تركيا تطالب بكل صور طائرات الاستطلاع الألمانية في سوريا

الاثنين 6 فبراير 2017 06:02 ص

جددت تركيا مطلبها بالحصول على صور عالية الوضوح من سوريا ملتقطة خلال عمليات الاستطلاع الجوي للجيش الألماني، في الوقت الذي تسعى فيه  أنقرة لمزيد من المعلومات عن الميليشيات الكردية.

وتعمل الطائرات الألمانية من طراز «تورنادو»، التي التقطت الصور عالية الدقة، انطلاقا من قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية الأمريكية المشتركة، وهي نقطة أثارتها تركيا مرارا خلال طلبها المعلومات.

وأصر «نعمان قورتولموش»، نائب رئيس الوزراء التركي ، في مؤتمر صحفي بأنقرة على أن تشارك ألمانيا جميع المعلومات التي تجمعها مع الحكومة التركية، بحسب موقع الإذاعة الألمانية «دويتشة فيله».

وتشارك ألمانيا المعلومات الاستخباراتية مع تركيا بشأن تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على أراض  شمالي سوريا، ولكن ليس بشأن ميليشيات وحدات حماية الشعب، التي غالبية عناصرها من  الأكراد السوريين.

وتقاتل وحدات حماية الشعب الكردية وحلفاؤها العرب تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتعقد تحالفا مع الولايات المتحدة في الحرب ضد التنظيم الإرهابي.

وأطلقت تركيا قمرا صناعيا في نهاية العام الماضي لالتقاط صور عالية الوضوح من أجل الأغراض المدنية والعسكرية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية في ذلك الوقت.

ونشبت مشاحنات متكررة بين برلين وأنقرة حول قاعدة «إنجرليك»، فقد رفضت تركيا  السماح لنواب برلمانيين بزيارة  أفراد القوة الجوية الألمانية  في القاعدة  عقب إصدار البرلمان الألماني لقرار يصنف المذابح التي ارتكبت بحق الأرمن إبان الدولة العثمانية على أنها «إبادة جماعية»، غير أن أنقرة تراجعت فيما بعد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا سوريا استطلاع