بيلاروسيا تعفي مواطني 80 دولة بينهم السعودية من تأشيرة الدخول

الثلاثاء 7 فبراير 2017 01:02 ص

دخل مرسوم رئاسي أصدرته جمهورية بيلاروسيا بإعفاء مواطني 80 دولة منهم المملكة العربية السعودية من تأشيرة دخول أراضيها، حيز التنفيذ.

من جانبه، أوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية السعودية اللواء الدكتور «محمد بن عبدالله المرعول» أن الوزارة تلقت من الخارجية برقية أشير فيها إلى صدور مرسوم رئاسي عن الرئيس البيلاروسي يتضمن إعفاء مواطني المملكة العربية السعودية من تأشيرة دخول الأراضي البيلاروسية عبر نقطة التفتيش في مطار (مينسك) الدولي لمدة 5 أيام، ويدخل المرسوم الرئاسي حيز التنفيذ بعد شهر من تاريخ صدوره وفق شروط معينة.

وقال «المرعول» إن وزارة الداخلية تهيب بالمواطنين بمراعاة أنظمة الدولة التي يرغبون السفر إليها وإتباع التعليمات والأنظمة .

وقد وقع الرئيس البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو»، في 9 يناير/كانون الثاني الماضي، مرسوما يدخل بلاده بموجبه بدون تأشيرة عبر المطار ولمدة لا تزيد عن 5 أيام، مواطنو 80 دولة.

وأوضح بيان المكتب الصحفي لرئيس بيلاروسيا آنذاك، «أنه أولا وقبل كل شيء، هذه من الدول الجاذبة في مجال الهجرة، ومن الشركاء والحلفاء الاستراتيجيين لدولة بيلاروسيا، التي ألغت من جانب واحد نظام التأشيرة لمواطني بيلاروسيا».

وذكر البيان أن القواعد الجديدة تشمل أيضا فئات من غير المواطنين في لاتفيا والأشخاص الذين لا يحملون الجنسية في إستونيا.

وينطبق هذا المرسوم على 39 بلدا، بما في ذلك «الاتحاد الأوروبي» بأكمله، فضلا عن البرازيل وإندونيسيا والولايات المتحدة واليابان وغيرها من الدول، أي بما مجموعه لمواطني 80 دولة.

يذكر أن إجراءات السفر بدون تأشيرة لا تنطبق على الأشخاص القادمين إلى بيلاروسيا من روسيا عبر رحلات جوية وكذلك على العازمين السفر إلى المطارات الروسية، لاعتبار هذه الرحلات داخلية غير مشمولة بالرقابة الحدودية.

وأوضح البيان حينها أن المرسوم سيدخل حيز التنفيذ بعد شهر من نشره رسميا.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية بيلاروسيا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة

روسيا تعلن تسهيل إجراءات التأشيرة بين موسكو والرياض