المعارضة السورية تجتمع في السعودية لتشكيل وفد جنيف

الاثنين 6 فبراير 2017 05:02 ص

 قالت مصادر من المعارضة السورية، إن الهيئة العليا للمفاوضات السورية ستعقد اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض، يستمر لمدة يومين بمشاركة الائتلاف المعارض والفصائل العسكرية، لبحث التحضير لاجتماعات جنيف.

وأضافت المصادر أن الاجتماع سيخلص إلى ضرورة الذهاب الى مؤتمر جنيف المقرر عقده في 20 من الشهر الجاري بوفد أوسع يمثل كافة الفصائل العسكرية والقوى السياسية في المعارضة السورية.

وكشفت المصادر أن الوفد سيضم لأول مرة ممثلين عن المنصات المختلفة (موسكو وحميميم والقاهرة)، وفقا لـ«القدس العربي».

وأوضحت أنه من المتوقع اختيار «رندة قسيس» من منصة أستانة الأولى، و«إليان سعد» من منصة حميميم، و«أحمد الجربا» من منصة القاهرة، وأن الوفد سيكون برئاسة رئيس الهيئة العليا للمفاوضات «رياض حجاب».

وقالت المصادر إن الجانب التركي سعى خلال اجتماعات أنقرة الماضية، ولا يزال، إلى التأكيد على رفضه التام لمشاركة «صالح مسلم» وفريقه (قوات سوريا الديمقراطية) في مباحثات جنيف، وأن الجانب الروسي كان يسعى إلى إقصاء الهيئة العليا للتفاوض وكانوا يفضلون أن يتم تشكيل الوفد من الجانب العسكري للمعارضة، وأن يحضر كل من «أنس العبدة» رئيس الائتلاف المعارض و«رياض حجاب» بصفتهما الشخصية فقط.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أيضا أن يضم وفد المعارضة من الجانب العسكري للمعارضة إلى جنيف كلا من «محمد علوش» و«أسامة أبو زيد» وممثلا عن مجموعة «أبو عيسى الشيخ» وشخصا من التجمع.

وبينت المصادر أنه حتى الآن فإن مشاركة «قدري جميل» المحسوب على معارضة الداخل مستبعدة، فيما أنه من المتوقع أن تتم مشاركة تيار «بناء الدولة» ممثلا «بلؤي حسين».

وسبق وأن قالت مصادر من المعارضة السورية إن الاجتماعات الجارية تعمل على تشكيل وفد مفاوض بالتنسيق مع الفصائل المقاتلة ولا يشمل الأكراد.

وكان الائتلاف اعتبر أن المفاوضات مهددة بالفشل في حال عدم إرساء وقف إطلاق نار حقيقي، وتطبيق الإجراءات الإنسانية.

يشار إلى أن جولة أستانا الأولى من مفاوضات السوريين والتي عقدت مؤخرا، أكدت على ضرورة صمود وقف إطلاق النار في سوريا، ومهدت لمفاوضات لاحقة تلتئم برعاية أممية في جنيف، في الثامن من فبراير/شباط الجاري.

إلا أن المبعوث الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا»، أعلن إرجاء اجتماع جنيف هذا حتى الـ20 من نفس الشهر؛ بما يخدم تعزيز وقف إطلاق النار، ومنح المعارضة السورية المزيد من الوقت لحشد جبهة موحدة تمثلها إلى المفاوضات مع النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية اجتماع جنيف لهيئة العليا للمفاوضات السورية السعودية