5 طرق بسيطة لتحويل بيتك إلى منزل ذكي

الثلاثاء 7 فبراير 2017 05:02 ص

الأجهزة التي تتصل بالإنترنت في بيوتنا تزداد يوماً عن يوم، ما يجعل منازلنا تزداد ذكاء، ومع إن حلم المنزل الذي تقوم فيه الأشياء بإنهاء كل المهام دون أن تحتاج لرفع إصبعك ما يزال بعيداً، إلا إن معظم الأجهزة الآن يمكنها أن تكون ذكية، وأن تجعل حياتك أسهل.

ومع إن مجال «إنترنت الأشياء» ما يزال فوضوياً بعض الشئ، إلا إن هذا المقال يجمع لك أبسط خمس طرق لجعل منزلك ذكيا.

«Samsung SmartThings».. المايسترو

أحد أكبر مشاكل «إنترنت الأشياء»، هو صعوبة جعل آلة تتحدث مع أخرى، لكن جهاز «Samsung SmartThings»، يحاول حل هذه المشكلة عن طريق مرونته في وصل مجموعة من الأجهزة التي صنعتها شركات مختلفة، وذلك عن طريق ثلاثة بروتوكولات للاتصال أبرزها واي فاي.

أفضل شئ في هذا الجهاز هو مجتمع المطورين الخاص به، فإذا لم يعمل شئ معك، فأنت لا تحتاج إلا بعض البحث، لتجد أحدهم قد طور برمجية ما لحل مشكلة شبيهة بمشكلتك. هذا الجهاز يمكنه أن يقوم بدور المايسترو، ويتولى العديد من المهام المركبة، فتجده يستطيع أن يفتح ويغلق الأضواء، أو يغير الوضع الذي ضبط عليه المنزل، أو يقوم بعمل القهوة في الصباح، الاحتمالات غير نهائية. يكلف هذا الجهاز 199 يورو.

«Philips Hue».. لمبة ذكية بسيطة

لا توجد الكثير من الطرق لجعل الأضواء في منزلك ذكية، إذ تجد نفسك مضطراً لتبديل المحولات، واستخدام المقابس الذكية، ولكن، يمكنك الاستغناء عن كل هذا باستخدام اللمبة الذكية: فيليبس.

هذه اللمبات الذكية، التي تتصل بجهاز التحكم، يمكنها أن تغير اللون والخفوت، وتشغّل أو تطفئ، في أوقات مختلفة، أو كرد فعل في الظروف المختلفة، فهذه اللمبات يمكنها أن تشعل نفسها عندما تقترب أنت من المنزل، أو يفتح الباب كمثال، كل ما عليك فعله هو استبدال لمبتك الحمقاء بهذه اللمبة، وشغل هاتفك الذكي، وعندها يصبح لديك ضوء ذكي.

هذه اللمبات لديها خاصية التعامل مع المحولات الكهربائية المادية التقليدية، التي يمكنك أن تضعها في أي مكان في البيت وسوف تعمل. هذه اللمبة تكلف 150 يورو.

«Amazon Echo»..خادم صوتي جاهز لأوامرك

هذا الجهاز سوف يشعرك كأن المستقبل قد زار بيتك، فهو مشغل صوت، ويقدم لك خدمة صوتية، تستطيع أن تأمر بصوتك مساعدة أمازون الافتراضية «أليكسا»، فترد عليك. يمكنك أن تستعين بها في طلب الحسابات، أو التوقيت، أو أجهزة الإنذار، يمكنك أن تسألها عن عناوين الأخبار أو تلعب الألعاب، كل ما عليك فعله هو أن تقول «أليكسا» فتبدأ هي بالاستماع إلى سؤالك.

مشغل الصوت هذا يمكنه أن يشغل الموسيقى، مع إتاحة التحكم الصوتي لوقف الأغنية أو إعادة تشغيلها، أيضاً يمكنك أن تختار الألبومات والأغاني من موسيقى Spotify أو Amazon، وما يجعل هذا ممكناً بالرغم من الموسيقى التي تصدر صوتاً، هو وجود سبعة ميكروفونات على الأعلى، يمكنها أن تحظر أي صوت مختلف عن صوتك.

الشئ الأكثر إثارة هو عندما تساعدك أليكسا في التحكم ببقية الأجهزة الذكية في المنزل، يمكنك أن تأمرها بزيادة الحرارة عبر المنظم الحراري «نيست»، بالإضافة للتحكم صوتياً بأي جهاز آخر. مشغل الصوت «أمازون إيكو» يكلف 150 يورو.

المنظم الحراري الذكي Nest

هذا المنظم الحراري سهل العمل، وهو ذكي ويمكنه التعلم، وضبط نفسه على نشاطاتك اليومية بشكل أوتوماتيكي، ويمكن التحكم به عن طريق الهاتف، أو وصله بالأجهزة الأخرى.

أجمل شئ، هو أنك إذا أعددت هذا المنظم وتركته يتعلم، فإن حاجتك للتواصل معه تقل، لأنه بسيط ويقوم بواجباته، كما إنه بديل رائع للمنظم الحراري التقليدي، حتى في الشكل، يعطي منظراً جميلاً. هذا الجهاز يكلف 199 يورو للجهاز النحاسي، بينما يكلف الكلاسيكي 30 يورو.

«Logitech Harmony and Pop» ربط الأشياء بتناغم

بمجرد أن تصل كل أجهزتك بجهاز تحكم، فإن الشئ المهم الذي يفتقده «إنترنت الأشياء»، هو الأزرار اللازمة لتنشيط أشياء مختلفة، أو تنشيط روتين معين، لكن جهاز «هارموني» يمكنه أن يملأ هذه الفجوة.

جهاز التحكم «هارموني»، يمكنه أن يصل الأجهزة الترفيهية في منزلك مثل التلفاز وأجهزة تشغيل الصوت، أو أي شئ آخر يمكن التحكم به بواسطة البلوتوث أو الواي فاي أو الأشعة تحت الحمراء، كما يمكنك التحكم بالجهاز نفسه عن طريق الخادم الصوتي أليكسا أو جهاز سامسونج للتحكم، أو هاتفك الخاص. يكلف جهاز هارموني حوالي 100 يورو.

المصدر | الغارديان

  كلمات مفتاحية

تكنولوجيا منزل ذكي أمازون إيكو