«السبهان» يلتقي «عون» و«الحريري» لاستكمال مشاورات الرياض

الاثنين 6 فبراير 2017 07:02 ص

وصل وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية «ثامر السبهان» بعد ظهر أمس إلى لبنان، في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين.

وكان «السبهان» قد غادر المطار من دون الإدلاء بأي تصريح، في حين أكدت مصادر مطلعة أن «السبهان» سيجتمع اليوم مع رئيس الجمهورية «ميشال عون»، ورئيس الحكومة «سعد الحريري»، وفقا لصحف محلية سعودية.

وأوضحت المصادر أن «الزيارة تأتي في سياق متابعة المواضيع والملفات التي طرحت خلال زيارة عون إلى السعودية الشهر الماضي، بحيث كان الملك سلمان، أوعز إلى الوزراء المعنيين بمتابعة القضايا التي تم البحث بها».

وكان في استقباله في مبنى الطيران المدني في مطار «رفيق الحريري» الدولي وزير الداخلية والبلديات «نهاد المشنوق»، والقائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان «وليد بخاري»، على رأس وفد من السفارة ورئيس جهاز أمن المطار العميد «جورج ضومط». 

وكان المكتب الإعلامي في الرئاسة اللبنانية نقل عن الملك «سلمان»، إثر زيارة «عون»، تأكيده للرئيس اللبناني أنه أوعز إلى «المسؤولين السعوديين بدرس المواضيع التي أثارها الرئيس عون اقتصاديًا وأمنيًا وعسكريًا وسياحيًا، وتبادل الزيارات مع نظرائهم اللبنانيين، وكذلك المواطنين السعوديين الذين يكنّون محبة خاصة للبنان».

كما أشارت معلومات إلى أن السعودية ولبنان كانتا قد اتفقتا على استكمال المباحثات التي تتناول إعادة العمل بحزمة مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي كانت جمدت العام الماضي.

وزار «عون» المتحالف مع ميليشيات «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران، السعودية الشهر الماضي في محاولة لتحسين العلاقات مع المملكة السنية التي عادة ما تدعم خصوم «حزب الله» في لبنان.

وألغت السعودية المساعدات العسكرية في فبراير/شباط من العام الماضي، عندما لم تنضم الحكومة اللبنانية إلى حكومات عربية أخرى في إدانة هجمات متظاهرين إيرانيين على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

وحذرت المملكة كذلك الزوار السعوديين الأثرياء من السفر إلى لبنان مما حرم البلاد من عائد سياحي كبير.

وألقى الخلاف بظلاله كذلك على مصير نحو 750 ألف مواطن لبناني يقيمون ويعملون في السعودية وفي دول خليجية أخرى ويحولون ما بين 7 و8 مليارات دولار سنويا لإعالة أسرهم في لبنان.

  كلمات مفتاحية

السبهان لبنان ميشال عون السعودية

«السبهان» ينفي قيادة «ميشال عون» لوساطة بين السعودية وإيران