إدارة «ترامب» تتراجع عن محاولة لإعادة فتح سجون سرية

الأحد 5 فبراير 2017 07:02 ص

قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» تراجعت الآن عن مسودة أمر تنفيذي كان سيدعو إلى مراجعة ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إعادة فتح سجون في الخارج تستخدم فيها أساليب استجواب غالبا ما تدان بوصفها تعذيبا.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلا عن مسؤولين لم تكشف النقاب عنهم السبت أن البيت الأبيض وزع نسخة معدلة لا تتضمن صياغتها التفكير في إعادة فتح السجون. ولكنها قالت إن «المسودة المعدلة تحتوي على أجزاء من المسودة السابقة من بينها التوسع في استخدام مركز اعتقال غوانتانامو العسكري».

وأكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن النسخة المبدئية لم تعد محل تفكير. وأضاف المسؤول «لقد كانت مسودة مؤقتة ولم تكن محل دراسة جادة من قبل الإدارة. تخلينا عن هذه المسودة الانتقالية».

وكان برنامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الذي توقف الآن يستخدم ما يسمى بأساليب الاستجواب المعزز ومن بينها أسلوب محاكاة الغرق والتي تعرضت لانتقادات في كل أنحاء العالم وإدانة من قبل الرئيس السابق «باراك أوباما» ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين بوصفه تعذيبا.

وقال مسؤولون على دراية بالمناقشات التي تدور داخل الإدارة إنه لم يتضح متى ستتم الموافقة على بديل. وأضافوا أن هناك آراء متضاربة داخل الإدارة بشأن كيفية المضي قدما.

وكان «ترامب» قال اثناء حملته الانتخابية: «إنه سيملأ غوانتانامو بالمزيد من المساجين، وسيعيد أساليب الإيهام بالإغراق وغيرها من الممارسات»، بالإضافة إلى إعلانه منذ أيام عن إعادة فتح موقع «البوابة السوداء»، الذي كانت تشرف عليه وكالة الاستخبارات الأمريكية، وأغلقه «باراك أوباما»، بحسب ترجمة «بي بي سي» عربي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا غوانتانموا ترامب