في 5 أيام .. أكثر من مليون دولار تبرعات لإعادة بناء مسجد تكساس المحترق

الجمعة 3 فبراير 2017 08:02 ص

بلغت قيمة التبرعات لصالح إعادة بناء مسجد تعرض لحريق غامض فجر السبت الماضي، في مدينة فيكتوريا الواقعة بولاية تكساس الأمريكية، إلى أكثر من مليون دولار.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن 62 ألف شخص من ديانات مختلفة، من سكان مدينة فيكتوريا، تبرعوا خلال 5 أيام بأكثر من مليون دولار لإعادة إنشاء المسجد الواقع ضمن المركز الإسلامي بالمدينة ذاتها.

ونشب الحريق في المسجد، بعد ساعات من اتخاذ الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قرارا يمنع مؤقتاً مواطني سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وفي أعقاب الحادث، فتحت عدة كنائس في المدينة أبوابها أمام المسلمين لأداء عبادتهم فيها.

وأعلن مركز الإطفاء في فيكتوريا، عدم توصلهم إلى عناصر مشبوهة في الحي الذي يقع فيه المركز الإسلامي.

وقبل أيام، انهالت تبرعات الشعب الأمريكي لإعادة بناء المركز والمسجد في ولاية تكساس الذي احترق فجر السبت الماضي في مدينة فيكتوريا، كما تضامن الكثير منهم مع الجالية المسلمة رافضين العنصرية ضد أي أمريكي بسبب دينه أو عرقه أو طائفته.

وكان مسؤول الإطفاء في فيكتوريا، «توم ليجلر»، قال إن سبب الحريق غير معروف، موضحا أنه أبلغ الولاية والمحققين الفيدراليين لتحري الأمر.

وعقب الحريق، بدأ المركز الإسلامي، الأحد، حملة لجمع التبرعات من أجل إعادة تشييد ما أتت عليه النيران.

كما أقام المركز صلاة عامة، الأحد، في حديقة قريبة من موقع الحريق تحت شعار (صلاة من أجل السلام والأمان للجميع).

وتفاعل الكثير من المواطنين الأمريكيين مع الحادث الذي اعتبروه عنصريا ولا يتفق مع روح المواطنة التي تجمع فئات الشعب الأمريكي.

ونشر موقع gofundme ردود فعل المتعاطفين مع المسلمين الأمريكيين ورغبتهم في التطوع في عمليات البناء وتقديم المال والمساعدات العينية من سجاد وفرش لإعادة المسجد لاستقبال المصلين مرة أخرى.

واعتبر الكثير من الأمريكيين، بحسب ما ذكرت الصحيفة، أن حرية العبادة لكل الأديان هي من أهم الحقوق التي يكفلها الدستور الأمريكي لكل الأديان ولا يجب أن يمنع منها أي أمريكي.

  كلمات مفتاحية

مسجد تكساس المحترق أمريكا