اكتشاف مثير.. ثقب أسود «يمضغ» نجما منذ 11 عاما

الثلاثاء 7 فبراير 2017 08:02 ص

قال الباحث في جامعة نيو هامبشاير، داتشنغ لين، إن الثقوب السوداء يتم رصدها منذ عام 1990، لكنهم لم يصادفوا ثقبا يبتلع نجما في مدة أطول من عام.

اكتشف علماء أمريكيون ثقبا أسود يبعد عن الأرض 1.8 مليار سنة ضوئية مازال «يمضغ» أحد النجوم التي ابتلعها قبل نحو 11 عاما، حسب وكالة «الأناضول».

وقال الباحث في جامعة نيو هامبشاير، «داتشنغ لين»، إن الثقوب السوداء يتم رصدها منذ عام 1990، لكنهم لم يصادفوا ثقبا يبتلع نجما في مدة أطول من عام.

وأوضح «لين» أنهم، على عكس المألوف، اكتشفوا ثقبا أسود، يقع في مجرة تبعد عن كوكبنا 1.8 مليار سنة ضوئية، بدأ في ابتلاع أحد النجوم عام 2005، ومازال يواصل مضغه.

واستخدم فريق العلماء تلسكوبات تعمل بالأشعة السينية لدراسة عملية الابتلاع، حسبما ذكر «لين» الذي قال: «شهدنا وفاة رائعة وطويلة الأمد لأحد النجوم».

بدوره ذكر العالم «جيمس غويللوتشون»، أنهم لاحظوا تضخما مستمرا في هذا الثقب الأسود، الذي من المتوقع أن يستكمل عملية مضغ النجم المنكوب خلال السنوات العشر المقبلة.

ويبلغ حجم النجم الذي ابتلعه الثقب الأسود، ضعف حجم الشمس، حسب الدراسة التي نشرتها مجلة «نيتشر أسترونومي» المتخصصة في علوم الفلك.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الثقوب السوداء نجم ابتلاع جامعة نيو هامبشاير علوم الفلك

في مجرة التلألؤ.. تليسكوب جيمس ويب يكتشف أقدم نجوم الكون