الكويت.. تعيين «العبد الله» وزيرا للإعلام و«الروضان» للشباب

الثلاثاء 7 فبراير 2017 12:02 م

أصدر أمير الكويت، اليوم الثلاثاء، مرسوما بقبول استقالة الشيخ «سلمان صباح سالم الحمود الصباح» وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب.

وذكرت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) أنه صدر مرسوم آخر يقضي بتعيين الشيخ «محمد العبد الله» وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزيرا للإعلام، و«خالد الروضان» وزير التجارة والصناعة وزيرا للشباب إضافة إلى عمليهما.

وكان رئيس «مجلس الأمة» الكويتي «مرزوق الغانم» قد أكد في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، قبول استقالة وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ «سلمان الحمود».

وقال «الغانم» في تصريح مقتضب أدلى به للصحفيين في «مجلس الأمة»، اليوم الثلاثاء، إنه لا جلسة لـ«مجلس الأمة» غدا بعد استقالة الشيخ «سلمان الحمود».

وكان من المقرر أن يعقد «مجلس الأمة» جلسة خاصة غدا الأربعاء، للتصويت على طلب نيابي بطرح الثقة بوزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب.

وقدم وزير الإعلام والشباب الكويتي الشيخ «سلمان الحمود الصباح» استقالته رسميا من الحكومة، في خطوة تأتي على خلفية استجواب الوزير وطلب الطرح الثقة به من قبل أعضاء في «مجلس الأمة» (البرلمان). 

وكان 10 نواب تقدموا بطلب لحجب الثقة عن الوزير بعد استجواب استمر يوما كاملا، واتهموه بالتسبب في إيقاف النشاط الرياضي الكويتي الدولي. 

وكان الوزير استجوب نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، حول فساد مالي وإداري بوزارة الإعلام، إضافة إلى أزمة الإيقاف الرياضي الذي تعيشه الكويت، والذي حرم الرياضيين الكويتيين من المشاركة في البطولات العالمية.

وكانت الهيئات الدولية اتخذت قرارا بإيقاف النشاط الرياضي في الكويت؛ على خلفية ما تعتبر أنه تدخل حكومي في الشأن الرياضي، داعية الكويت لتعديل قوانينها الرياضية.

وبعد صدور قرار الإيقاف في أكتوبر/تشرين الثاني 2015، تم حل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم، وتعيين هيئات مؤقتة بدلا منها، إلا أن الهيئات الجديدة المعينة لم تحظ باعتراف السلطات الدولية.

وطلبت الهيئة العامة للرياضة الكويتية في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، من الهيئات الدولية، تعليق الإيقاف، متعهدة بتعديل القوانين الرياضية المحلية التي أثارت الانتقاد الدولي وأدت إلى اتخاذ قرار الإيقاف.

إلا أن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت الطلب، داعية الكويت إلى تعديل القوانين الرياضية موضع الانتقاد، وإعادة العمل بالهيئات الرياضية المحلية المنحلة، وسحب الإجراءات القانونية بحق الهيئات الدولية.

وحرم الإيقاف الكويت المشاركة رسميا في أولمبياد «ريو 2016»، إلا أن عددا من رياضييها شاركوا تحت الراية الأولمبية.

هذا، وأكد «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم» في يناير/كانون الثاني الماضي، حرمان الكويت المشاركة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا.

وكانت الحكومة الكويتية الحالية أدت اليمين القانونية في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، برئاسة «جابر المبارك الصباح» بـ15 وزيرا، إضافة إلى رئيس الوزراء.

وضمت الحكومة 6 من الأسرة الحاكمة، جميعهم مستمرون من الحكومة السابقة، منهم الرئيس، فضلا عن 7 وزراء جدد لأول مرة، و3 من الحكومة السابقة.

وتعد هذه الحكومة الثالثة التي يترأسها الشيخ «جابر المبارك الصباح» بعد أن شكل حكومتين عامي 2012 و2013، وهي الحكومة الـ34 في تاريخ الكويت السياسي منذ 1962.

  كلمات مفتاحية

الكويت الإعلام الشباب سلمان الحمود الصباح محمد العبد الله خالد الروضان