وزير الإعلام وشؤون الشباب الكويتي يقدم استقالته قبل حجب الثقة عنه في البرلمان

الاثنين 6 فبراير 2017 11:02 ص

قدم وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ «سلمان الحمود الصباح» استقالته، اليوم الاثنين، في أثناء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، وذلك بعد استجوابه أمام البرلمان وطلب 10 نواب حجب الثقة عنه.

وحسبما أوردت صحيفة «القبس» الكويتية؛ فإن الحكومة كانت عازمة على نزع فتيل الأزمة التي نشبت في أعقاب استجواب الوزير من قبل النواب «وليد الطبطبائي»، و«الحميدي السبيعي»، و«عبدالوهاب البابطين»، بقبول استقالته.

وكانت الحكومة قد لوحت باستقالة جماعية للخروج من الأزمة، بعدما قدم 10 نواب طلبا لحجب الثقة عن الوزير بعد استجواب استمر ليوم كامل، اتهموه خلاله بالتسبب بإيقاف النشاط الرياضي الكويتي الدولي.

كما اتهم النواب الوزير بعدم اتخاذ إجراءات مناسبة حيال تجاوزات مالية وإدارية وبوأد الحريات واستهداف المغردين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

من جهته، نفى الوزير التهم وأظهر وثائق تكشف الإجراءات الحكومية لرفع الحظر عن الرياضة الكويتية، وأخرى تكشف إجراءات قانونية اتخذها بحق مرتكبي المخالفات المالية والإدارية.

وأكد الوزير «سلمان» على احترامه للحريات، مشددا على أنه كان ينفذ قوانين أقرها البرلمان.

في المقابل، ارتفع عدد النواب المطالبين بحجب الثقة عن الوزير عن العدد المطلوب لعزله طبقا لمواقف أعلنوها في وسائل الإعلام، ومن خلال تغريدات على حساباتهم الخاصة.

وكانت الهيئات الدولية اتخذت قرارا بإيقاف النشاط الرياضي في الكويت؛ على خلفية ما تعتبر أنه تدخل حكومي في الشأن الرياضي، داعية الكويت لتعديل قوانينها الرياضية.

وبعد صدور قرار الإيقاف في أكتوبر/تشرين الثاني 2015، تم حل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم، وتعيين هيئات مؤقتة بدلا منها، إلا أن الهيئات الجديدة المعينة لم تحظ باعتراف السلطات الدولية.

وطلبت الهيئة العامة للرياضة الكويتية في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، من الهيئات الدولية، تعليق الإيقاف، متعهدة بتعديل القوانين الرياضية المحلية التي أثارت الانتقاد الدولي وأدت إلى اتخاذ قرار الإيقاف.

إلا أن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت الطلب، داعية الكويت إلى تعديل القوانين الرياضية موضع الانتقاد، وإعادة العمل بالهيئات الرياضية المحلية المنحلة، وسحب الإجراءات القانونية بحق الهيئات الدولية.

وحرم الإيقاف الكويت المشاركة رسميا في أولمبياد «ريو 2016»، إلا أن عددا من رياضييها شاركوا تحت الراية الأولمبية.

هذا، وأكد «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم» في يناير/كانون الثاني الماضي، حرمان الكويت المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا.

  كلمات مفتاحية

الكويت الإعلام الشباب سلمان الحمود الصباح البرلمان حجب الثقة الرياضة