«يديعوت أحرونوت»: منح المسيحيين عطلة حج إلى القدس حكم تاريخي

الثلاثاء 7 فبراير 2017 06:02 ص

آثار حكم المحكمة الدستورية العليا في مصر بشأن منح الموظفين المسيحيين إجازة شهر لزيارة بيت المقدس في القدس اهتمام الصحف ووسائل الإعلام العبرية.

وعلقت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية العليا (المعنية بالفصل في مدى دستورية القوانين)، ووصفته بالحكم «التاريخي» و«غير المسبوق» الذي «يعطي دفعة قوية للأمام للمسيحيين في مصر، ويقربهم خطوة أخرى نحو المساواة مع الأغلبية المسلمة».

ولفتت إلى أن مصر كانت حتى الآن تمنح إجازة مدفوعة الأجر للموظفين المسلمين فقط ليسافروا لأداء مناسك الحج.

واعتبرت الصحيفة العبرية أن العلاقة بين الدولة المصرية والكنيسة في عهد «عبدالفتاح السيسي» أفضل بكثير مما سبق، لكن على يما يبدو فإن الأقلية المسيحية في مصر تتطلع إلى المزيد حتى تنال المساواة في كل الأمور في مصر.

يُذكر أن المحكمة الدستورية العليا قضت الأحد الماضي بمنح الموظفين المسيحيين إجازة شهر لزيارة القدس براتب كامل أسوة بالموظفين المسلمين.

وفي التقرير ذاته، أشار  «روعي كايس»، محرر الشئون العربية في «يديعوت أحرونوت»، إلى أن «الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر لا تسمح رسميا لأتباعها للسفر إلى القدس، بدعوى أنها مدينة محتلة. وهو الموقف الذي تبناه البابا شنودة الثالث بعد معاهدة السلام مع إسرائيل، وقد أدى هذا الموقف إلى مواجهة بينه وبين الرئيس المصري آنذاك أنور السادات».

 وتابع : «لكن منذ وفاة شنوده في 2012، بدا أن الحظر في طريقه للتلاشي، وبحسب التقديرات يسافر سنويا آلاف الأقباط إلى إسرائيل. وسُجلت في 2015 سابقة تاريخية؛ حيث زار تواضروس الثاني رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذي خلف شنودة القدس للمشاركة في جنازة مطران القدس».

وصرح  المحامي «نجيب جبرائيل»، صاحب الدعوى القضائية التي نجم عنها الحكم السابق، بأنه ورغم أهمية الحكم، إلا أنه يصعب تنفيذه عمليًا، بالنظر لموقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الخاص بحظر سفر المسيحيين للقدس في ظل احتلال «إسرائيل» لها. لكنه أشار إلى أن طوائف مسيحية أخرى لا تحظر السفر للقدس يمكن أن تستفيد من الحكم، مثل الكاثوليك والطائفة الإنجيلية.

المصدر | الخليج الجديد + «يديعوت أحرونوت»

  كلمات مفتاحية

مصر الأقباط حج عطلة القدس المحكمة الدستورية العليا