتيجة عدم وفاء المتعاملين بقيمتها، وتعطيل النشاط التجاري وتبادل المنافع التجارية، كون التاجر لا غنى له عن استخدام الأوراق التجارية».

«ديربي جدة»

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى اتجاه الأنظار مساء الجمعة صوب ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، لمتابعة أحداث «ديربي جدة» الذي يجمع «الاتحاد» و«الأهلي» في الجولة السابعة عشرة لدوري جميل للمحترفين.

وتكتسي المباراة أهمية بالغة لكلا الفريقين اللذين لن يفكرا سوى في الفوز لاسيما أن خسارة أي منهما لأي نقطة ستؤثر على مسيرته في المنافسة على لقب الدوري.

فـ«الاتحاد» الذي خسر ثلاث نقاط مجانية بعد نهاية مرحلة الذهاب بقرار من الفيفا وفقد على إثرها الصدارة وعاد للمركز الثالث برصيد 35 نقطة قبل أن يهدر نقطتين أمام «الخليج» عاد وانتصر على «الوحدة»، ويسعى هذا المساء إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيده تضعه في وصافة الترتيب رغم افتقاده لاثنين من أبرز عناصره وهما المصري «محمود كهربا» المشارك مع منتخب بلاده في بطولة الأمم الأفريقية، والحارس «عساف القرني» بسبب الإصابة.

وفي المقابل يتطلع «الأهلي» الذي يحتل المركز الثاني برصيد 37 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن «الهلال» المتصدر إلى مواصلة نتائجه وعروضه القوية والخروج بالنقاط الكاملة للضغط على المتصدر، وانتظار تعثره في أي مباراة قادمة للانقضاض على الصدارة.

وعلى الرغم من افتقاد الفريق لجهود مهاجمه هدافه الدوري «عمر السومة» بسبب الإيقاف، ومدافعه الدولي «معتز هوساوي» بداعي الإصابة، والمصري «محمد عبدالشافي» لتواجده مع منتخب بلاده، إلا أنه يملك أسماء كبيرة أخرى.

ومع أن الفوارق الفنية والنقطية تصب في مصلحة «الأهلي»، إلا أن مباراة الديربي لا يمكن التكهن بما ستؤول إليه وستبقى نتيجتها معلقة حتى صافرة النهاية.

في الوقت نفسه، أجبر «القادسية» مضيفه «الهلال» على التعادل بهدف لكل منهما، في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في الجولة السابعة عشرة لدوري جميل للمحترفين.

وكان «القادسية» البادئ بالتسجيل عن طريق النيجيري «باتريك ايز» (8)، قبل أن يدرك «الهلال» التعادل بواسطة السوري «عمر خربين» (55).

وبهذه النتيجة حافظ «الهلال» على صدارته برصيد 41 نقطة، فيما رفع «القادسية» رصيده إلى 17 نقطة وبقي عاشرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو الغاز صحف اكتتاب وفورات الجدعان الفالح الصحة الشورى الجنادرية السياحة ديربي