أمريكا ترسل المدمرة كول قرب باب المندب

الجمعة 3 فبراير 2017 05:02 ص

أرسل الجيش الأمريكي مدمرة تابعة لقواته البحرية قبالة اليمن قرب مضيق باب المندب.

ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء، اليوم الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة نشرت مدمرة تابعة للبحرية قبالة اليمن؛ لحماية الممرات المائية من المسلحين الحوثيين الموالين لإيران وسط تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.

وقال المسؤولان، اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما، إن «المدمرة كول» وصلت قرب مضيق باب المندب قبالة جنوب غرب اليمن؛ حيث ستنفذ دوريات وترافق السفن.

وأضافا أنه في حين أن سفنا حربية أمريكية نفذت عمليات روتينية في المنطقة في السابق، إلا أن هذا التحرك جزء من وجود متزايد هناك يستهدف حماية الملاحة البحرية من الحوثيين المتحالفين مع إيران.

ونشب نزاع بين إيران والرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» بسبب التجربة التي أجرتها طهران مؤخرا لإطلاق صاروخ باليستي.

وقال المسؤولان إن قرار تحريك كول اتخذ قبل أحدث تعليقات لـ«ترامب» بشأن إيران.

والمدمرة كول هي نفسها التي تعرضت لهجوم من «القاعدة» قبالة سواحل اليمن في العام 2000؛ ما أسفر عن مقتل 17 بحاراً أمريكيا، حسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، هاجمت جماعة «الحوثي» فرقاطة سعودية قبالة الساحل الغربي لليمن؛ ما تسبب في مقتل قتل اثنين من طاقمها، وإصابة 3 آخرين.

والفرقاطة السعودية، التي تعرضت للهجوم، كانت تقوم بدورية روتينية في إطار حصار بحري تفرضه قوات من عدة دول، بينها أمريكاً؛ بهدف منع وصول أسلحة إلى الميليشيات الموالية لجماعة «الحوثي» والرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح».

وتحدثت بعض المصادر أن جماعة «الحوثي» عندما استهدفت الفرقاطة كانت تظن أنها أمريكية، ويتضح ذلك من فيديو بثته لعملية الاستهداف، وخلالها ردد صوت من مفترض من الجانب «الحوثي»، هتافات: «الله أكبر، الموت لأمريكا».

وسبق للحوثيين تنفيذ 4 هجمات بحرية في أكتوبر/يتشرن الأول الماضي؛ 3 منها استهدفت البحرية الأمريكية، وأحدها استهدف سفينة إماراتية.

ويعد مضيق باب المندب من أهم الممرات التجارية عالميا، ولا تسمح القوى الكبرى، وبينها أمريكا، بوجود ما يهدده بأي حال من الأحوال.

ويربط هذا المضيق البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، ويعد المدخل الجنوبي للمر الملاحي العالمي قناة السويس.

  كلمات مفتاحية

اليمن أمريكا باب المندب الحوثي مدمرة كول

الجيش الأمريكي يؤكد مقتل مدبر الهجوم على المدمرة كول