بعد حكم قاض اتحادي ..الطيران الخليجي يسمح بسفر مواطني الدول المشمولة بحظر «ترامب»

الأحد 5 فبراير 2017 09:02 ص

سمحت شركات الطيران الكبرى في الخليج، لأول مرة، بالسفر لحاملي جنسيات الدول السبع المشمولة، بعد أسبوع من قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» منعهم من السفر مؤقتاً للولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أصدر «ترامب» مرسوماً تنفيذياً يقضي بتعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 120 يوماً، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على مواطني سوريا والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.

وجاء قرار الشركات الخليجية وهي (طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية) برفع الحظر عن مواطني الدول السبع، بعد حكم قاض اتحادي في محكمة سياتل بولاية واشنطن بوقف الأمر التنفيذي.

وفجر السبت، أصدر القاضي «جيمس روبرت» قراراً بوقف العمل بهذا المرسوم مؤقتاً، لحين فصل وزارة العدل في الأمر، وهو القرار الذي انتقده البيت الأبيض.

ونصت المحكمة في قرارها على تطبيق الإيقاف المؤقت في عموم الولايات الأمريكية.

وأصدرت عدة محاكم أمريكية أخرى في وقت سابق، قرارات بوقف تنفيذ قرار ترامب، من بينها محاكم بوسطن وفرجينيا ومحكمة بروكلين الفيدرالية في ولاية نيويورك.

وأعلنت شركة الاتحاد للطيران (حكومية)، عن معاودة السماح لمواطني الدول السبع التي حظر "ترامب" دخولها للولايات المتحدة، بالسفر إليها بعد قرار قضائي نقض قرار ترامب.

وقالت الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي في بيان: «في أعقاب التوصية التي وصلتنا أمس من دائرة الجمارك وحماية الحدود التابعة للولايات المتحدة في مطار أبوظبي الدولي، ستستأنف الشركة استقبال المسافرين من مواطني الدول السبع التي تم ذكرها الأسبوع الفائت».

وتابعت شركة الاتحاد: «بطبيعة الحال ستكون الموافقة وقفاً على إتمام إجراءات التفتيش والفحص التي تتولاها الهيئات المعنية الأمريكية، وفق ما كان متبعاً قبل صدور القرار التنفيذي في 27 يناير/ كانون الثاني.. وسنواصل مراقبة التطورات وسنعمل بشكل وثيق مع السلطات المعنية والمسافرين مع تطور الوضع».

وقالت شركة الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، في بيان عبر موقعها الإلكتروني على الانترنت: «عملا بتوجيهات إدارة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة الأمريكية يسمح لحاملي جنسيات الدول السبع بالسفر».

وأضافت الشركة القطرية: «سيسمح أيضاً بسفر جميع طالبي اللجوء الحاملين لتأشيرات دخول سارية المفعول إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو من يحملون إقامة دائمة (جرين كارد)».

وقال متحدث باسم شركة طيران الإمارات (حكومية)، إن إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية أبلغت شركته أن بإمكانها نقل الركاب من البلدان السبعة وكل اللاجئين الذين شملهم الحظر.

وأضاف المتحدث، إن «طيران الإمارات ستستقبل من جديد كل الركاب الذين شملهم الحظر بشرط حمل جوازات سفر سارية إلى الولايات المتحدة».

ومنذ توقيعه القرار، يواجه الرئيس الأمريكي انتقادات محلية وغربية وعربية واسعة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين.

واعتبر «ترامب» أن هذه الخطوة «ستساعد» في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية.

ولفت إلى أن إدارته بحاجة للوقت «لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة لللاجئين والمهاجرين والزائرين».

  كلمات مفتاحية

ترامب طيران الخليج