«بن سلمان» يتسلم رسالة من «هادي» للملك السعودي

الاثنين 6 فبراير 2017 08:02 ص

تسلم الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، من الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

جاء ذلك، خلال استقبال «بن سلمان» لـ«هادي»، أمس الأحد، بحسب «واس».

ولم تكشف الوكالة عن فحوى الرسالة، إلا أنها ذكرت أن «هادي» بعث مع «بن سلمان» شكره لخادم الحرمين الشريفين، على «دعمه للحكومة والشعب اليمني والجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ودول التحالف لإعادة الشرعية في اليمن».

ويتزامن اللقاء مع تصعيد عسكري كبير تشهده الجبهات اليمنية، كما يأتي بعد أيام من استهداف الحوثيين لفرقاطة سعودية قبالة ميناء الحديدة (غرب).

وأشارت الوكالة، إلى أن «بن سلمان»، بحث مع «هادي»، آخر المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية.

ولم تتطرق الوكالة إلى طبيعة النقاش الذي دار، لكن ولي ولي العهد السعودي، هو المشرف الأول على العمليات العسكرية للتحالف العربي في اليمن.

كما لم تكشف الوكالة عن مدة بقاء «هادي» في الرياض، التي وصلها قبل أيام، حيث كان يقيم بها منذ اندلاع الأزمة بالسعودية، قبل الانتقال إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

حضر اللقاء رئيس الاستخبارات العامة السعودية «خالد الحميدان»، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء ركن «أحمد عسيري».

يذكر أن اليمن تمر منذ حوالي 18 شهرا بنزاع مسلح مستمر، بين قوات الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» المدعوم من «التحالف العربي» بقيادة السعودية، وقوات «الحوثيين» وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وينفذ «التحالف العربي» منذ 26 مارس/آذار 2015، ضربات جوية مستمرة لمواقع في اليمن يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة «أنصار الله» (الحوثيون) وللقوات الموالية لـ«صالح»، في كافة أنحاء اليمن، بهدف إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي «هادي».

وفرض «التحالف العربي»، منذ بدء عملياته العسكرية الداعمة لـ«هادي»، حصارا على معظم الأراضي اليمنية بما في ذلك العاصمة صنعاء.

واستعادت المواجهة في اليمن سخونتها الميدانية المعهودة بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي انتهى مع فشل الجولة الثالثة من مفاوضات السلام برعاية «الأمم المتحدة» بين طرفي الأزمة اليمنية.

وأجريت الجولة الأولى في مدينة جنيف، منتصف يوليو/تموز 2015، والثانية في مدينة بيال السويسرية منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015، والثالثة في الكويت (21 إبريل/نيسان الماضي وحتى 6 أغسطس/آب 2016)، لكنها فشلت جميعا في تحقيق السلام.

وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات «الأمم المتحدة»، إلى مقتل قرابة 10 آلاف مدنيين وجرح 40 ألف.

  كلمات مفتاحية

اليمن بن سلمان هادي الملك سلمان السعودية