مستشار لـ«ترامب» توقع خوض حربين ضد الصين وفي الشرق الأوسط

الجمعة 3 فبراير 2017 04:02 ص

رجّح «ستيف بانون»، أبرز مستشاري الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أن تخوض بلاده في غضون 10 سنين، حربين ضد الصين وفي الشرق الأوسط.

وقال «بانون»، في حديث إذاعي عام 2016: «إننا ذاهبون إلى حرب في بحر الصين الجنوبي، في غضون 5 إلى 10 سنين. لا شك في ذلك. لديك إسلام توسعي وصين توسعية. إنهما متغطرسان ويعتقدان بتراجع الغرب اليهودي – المسيحي»، حسب ما ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأوردت أن «بانون» وصف الإسلام بالدين «الأكثر تطرفاً» في العالم، معتبراً أن المسيحية «مُهددة».

وتابع: «بعض هذه الحالات قد تصبح غير سارة. نحن في حرب، ونتّجه بوضوح إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط مجدداً»، دون أن يوضح تفاصيل هذه الحرب، وأين ستكون تحديدا.

في غضون ذلك، تحدث «ترامب»، أمس، خلال فطور حضره ساسة ورجال دين وضيوف بينهم العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، قائلاً أنه يريد منع «رأس جسر للتعصب» من الانتشار في الولايات المتحدة.

وأضاف: «العالم في ورطة، لكننا سنجعله أفضل. هذا ما أفعله، أصلح الأمور».

وشدد على «واجب كل الدول في العمل لمواجهة» العنف ضد الأقليات الدينية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة اتخذت «الإجراءات اللازمة» في الأيام الأخيرة لحماية الحرية الدينية على أراضيها.

وزاد: «لدى دولتنا نظام الهجرة الأكثر سخاءً في العالم»، واستدرك أن بعضهم «يسعى إلى استغلال هذا السخاء لتقويض قيم نعتزّ بها».

واعتبر أن على الولايات المتحدة «حماية الحرية الدينية» وأن تكون «آمنة»، وتعهد بـ«عدم السماح بانتشار رأس جسر للتعصب في بلادنا»، وتطوير نظام يضمن أن يقتصر دخول الولايات المتحدة على أفراد «يؤيّدون في شكل تام قيمنا في الحرية الدينية والشخصية».

في السياق ذاته، نقلت وكالة «رويترز» عن 5 مصادر قولها أن إدارة «ترامب» تريد تعديل وإعادة تسمية برنامج أعدّته الإدارة الأمريكية لمكافحة كل الأفكار التي تشجّع على العنف، لكي يركّز فقط على ما يسميه بـ«التطرف الإسلامي».

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، إن عضو مجلس الدولة الصيني «يانغ جي تشي» أبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي «مايكل فلين»، في اتصال هاتفي الجمعة، أن الصين تأمل بأن تتمكن من العمل مع الولايات المتحدة لمعالجة النزاعات والمشاكل الحساسة.

وقال البيان إن «يانغ» -وهو أعلى دبلوماسي صيني ويفوق في منصبه وزير الخارجية- «أبلغ فلين أن البلدين لديهما مصالح مشتركة واسعة وفرص كبيرة للتعاون».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا الصين الإسلام حرب