صحف السعودية تبرز الموافقة على «فاتكا» وإعادة تشكيل مجلس إدارة «المياه الوطنية» و«تداول»

الثلاثاء 7 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وأبرزت الصحف وصف مجلس الوزراء، تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل زوارق انتحارية تابعة للمليشيات الحوثية، واستشهاد إثنين وإصابة ثلاثة من أفراد طاقمها، بالتطور الخطير الذي يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ويؤثر على تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء والمواطنين اليمنيين.

ولفتت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتحسين الامتثال الضريبي الدولي، وتنفيذ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية «فاتكا» وملحقيها الأول والثاني.

كما أشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومات البحرين وتركيا والمكسيك في مجال خدمات النقل الجوي.

وأبرزت الصحف، إقرار مجلس الوزراء، إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، لمدة 3 سنوات، برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، وعضوية ممثلين عن: وزارة المالية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق الاستثمارات العامة، وعضوية ممثلين عن القطاع الخاص.

ولفتت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء، الموافقة على دعم الجمعيات التعاونية الزراعية بخبرات بعض منسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة، من ذوي الاختصاص في المجال الزراعي، والمنتج التسويقي، عن طريق الإعارة، مع استمرار الوزارة في صرف راتب الموظف المعار، وذلك وفق الضوابط الموضحة تفصيلاً في القرار.

وأشارت الصحف، إلى قرر المجلس أيضا، بتعديل المادة (62) من نظام التأمينات الاجتماعية، وتغريم من يقدم أي بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة بعشرة آلاف ريال.

كما أبرزت الصحف إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول» لمدة 3 سنوات، لتضم لأول مرة سيدة.

وأشارت الصحف، إلى أداء سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين حديثا في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، أمام الملك «سلمان» في مكتبه بقصر اليمامة.

ولفتت الصحف، إلى استقبال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» في ديوان وزارة الداخلية، الإثنين، الأمراء، وعددا من العلماء والمشايخ والوزراء، وكبار مسؤولي الوزارة، وقادة القطاعات الأمنية، وموظفي الوزارة، وجمعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

كما أبرزت الصحف توجيه ولي العهد قائد قوات الطوارئ الخاصة الفريق الركن «خالد بن قرار الحربي»، بترقية ١٠٤٧٠ فردا من منسوبي القوات في مختلف الرتب.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس مجلس علماء باكستان، «حافظ محمد طاهر الأشرفي»، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الوثيقة بين المملكة وباكستان خاصة جهود العلماء في نصرة القضايا الإسلامية.

وأشارت الصحف، إلى عقد مجلس التنسيق السعودي - التركي الذي أعلن عن تأسيسه خلال زيارة الملك «سلمان» لتركيا، في أبريل/ نيسان الماضي، أول اجتماع له في أنقرة اليوم.

وكشفت الصحف، عن إجراء بورصة سنغافورة محادثات مع شركة «أرامكو» بشأن إدراج ثانوي، وذلك بعد أسبوع من تصريحات المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أنه من المرجح أن تدرج «أرامكو» أسهمها في أكثر من بورصة في وقت واحد.

وأبرزت الصحف، تأكيد الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد «نزاهة»، أن بلاغات الرشاوى التي تتلقاها تستغرق 24 ساعة فقط لضبطها، مطالبة موظفي القطاع الخاص بالإبلاغ عن أي فساد في عقود مشاريع الأشغال العامة والصيانة، وأي مشروع حكومي تمت ترسيته بطريقة مخالفة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

وأشارت الصحف، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 35150 حالة في قائمة الانتظار لبرنامج الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة بعد تحديث بياناتهم الشخصية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن نحو 949 ألفاً من مستفيدي الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي حدثوا بياناتهم إلكترونياً، عبر البوابة المخصصة للتحديث، إضافة إلى فروع الوزارة بالمناطق.

وقالت الصحف، إن مناقشات أعضاء مجلس الشورى أمس حول تقرير اللجنة الصحية، العديد من الملاحظات والثغرات على مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، ومشروع نظام المؤسسات الصحية الخاصة، والتعديلات المقترحة على نظام مزاولة المهن الصحية، وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي.

كما أبرزت الصحف، استجابة مجلس الشورى لضغط المواطنين والمتضررين وقرر مناقشة «المادة 77» من نظام العمل خلال جلسة المصارحة والمكاشفة، التي يعقدها رئيس المجلس اليوم مع عدد من المواطنين والحقوقيين.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية «حمد المنيف»، أن الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية لهذا العام ستعلن اليوم.

بينما كشفت الصحف، أن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، لفتت إلى أن الكود لا يتضمن الاشتراطات الفنية للبناء بالخشب لعدم تناسبه مع الظروف المناخية والبيئة للمملكة ولاعتبارات اقتصادية أخرى.

ونقلت الصحيفة، عن رئيس اللجنة العلمية بجمعية السرطان السعودية في المنطقة الشرقية الدكتور «إبراهيم الشنيبر»، قوله إن المملكة سجلت ما يقارب 14 ألف حالة سرطان خلال سنة واحدة فقط.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس على مضمون الرسالة التي تلقاها من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور «عادل بن زيد الطريفي»، في بيانه، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء وصف تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل زوارق انتحارية تابعة للمليشيات الحوثية، واستشهاد إثنين وإصابة ثلاثة من أفراد طاقمها تطوراً خطيراً يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر ويؤثر على تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء والمواطنين اليمنيين.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتحسين الامتثال الضريبي الدولي، وتنفيذ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية «فاتكا» وملحقيها الأول والثاني.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية «إدارة المعلومات والتوثيق والترجمة».

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومات البحرين وتركيا والمكسيك في مجال خدمات النقل الجوي.

إعادة تشكيل

وأقر مجلس الوزراء، إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، لمدة 3 سنوات، برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، وعضوية ممثلين عن: وزارة المالية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق الاستثمارات العامة، وعضوية ممثلين عن القطاع الخاص.

كما قرر مجلس الوزراء، الموافقة على دعم الجمعيات التعاونية الزراعية بخبرات بعض منسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة، من ذوي الاختصاص في المجال الزراعي، والمنتج التسويقي، عن طريق الإعارة، مع استمرار الوزارة في صرف راتب الموظف المعار، وذلك وفق الضوابط الموضحة تفصيلاً في القرار.

وقرر المجلس أيضا، تعديل المادة (62) من نظام التأمينات الاجتماعية، وقد تضمنت المادة المشار إليها بعد تعديلها ما يلي: «مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه ـ بما في ذلك تقديم أي بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة ـ بغرامة لا تزيد على (10000) عشرة آلاف ريال، ويضاعف هذا الحد في حالة التكرار، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر، كما تتعدد بتعدد البيانات المقدمة أو الممتنع عن تقديمها».

كما نصت على «يعاقب صاحب العمل الذي يسجل شخصاً يثبت لدى المؤسسة أنه لا يعمل لمصلحته، بغرامة وفق أحكام الفقرة (1) من هذه المادة، أو بما لا يتجاوز ضعف إجمالي قيمة الاشتراكات عن المدة التي سجلت للشخص أيهما أكثر، وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص المسجلين بالمخالفة».

وتضمنت قرارات المجلس، إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول» لمدة 3 سنوات، لتضم لأول مرة سيدة.

واطلع مجلس الوزراء أيضا، على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والتقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية عن عامين ماليين سابقين.

قسم السفراء

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أداء سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين حديثا في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، أمام الملك «سلمان» في مكتبه بقصر اليمامة.

وقال السفراء الجدد: «بسم الله الرحمن الرحيم.. أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لديني، ثم لمليكي وبلادي، وأن لا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

ثم استمع السفراء إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين، سائلا الله سبحانه أن يعينهم على أداء مهامهم، ويوفقهم لخدمة دينهم ووطنهم وشعبهم.

حضر أداء القسم ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، ووزير الخارجية «عادل بن أحمد الجبير»، وعدد من الوزراء.

استقبال وترقيات

ولفتت الصحيفة، إلى استقبال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» في ديوان وزارة الداخلية، الإثنين، الأمراء، وعددا من العلماء والمشايخ والوزراء، وكبار مسؤولي الوزارة، وقادة القطاعات الأمنية، وموظفي الوزارة، وجمعا من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

من جهة ثانية، وجه ولي العهد قائد قوات الطوارئ الخاصة الفريق الركن «خالد بن قرار الحربي»، بترقية ١٠٤٧٠ فردا من منسوبي القوات في مختلف الرتب، وهنأهم بهذه الترقية وتمنى أن تكون دافعاً لهم لبذل المزيد في خدمة الدين ثم الملك والوطن.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في قيادة القوات العميد «فارس بن منصور المالك»، أن الترقيات جاءت خلال الفترة من غرة محرم الماضي، حتى نهاية شهر ربيع الآخر الماضي، لافتاً إلى أن هذه القرارات تأتي في ظل الدعم الذي تحظى به قوات الطوارئ الخاصة من ولي العهد.

تعاون مع باكستان

كما أشارت الصحيفة، إلى استقبال ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس مجلس علماء باكستان، «حافظ محمد طاهر الأشرفي».

وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الوثيقة بين المملكة وباكستان خاصة جهود العلماء في نصرة القضايا الإسلامية.

تنسيق سعودي تركي

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى عقد مجلس التنسيق السعودي - التركي الذي أعلن عن تأسيسه خلال زيارة الملك «سلمان» لتركيا، في أبريل/ نيسان الماضي، أول اجتماع له في أنقرة اليوم الثلاثاء.

وسيستقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، على هامش اجتماع المجلس الذي يأتي قبل أيام قليلة من جولة خليجية للرئيس التركي مطلع الأسبوع المقبل، تشمل السعودية والبحرين وقطر.

وذكر بيان لوزارة الخارجية التركية أن الاجتماع الذي سيعقد برئاسة وزيري الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، والسعودي «عادل الجبير»، ويستمر لمدة يومين، سيتناول القضايا والتطورات الدولية والإقليمية، ويبحث في زيادة مستوى التنسيق بين البلدين، وتعزيز التعاون الاستراتيجي، ومناقشة التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والثقافة والتربية والتقنية والصناعة والطاقة والزراعة والتجارة والبنوك والمال والملاحة البحرية والصناعات العسكرية والأمن، وكذلك في مجالات الإعلام والصحافة والتلفزيون، والشؤون القنصلية والسياسية والدبلوماسية.

طرح «أرامكو»

وكشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن إجراء بورصة سنغافورة محادثات مع شركة «أرامكو» بشأن إدراج ثانوي، وذلك بعد أسبوع من تصريحات المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أنه من المرجح أن تدرج «أرامكو» أسهمها في أكثر من بورصة في وقت واحد.

وقال مصدران، إن المحادثات، التي تجريها بورصة سنغافورة لا تزال في مرحلة مبكرة، حيث تتفقد «أرامكو» عدة أسواق من بينها نيويورك ولندن وهونج كونج واليابان.

وأشار أحد المصادر إلى أن «هذه الصفقة مفتوحة على مصراعيها وعلانية.. لا يزال هناك بعض الوقت لإجراء الفحص الفني وترغب بورصة سنغافورة في الاستفادة من جاذبيتها العالمية في هذا القطاع».

فيما لفت مصدر آخر إلى أن «أرامكو» التي من المنتظر إدراجها في 2018 ربما تجذب أيضا اهتمام صندوق الثروة السيادي السنغافوري، لكن قرارا بشأن حجم الحصة سيتخذ بناء على التفاصيل المالية لأرامكو وتقييمها.

وامتنعت «أرامكو» السعودية وصندوق الثروة السيادي السنغافوري عن التعليق، بينما قالت بورصة سنغافورة في بيان إنها أكثر البورصات عالمية «وتتيح وصولا لا نظير له إلى أسواق جنوب شرق آسيا».

«نزاهة»

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تأكيد الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد «نزاهة»، أن بلاغات الرشاوى التي تتلقاها تستغرق 24 ساعة فقط لضبطها، مطالبة موظفي القطاع الخاص بالإبلاغ عن أي فساد في عقود مشاريع الأشغال العامة والصيانة، وأي مشروع حكومي تمت ترسيته بطريقة مخالفة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

وأوضح مدير فرع الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد «نزاهة» في المنطقة الشرقية «عبدالكريم المالكي»، في لقاء مع رجال الأعمال في غرفة الشرقية أمس، حرص «نزاهة» على بناء شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وبين أن الهيئة أنشأت إدارة عامة تختص بتلقي البلاغات، للتحري عن صحتها، واتخاذ ما يلزم في شأنها في ضوء تنظيم الهيئة، والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، مع مراعاة السرية التامة عند التعامل مع كل بلاغ، إذ وضعت العديد من السياسات والإجراءات الصارمة بهدف الحفاظ على سرية هوية المبلغين، كما أوجدت الهيئة إدارة مختصة لمراجعة أساليب العمل وإجراءاته في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، بهدف تبسيطها، وتحديد نقاط الضعف التي يمكن أن تؤدي إلى الفساد، والعمل على معالجتها بما يضمن تحقيق أهداف الهيئة وتنفيذ اختصاصاتها.

وأكد أن من أبرز أهداف الهيئة هو توفير بيئة خالية من الفساد تستطيع فيها شركات ومؤسسات القطاع الخاص ممارسة أعمالها التجارية بكل راحة ويسر، ومن دون الحاجة إلى تحمل تكاليف إضافية، سواء مادية «كالرشاوى» أم معنوية «كالبحث عن واسطة»، لتسيير أعمالهم.

ذوو الإعاقة

وأشارت الصحيفة، إلى إدراج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، 35150 حالة في قائمة الانتظار لبرنامج الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة بعد تحديث بياناتهم الشخصية.

وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية «عبدالحكيم الشهراني»، أن الصرف لمن تم إدراجه في البرنامج بدأ في شهر ربيع الآخر الماضي، مبيناً أنه تم إدراج من تنطبق عليهم شروط الاستحقاق بعد البدء بتطبيق شروط الاستحقاق بشكل آلي، وإيقاف إعانة غير المستحقين.

وأشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تمكنت من ضم معظم الأشخاص ذوي الإعاقة الموجودين على قائمة الانتظار المستحقين لإعانة برنامج «الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة»، مبيناً أن العدد المتبقي على القائمة 1,642 حالة فقط، يجري الإعداد لضمهم في وقت لاحق.

وأضاف الشهراني، أنه تم إشعار جميع المستفيدين الذين تم ضمهم للبرنامج البالغ عددهم 35150 حالة برسالة نصية تحتوي على إمكان تحققهم من حال حسابهم البنكي «الآيبان»، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية على موقع الوزارة، مشيراً إلى أنه سيتم أيضاً إشعار المستفيدين الذين تم ضمهم لبرنامج الإعانة المالية، ولم يتم تحديث بياناتهم ورقم حسابهم البنكي (الآيبان) برسالة نصية.

وأكد «الشهراني»، أن مشروع تحديث بيانات المستفيدين يهدف إلى تفعيل وسائل التواصل المباشر مع المستفيدين، للوصول لهم في أي وقت، بشكل ميسر وسهل.

مستفيدو الضمان والرعاية

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن نحو 949 ألفاً من مستفيدي الرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي حدثوا بياناتهم إلكترونياً، عبر البوابة المخصصة للتحديث، إضافة إلى فروع الوزارة بالمناطق، وذلك منذ بدء إعلان تلقي طلبات التحديث في الأول من صفر عام 1438هـ حتى يوم الإثنين في من الثامن جمادى الأولى 1438هـ.

وتنقسم بيانات المحدثين ثلاثة أقسام؛ الأول: مستفيدو الضمان، وشكلوا نحو 65% من إجمالي من حدثوا بياناتهم، أما القسم الثاني فهم مستفيدو الرعاية، وبلغت نسبتهم نحو 20% من إجمالي محدثي البيانات، بينما بلغت نسبة مستفيدي الرعاية والضمان معاً نحو 15%.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن نسبة الإناث جاءت الأعلى من إجمالي المستفيدين، بواقع 59%، بينما بلغت نسبة الذكور 41%.

وبتوزيعهم على المناطق الإدارية للمملكة، أشار إلى أن منطقة مكة المكرمة هي أعلى المناطق من حيث عدد المستفيدين، إذ بلغت نسبتهم نحو 21% من إجمالي المستفيدين الذين حدثوا بياناتهم على مستوى المملكة، تلتها منطقة الرياض بنسبة 16%، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 13%، فيما حلت منطقة عسير في المرتبة الرابعة، مستحوذة على 12% من إجمالي عدد المحدثين في المملكة.

ثغرات أنظمة صحية

إلى ذلك، قالت صحيفة «الوطن»، إن مناقشات أعضاء مجلس الشورى أمس حول تقرير اللجنة الصحية، العديد من الملاحظات والثغرات على مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، ومشروع نظام المؤسسات الصحية الخاصة، والتعديلات المقترحة على نظام مزاولة المهن الصحية، وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي.

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس خلال جلسته أمس إلى تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، ومشروع نظام المؤسسات الصحية الخاصة والتعديلات المقترحة على نظام مزاولة المهن الصحية، وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي، للنظر فيه، في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.

وكانت اللجنة قد درست التعديلات التي أجريت على الأنظمة الصحية الثلاثة «نظام مزاولة المهن الصحية»، و«نظام المنشآت الصحية الخاصة»، و«نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية»، وأجرت التعديلات المناسبة على الأنظمة، وأشارت إلى أن المجلس وافق سابقا على «نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها»، مؤكدة بقاء النظام كما هو، حيث لا يمكن إضافته إلى أحد الأنظمة الثلاثة.

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.

وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية توجو في مجال خدمات النقل الجوي، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع الاتفاقية.

المادة 77

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت استجابة مجلس الشورى لضغط المواطنين والمتضررين وقرر مناقشة «المادة 77» من نظام العمل خلال جلسة المصارحة والمكاشفة، التي يعقدها رئيس المجلس اليوم مع عدد من المواطنين والحقوقيين.

ويبدأ رئيس المجلس الدكتور «عبدالله ال الشيخ»، صباح اليوم، جلسة مصارحة مع عدد من المهتمين والحقوقيين والمواطنين.

وأكد المتحدث الرسمي بمجلس الشورى الدكتور «محمد المهنا»، أن المجلس تلقى ما يزيد على 65 ألف عريضة مقدمة من مواطنين منذ 4 سنوات فقط، جاءت من خلال رابط مخصص أنشأه المجلس لهذا الشأن، وبيّن «المهنا» أن 800 عريضة وصلت المجلس منذ بداية الدورة الحالية شهر ربيع الأول.

وقال إن «المواطنين الذين سيحضرون الاجتماع هم من المهتمين والحقوقيين، حيث يقارب عددهم 20 شخصًا، وذلك من مدينة الرياض»، مبينا أن «اللقاء يتناول عدة موضوعات من خلال محورين أولهما الاستماع إلى الصعوبات، التي تواجه بعض الموظفين السعوديين في القطاع الخاص والمقترحات المقدمة لمعالجة أوضاعهم».

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود المجلس في التواصل مع المواطنين مقدمي العرائض والاستفادة من ما تتضمنه تلك العرائض من مقترحات ومعالجات بناءة، وأوضح «المهنا» أن المادة 77 من نظام العمل ستكون حاضرة للمناقشة، وذلك من خلال ما تم تقديمه من عرائض بهذا الخصوص.

وقال المهنا إن «المجلس أنشأ إدارة جديدة تعنى بالتواصل مع المواطن»، مشيرًا إلى أن مجلس الشورى منذ تأسيسه وهو على اتصال دائم بالمواطن سواء بدعوته لحضور اجتماعات اللجان المتخصصة في المجلس أو استقبال العرائض، التي يتقدم بها كتابة أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بمجلس الشورى.

خطة الإعلانات الوظيفية

كما لفتت الصحيفة، إلى إعلان المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية «حمد المنيف»، أن الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية لهذا العام ستعلن اليوم (الثلاثاء).

وتشتمل الخطة على المواعيد الزمنية المحددة، لاستقبال طلبات الراغبين والرغبات في شغل الوظائف، التي ستتوافر من الجهات الحكومية، للوظائف المشمولة باللائحة الصحية، والوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام، والوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية.

وستتضمن الخطة على معلومات عن نوعية الوظائف، وآخر موعد لتسجيل الوظائف في نظام الاحتياج من قبل الجهات الحكومية، وتاريخ طرح الإعلان، وفترات الدخول على الإعلان من قبل الباحثين عن العمل، والتاريخ المتوقع لإعلان نتائج الترشيح، والإجراء المطلوب من الباحثين عن العمل ومتطلبات رئيسية يجب توافرها لدى المتقدم على هذه الوظائف خلال فترة الإعلان.

يذكر أن خطة الإعلانات الوظيفية شهدت خلال العام الماضي، تأجيل طرح عدد من الوظائف عن المواعيد المحددة في الخطة، وذلك نتيجة تأخر وصول الوظائف من الجهات الحكومية عن المواعيد المحددة.

الكود السعودي

بينما كشفت صحيفة «الجزيرة»، أن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، لفتت إلى أن الكود لا يتضمن الاشتراطات الفنية للبناء بالخشب لعدم تناسبه مع الظروف المناخية والبيئة للمملكة ولاعتبارات اقتصادية أخرى، علاوة على أن البناء بهذا النوع من المواد غير متوافر في السوق السعودي حالياً، وهناك اختلافات جوهرية في هيكلية ومساحات المباني السعودية لا يفي بها الخشب عند البناء.

وقال مستشار محافظ هيئة المواصفات رئيس اللجنة الدكتور «أحمد بن بخيت الشريم»، أن الكود السعودي يضم أحدث المعايير العالمية الفنية والتنظيمية المعتمدة، حيث يستند إلى أفضل الممارسات الدولية الخاصة بالمواصفات الفنية والإنشائية، مشيرة إلى أنها حرصت على الاستفادة من آخر ما وصلت إليه التقنيات الحديثة في البناء.

وأضاف: «الخشب يعد أحد أقل المواد كفاءة في مقاومة الحرائق، حيث حرصت اللجنة على أن تكون الاشتراطات الفنية في الكود معززة للبيئة ومقاومة الحرائق والكوارث الطبيعية وأن تكون داعمة لممارسات ترشيد الطاقة».

أما من حيث الوقت اللازم للبناء فأوضح، «الشريم» أنه أمر يختلف وفقاً للنظام الإنشائي والمواد المستخدمة مثل الهياكل المعدنية، والخرسانة البريكاست والخرسانة المصبوبة في الموقع، مبيناً أن «النظم التي تتبع التصنيع والتركيب المسبق في المصانع تستغرق وقتاً أقل عند التركيب».

وشدد «الشريم» على أن «تقييم النظم البنائية يجب أن ينظر إليه من خلال مجموعة معايير فنية وأن لايكون الزمن أو السرعة هي المقياس الوحيد».

ونوّه بأن تطبيق الكود سيسهم من الناحية التنظيمية في تأطير العلاقة بين جميع الأطراف الداخلة في عملية البناء، ويحدد المسؤوليات بطريقة واضحة، بحيث تقل الخلافات، وتحسم المنازعات على أسس عادلة.

السرطان في المملكة

ونقلت الصحيفة، عن رئيس اللجنة العلمية بجمعية السرطان السعودية في المنطقة الشرقية استشاري جراحة الأورام بمستشفى الملك عبدالعزيز بالظهران الدكتور «إبراهيم الشنيبر»، قوله إن المملكة سجلت ما يقارب 14 ألف حالة سرطان خلال سنة واحدة فقط، مبينًا أن هذه الاحصائيات تعد الأفضل وأقل حالات مقارنة بالدول العربية ومختلف دول العالم، حيث إن نسبة الشفاء تزداد وتتحسن كل عام نتيجة ارتفاع معدلات الوعي الصحي بالمجتمع، والكشف المبكر عن هذه الأمراض.

وأضاف أن المنطقة الشرقية تصدرت أكثر المناطق بالمملكة إصابة في أمراض السرطان التي من أهمها، سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء الغليظة.

ومن جهته، أكَّد مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية في المنطقة الشرقية الدكتور «عبدالكريم العبدالكريم»، أن فرص الشفاء من الإصابة بمرض السرطان باتت مرتفعة في حال تم اكتشافه مبكرًا، من خلال وسائل الفحص المبكر التي أصبحت متوفرة في كثير من المواقع.

وأوضح أن تزايد حالات الشفاء من الإصابة يأتي بفضل الله نتيجة الاكتشاف المبكر للحالات مما يؤكد على أن الحملات التوعوية والتثقيفية تؤدي دورًا مهمًا في الاكتشاف المبكر، ورفع نسب الشفاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف الملك سلمان كود البناء تجداول الوطنية للمياه مجلس الوزراء السرطان نزاهة ارامكو