تركيا تستضيف الرئيس الإثيوبي في زيارة رسمية

السبت 4 فبراير 2017 04:02 ص

تستقبل تركيا، بعد غد الإثنين، الرئيس الإثيوبي «مولاتو تشومي ورتو» في زيارة رسمية تستمر عدة أيام.

تأتي هذه الزيارة في الفترة بين 6 و10 فبراير/ شباط الجاري، استجابة لدعوة من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بحسب «الأناضول».

وقال بيان صادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية، إن «ورتو» سيجري لقاءات ثنائية مع «أردوغان»، كما ستُعقد اجتماعات على مستوى الوفود.

وأضاف البيان أن «ورتو» سيبحث خلال لقاءاته بالمسؤولين الأتراك، العلاقات الثنائية والتطورات على الصعيدين الدولي والإقليمي.

ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الإثيوبي إلى جانب لقاءاته الرسمية، في مراسم وضع حجر الأساس لمقر سفارة بلاده الجديد في العاصمة التركية أنقرة.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، أجرى الشهر الماضي، جولة أفريقية شملت موزمبيق ومدغشقر وتنزانيا.

وبدأت تركيا سياسة الانفتاح على القارة الأفريقية عام 1998، واكتسبت زخما مع إعلان «الاتحاد الأفريقي» تركيا شريكا استراتيجيا عام 2008، إلى جانب عقد قمة التعاون التركي الأفريقي في العام نفسه بمدينة إسطنبول، لتدخل تركيا عام 2013 كلاعب أساسي في سياسة الشراكة الأفريقية.

وساعدت سياسة الانفتاح التركية على أفريقيا، وهي مبنية على مبدأ الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة، على تحقيق تقدم سريع في الكثير من المجالات، ومنها حجم التجارة وآليات الحوار السياسي والأنشطة التربوية والاستثمارات الاقتصادية.

وتعد تركيا ثالث دولة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية للقارة السمراء بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث تجاوز حجم المساعدات التركية 800 مليون دولار منذ العام 2012.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية