تضامنا مع المسلمين.. مثليو أمريكا يتظاهرون ضد قرار «ترامب»

الأحد 5 فبراير 2017 12:02 م

تظاهر حوالى ثلاثة آلاف شخص في نيويورك، تلبية لدعوة أطلقها مجتمع المثليين جنسيا للتظاهر ضد الرئيس «دونالد ترامب» وإبداء «التضامن» مع المسلمين.

وتجمع المتظاهرون حول ستونوول بارك، الموقع الذي يعتبر رمزا لنضال المثليين والمثليات والمتحولين جنسيا والمزدوجي الميل الجنسي في سبيل الدفاع عن حقوقهم والواقع في قلب غرينتش فيلدج بمنطقة مانهاتن.

وبحسب مسؤول في الشرطة فإن عدد المتظاهرين ناهز ثلاثة آلاف شخص.

ورفع المتظاهرون العلم الأميركي وعلم المثليين الذي يحمل ألوان قوس القزح ورددوا شعارات مناهضة للرئيس الجديد منها «قاوموا» و«لنخرج عن صمتنا» و«لا للكراهية، لا للخوف، مرحبا باللاجئين».

وهي المرة الأولى التي ينظم فيها المثليون تظاهرة كبيرة في مانهاتن منذ تسلم «ترامب» مهامه الرئاسية في 20 يناير/كانون الثاني.

وخلال التظاهرة توالى على المنصة عدد من المسؤولين السياسيين أبرزهم السناتور الديموقراطي النافذ عن ولاية نيويورك «تشاك شومر» الذي دعا إلى الغاء مرسوم «ترامب» نهائيا ولا سيما الشق المتعلق منه باللاجئين.

وأكد «غابرييل بلو» أحد منظمي التظاهر أن «مجتمع ال جي بي تي يتألف من مهاجرين ومسلمين ونساء (...) علينا أن ندافع عن كل مكونات هذه المجموعة».

من جهته قال «ستيف ليبمان» الذي يعمل مخرجا سينمائيا «لقد جئت لأن لدينا فاشيا على رأس الولايات المتحدة وعلينا رص صفوفنا من أجل مقاومته».

وأصبحت حانة «ستونوول إن» رمزا لنضال المثليين في الولايات المتحدة بعدما شهدت في 28 يونيو/حزيران 1969 تظاهرات عنيفة احتجاجا على مداهمة الشرطة للحانة ليلا لتطبيق قانون كان يحظر تقديم الخمر للمثليين.

وكان الرئيس السابق الأمريكي «باراك أوباما» أدرج في يونيو/حزيران 2016 هذه الحانة على لائحة مواقع التراث الوطني.

وأصدر ترامب في 27 كانون الثاني/ يناير الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي يعلق مؤقتا برنامج الولايات المتحدة للاجئين، ويحظر مؤقتا دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة ويحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وأصدر القاضي «جيمس روبرت» في سياتل حكما يوم الجمعة بتعليق قرار «ترامب»، ثم وجهت وزارة الأمن الداخلي عناصر مراقبة الحدود بعدم تطبيق القرار المثير للجدل، والذي قال «ترامب» إن المقصود منه منع دخول الإرهابيين المحتملين.

وكان ترامب قد رد على قرار القاضي الفدرالي، من خلال حسابه في «تويتر» واصفا القرار بـ«السخيف».

وكان «ترامب»، وقع في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أمرا تنفيذيا علق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر على القادمين من العراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن، بالإضافة إلى تعليق مفتوح بالنسبة لسوريا، وشمل القرار أيضا المولودين في تلك الدول والذين يحملون جنسيات أخرى.

  كلمات مفتاحية

المثليين جنسيا أمريكا منع دخول المسلمين لأمريكا

«ترامب» يهاجم القضاء ويتهمه بتعريض أمن البلاد للخطر

رئيس «العموم البريطاني» يعارض السماح لـ«ترامب» بإلقاء كلمة في البرلمان