القاهرة تنفي قصف سلاح الطيران المصرى لمواقع المعارضة بجنوب السودان

الاثنين 6 فبراير 2017 09:02 ص

نفت وزارة الخارجية المصرية، الاتهامات التى وجهتها المعارضة فى جنوب السودان لسلاح الطيران المصرى، بأنه أسقط، السبت الماضي، أكثر من 9 قنابل ومتفجرات على مواقع تابعة لها.

وقال المستشار «أحمد أبوزيد»، المتحدث باسم الوزارة، فى تصريحات صحفية، أمس الأحد، إن «مصر لا تتدخل فى الشؤون الداخلية للدول الأخرى»، بحسب صحيفة «المصري اليوم».

من جانبه أكد المتحدث باسم رئاسة جنوب السودان، «أتينى ويك أتينى»، موقف مصر، بقوله إنها لم تشن أى هجوم على بلاده، واصفاً المزاعم بأنها «سخيفة»، وتابع: «تلك الشراذم الصغيرة من المتمردين تنشط بين سكاننا ولا يمكن أن نقوم نحن أو مصر بقصف السكان».

وقال سفير دولة جنوب السودان لدى القاهرة، «أنتونى كون»، إن الاتهامات التى وجهها متمردون فى جنوب السودان لمصر بقصف بعض مواقعهم نوع من الإفلاس السياسى ومزايدات، للزج باسم مصر فى قضية هى بعيدة عنها كل البعد.

وأضاف «كون»، أنها محاولة للفت الانتباه عن الهزائم التى يتعرض لها المتمردون، سعياً لكسب التعاطف من بعض الدول وكأن مصر لها دخل فى المشاكل.

وكانت المعارضة فى جنوب السودان، وجهت انتقادات حادة للتقارب بين القاهرة وجوبا، ووصفت الاتفاقيات الأخيرة بين الطرفين بـ«الصفقة القذرة».

وكان رئيس جنوب السودان «سلفا كير» قام بزيارة رسمية للقاهرة، الشهر الماضي، استمرت 3 أيام، التقى خلالها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» وكبار المسؤولين المصريين.

وبحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك والاستفادة من الخبرات المصرية في كل المجالات.

المصدر | الخليج الجديد+ المصري اليوم

  كلمات مفتاحية

جنوب السودان الخارجية المصرية أحمد أبوزيد جوبا المعارضة السودانية