صحف السعودية تبرز استحواذ «أرامكو» على أكبر مصفاة أمريكية وتوقعات انحسار التضخم

الأربعاء 8 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس، الرئيس «رستم مينخانوف» رئيس جمهورية تتارستان، حيث استعراضا عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وآفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأشارت الصحف، إلى مشاركة الملك «سلمان»، في حفلة العرضة السعودية، ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31».

كما لفتت الصحف، إلى استقبال الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مكتبه بديوان الوزارة أمس، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعيّنين في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وأكد ضرورة فتح الأبواب لتقديم جميع الخدمات لأبناء الوطن في الخارج والعناية بشؤونهم.

وأشارت الصحيفة إلى ترؤس الأمير «بن نايف»، مجلس الشؤون السياسية والأمنية، مساء أمس، في قصر اليمامة بالرياض.

وكشفت الصحف، عن قرب استحواذ شركة «أرامكو» على أكبر مصفاة في الولايات المتحدة، في الوقت الذي ابتعدت فيه عن الدخول في مشاريع لمصافي تكرير في دول آسيوية مثل فيتنام وماليزيا وبعض المشروعات في إندونيسيا.

ولفتت الصحف، إلى أن مستويات تكاليف المعيشة في المملكة، شهدت خلال الربع الأخير من عام 2016، ارتفاعًا تبلغ نسبته نحو 2.2%، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2015، فيما سجلت تكاليف المعيشة خلال الربع الماضي انخفاضًا طفيفًا مقارنة بمستوياتها التي كانت عليها في الربع الثالث من العام ذاته.

وأبرزت الصحف، توجيه عدد من أعضاء مجلس الشورى، انتقادات واسعة لما حمله التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للعام المالي 1436 /1437، وامتد ذلك الانتقاد إلى اتهام جهاز الهيئة بالتشدد في عمليات الضبط.

بينما أشارت الصحف، إلى أن المواطنين السعوديين خرجوا من لقائهم الأول مع أعضاء مجلس الشورى برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور «عبدالله آل الشيخ» في الرياض، الثلاثاء، بوعدٍ لتعديل بعض مواد قانون العمل، بما يخدم الموظفين السعوديين في القطاع الخاص.

ونقلت الصحف، عن رئيس لجنة النقل البحري في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية «إيهاب الجاسر»، استبعاده إعادة تشغيل الخط البحري الرابط بين مدينة الخبر والبحرين، وقال إن «ذلك مكلف مادياً للغاية»، متوقعاً أن تصل الكلفة إلى ملياري ريال.

كما أبرزت الصحف، إعلان وزارة الخدمة المدنية عن الجدول الزمني لخطة الإعلانات الوظيفية للسنة المالية الحالية 1438-1439، للوظائف من المرتبة العاشرة فما دون من سلم الموظفين العام أو ما يعادلها من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية.

ونقلت الصحف عن المهندس «ماجد العصيمي» المشرف العام على «حساب المواطن»، قوله إن «عدد المسجلين في البرنامج وصل إلى 2.38 مليون أسرة، بما مجموعه أكثر من 8 ملايين فرد اكتمل تسجيل بياناتهم بالكامل، حتى مساء أمس الأول».

كما نقلت الصحف، عن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، قوله إن هناك 30 مشروعا لمراكز الأحياء النموذجية في جدة، و20 مماثلا في مكة.

وأشارت الصحف، إلى تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي «الفتح»، للمشاركة في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد فوزه، على فريق «ناساف الأوزبكي» بهدف دون مقابل، أمس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء في الدور التمهيدي «الملحق» للمسابقة.

استقبال

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس، الرئيس «رستم مينخانوف» رئيس جمهورية تتارستان.

ورحب خادم الحرمين الشريفين بالرئيس الضيف، والوفد المرافق له في المملكة، فيما أبدى «مينخانوف» سعادته بزيارة المملكة، ولقائه خادم الحرمين الشريفين.

وعقد الزعيمان، جلسة مباحثات ثنائية استعراضا فيها عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وآفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

«الجنادرية»

وأشارت الصحيفة، إلى مشاركة الملك «سلمان» الثلاثاء، في حفلة العرضة السعودية، ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31».

وشارك خادم الحرمين الشريفين في العرضة السعودية، كما شارك فيها الأمراء.

السفراء الجدد

كما لفتت الصحيفة، إلى استقبال الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في مكتبه بديوان الوزارة أمس، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعيّنين في عدد من الدول الشقيقة والصديقة.

وفي بداية الاستقبال، هنأهم ولي العهد بالثقة الملكية بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين، وحثهم على الأمانة والإخلاص وعلى تمثيل بلدهم وحكومتهم خير تمثيل والعمل بما يعزّز الدور الإقليمي والدولي للمملكة العربية السعودية، وتطوير علاقات المملكة بالدول التي يعملون فيه.

وأكد ضرورة فتح الأبواب لتقديم جميع الخدمات لأبناء الوطن في الخارج والعناية بشؤونهم وفقاً للتوجيهات المستمرة لخادم الحرمين الشريفين، متمنياً للسفراء التوفيق والسداد.

من جانبهم، أبدى السفراء المعيّنون اعتزازهم بالثقة الملكية، مؤكدين أنهم سيبذلون جهودهم كافة لخدمة المملكة وأبنائها.

اجتماع سياسي أمني

وأشارت الصحيفة إلى ترؤس الأمير «بن نايف»، مجلس الشؤون السياسية والأمنية، مساء أمس، في قصر اليمامة بالرياض.

واستمع المجلس خلال الاجتماع إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

استحواذ «أرامكو»

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن قرب استحواذ شركة «أرامكو» على أكبر مصفاة في الولايات المتحدة، في الوقت الذي ابتعدت فيه عن الدخول في مشاريع لمصافي تكرير في دول آسيوية مثل فيتنام وماليزيا وبعض المشروعات في إندونيسيا.

وأعلنت شركة «شل أويل الوحدة» الأمريكية لـ«رويال داتش شل»، أول من أمس، أنها تتوقع تقسيم المصافي والأصول الأخرى لشركة «موتيفا إنتربرايزز» المشروع المشترك مع «أرامكو» السعودية في الربع الثاني من 2017.

وقال «راي فيشر» المتحدث باسم «شل» في بيان: «نحن سعداء بالتقدم الذي حققناه حتى الآن، ونتوقع إتمام الصفقة في الربع الثاني من 2017. موعد الأول من أبريل/ نيسان، هو الهدف الذي تعمل فرق المشروع الداخلية على تحقيقه».

وكانت «شل» و«أرامكو» قالتا في مارس/ آذار 2016، إنهما ستقسمان المشروع الذي أقيم قبل 20 عاما، ويدير 3 مصافي تكرير على الساحل الأمريكي بخليج المكسيك، إحداها هي الأكبر في الولايات المتحدة.

واستهدفت الشركتان بادئ الأمر تقسيم الأصول التي تشمل إلى جانب المصافي خطوط أنابيب ومرافئ في أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وكانت بعض المصادر قد أوضحت أن «شل» قد تحصل على ما لا يقل عن ملياري دولار من جراء عملية التقسيم.

وبموجب خطة تقسيم الأصول تحتفظ «أرامكو» باسم «موتيفا» ومصفاة «بورت أرثر» في تكساس البالغة طاقتها 603 آلاف برميل يوميا، وهي الأضخم في الولايات المتحدة.

وفي الولايات المتحدة تبحث «أرامكو» حاليًا عن فرصة استثمار في مصفاة، رغم أنها مشغولة بتقسيم مشروعها مع شركة «شل» في «موتيفا إنتربرايزز» بدلاً من التركيز على استثمارات جديدة.

ورغم التقدم الذي حققته «أرامكو» في الولايات المتحدة إلا أنها انسحبت في الأشهر الثلاثة الماضية من ثلاث مشروعات في آسيا، حتى الآن.

ومع تخلي «أرامكو» عن المضي قدما في هذه المشروعات، أصبحت الخيارات أقل من السابق وأصبحت الصين والهند وتركيا والولايات المتحدة أبرز المحطات المقبلة في رحلة «أرامكو» لتوسعة أعمالها التكريرية.

ولدى شركة «أرامكو» السعودية خطة استراتيجية طموحة لزيادة قدرتها التكريرية العالمية إلى ما بين 8 إلى 10 ملايين برميل في اليوم خلال العشر سنوات المقبلة، من مستوى 5.4 مليون برميل يوميا حاليًا.

التضخم

ولفتت الصحيفة، إلى أن مستويات تكاليف المعيشة في المملكة، شهدت خلال الربع الأخير من عام 2016، ارتفاعًا تبلغ نسبته نحو 2.2%، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2015، فيما سجلت تكاليف المعيشة خلال الربع الماضي انخفاضًا طفيفًا مقارنة بمستوياتها التي كانت عليها في الربع الثالث من العام ذاته.

وفي تقرير حديث لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، بلغت قيمة الواردات إلى المملكة خلال الربع الثالث من عام 2016 نحو 114 مليار ريال (30.4 مليار دولار)، بانخفاض تبلغ نسبته نحو 16.7% عن الربع الثاني من العام ذاته، وبنسبة تراجع قدرها 27.5% عن الربع الثالث من عام 2015.

وحول توقعات مستوى التضخم في السعودية خلال الربع الأول من 2017، قال تقرير مؤسسة النقد: «توضح البيانات الفعلية، خصوصًا في الربع الرابع من العام 2016، أن هناك اتجاهًا تنازليًا لمعدل التضخم، مما يؤكد انحسار الضغوط التضخمية الناشئة من إصلاح أسعار الطاقة».

وأضاف التقرير أن «ترشيد الإنفاق الحكومي، وانخفاض أسعار الغذاء العالمية، وتراجع تكلفة الواردات، جميعها عوامل ستحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة، وبالتالي نتوقع أن يستمر الانحسار لمعدل التضخم خلال الربع الأول من العام الحالي 2017، لمستويات مقاربة أو أقل من مستويات الربع الرابع من 2016».

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي من المنتظر أن تبدأ فيه دول الخليج، خلال الربع الثاني من العام الحالي، تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وتعتبر «الضريبة الانتقائية»، التي تصل إلى 100% على بعض السلع، مثل التبغ ومشروبات الطاقة، قرارًا خليجيًا موحدًا، وسط ترقب أيضًا لبدء تفعيل ضريبة «القيمة المضافة» خلال الربع الأول من العام المقبل، وهي الضريبة التي تصل إلى 5% من قيمة بعض السلع والخدمات المشمولة بهذه الضريبة.

انتقادات الهيئة

وأبرزت صحيفة «الوطن»، توجيه عدد من أعضاء مجلس الشورى، انتقادات واسعة لما حمله التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» للعام المالي 1436 /1437، وامتد ذلك الانتقاد إلى اتهام جهاز الهيئة بالتشدد في عمليات الضبط.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس أمس، حيث لفت اللواء «علي التميمي» إلى أن جهاز الهيئة لديه تشدد في عمليات الضبط، موضحا أن تقرير الهيئة بين أن هناك أكثر من 200 ألف قضية ضبط، وأنه أنهى حوالي 180 ألف قضية بالتعهد والنصح، وهذا يدل على أن الجهاز لديه حالة من التشدد في عمليات الضبط للوقائع.

وطالبت الدكتورة «موضي الخلف»، بأن يكون هناك تنوع في خبرات جهاز الهيئة من حيث التخصصات العلمية والعاملين، وكسر احتكار ممارسة عمل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الرجال، وخصوصا خريجي التخصصات الشرعية، و«يجب أن تشرك النساء فيها»، كما تساءلت عن سبب عدم ذكر التقرير لما صدر من جهاز الهيئة من محاضرات وكلمات ومطبوعات ومحتوى تلك المطبوعات.

قال عضو المجلس «عطا السبيتي»، إن إنجازات هذا الجهاز لا يمكن التحقق من مدى تحققها على أرض الواقع، وكذلك مدى إنجازها، مؤكدا أن التقرير كان وصفيا إقرائيا.

وتساءل عضو المجلس «ناصر النعيم»: «لماذا لا يقوم جهاز الهيئة بالدعوة للجاليات والعمالة الوافدة غير المسلمة، وتوزيع كتيبات ومطويات توضح لهم حقيقة الدين الإسلامي بلغتهم لحظة وصولهم إلى أراضي المملكة؟».

وطالبت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس في توصياتها، التي رفعتها إلى المجلس، الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتنسيق مع الجهات الحكومية للتعاون في مجال الأمر بالمعروف، ونشر وسائل التوعية في المجتمع.

كما دعتها إلى توثيق الخبرات والمهارات والوسائل الناجحة التي مرت بها الرئاسة لتكون مرجعا للاستفادة منها وسبيلا للتطوير.

وجددت اللجنة تأكيد «دعم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التوسع في إيفاد موظفيها للتدريب، وبوجه خاص إلى دورات الحسبة والعلاقات الإنسانية والدورات التوجيهية القصيرة بحيث تشمل جميع العاملين في الميدان بصفة دورية منتظمة».

وعد الشورى

بينما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى أن المواطنين السعوديين خرجوا من لقائهم الأول مع أعضاء مجلس الشورى برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور «عبدالله آل الشيخ» في الرياض، الثلاثاء، بوعدٍ لتعديل بعض مواد قانون العمل، بما يخدم الموظفين السعوديين في القطاع الخاص.

وأوضح عضو المجلس رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية المهندس «محمد النقادي» خلال اللقاء مع بعض المواطنين، الذين تقدموا بمقترحات في شأن توطين الوظائف، أن لدى اللجنة توجهاً إلى درس تعديل 9 مواد من نظام العمل، بحيث تتناسب مع أوضاع الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، وستقدم للمجلس خلال الفترة المقبلة.

وشدد رئيس المجلس على أهمية اللقاء الذي يتركز حول الصعوبات التي يواجهها الموظف السعودي في القطاع الخاص، والملاحظات والمقترحات حول بعض مواد نظام العمل، خصوصاً المادة 77 من النظام، التي تلقّى المجلس في شأنها ما يقارب 800 عريضة.

وطرح «آل الشيخ» محوري المناقشة، تناول الأول المعوّقات والصعوبات التي تواجه الموظفين السعوديين في القطاع الخاص والمقترحات المقدمة لمعالجة أوضاعهم، واستمع الحضور إلى عدد من المداخلات لبعض مقدمي المقترحات في شأن المادة 77 من نظام العمل، واستعرضوا بعض سلبيات المادة على السعودة، التي تسببت في الاستغناء عن خدمات العديد من المواطنين في القطاع الخاص، وتناول اللقاء في محوره الثاني المقترحات التي تسهم في تعزيز توطين وسعودة بعض القطاعات.

فيما أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية «عساف أبوثنين»، أن المجلس يملك الأداة النظامية لتعديل نظام العمل من خلال المادة 23 من نظامه.

من جانبه، أبدى رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور «عبدالله الفوزان»، استعداد اللجنة لمشاركة جهود لجنة الإدارة والموارد البشرية لدرس الآثار الاجتماعية التي يخلفها العمل بالمادة 77 واقتراح تعديلها بما يحقق الأمان الوظيفي.

خط بحري

ونقلت الصحيفة، عن رئيس لجنة النقل البحري في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية «إيهاب الجاسر»، استبعاده إعادة تشغيل الخط البحري الرابط بين مدينة الخبر والبحرين، وقال إن «ذلك مكلف مادياً للغاية»، متوقعاً أن تصل الكلفة إلى ملياري ريال.

كما انتقد إجراءات معمول بها حالياً، تؤدي إلى «هدر في الحاويات»، قدره بنصف مليون حاوية سنوياً، ولكنه قال إنها ستعالج بتطبيق مضمون «رؤية المملكة 2030».

وكان عضو المكتب التنفيذي في غرفة تجارة وصناعة البحرين «عبدالحكيم الشمري» أكد ضرورة إعادة تشغيل هذا الخط البحري، وقال «الجاسر» إن «إعادة تشغيل فرضة الخبر (الميناء) مكلفة للغاية من الناحية المادية، وهذا الأمر طرح من رجال أعمال ينظرون إلى المسألة من زاوية مصلحتهم الشخصية فقط، من دون النظر إلى الكلفة التي ستتحملها الدولة في هذه الخطوة».

ولفت رئيس لجنة النقل البحري إلى أن إعادة تأهيل الفرضة «ليست أمراً سهلاً، فيما ميناء الملك عبدالعزيز يفي بكل الأغراض، والفرضة ليست مهيأة لاستقبال بواخر حالياً، ولو أردنا أن نهيئها فهذا يعني إنشاء أرصفة وتعميق البحر، وهذا مكلف جداً للغاية، ووضع الفرضة الحالي ابتدائي جداً، ومن المستحيل أن يستقبل أي بواخر، وبحسب عدد الأرصفة التي يُراد إنشاؤها ستكون الكلفة المالية والتي لن تقل عن ملياري ريال، وهو مبلغ ضخم للغاية».

الإعلانات الوظيفية

فيما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان وزارة الخدمة المدنية عن الجدول الزمني لخطة الإعلانات الوظيفية للسنة المالية الحالية 1438-1439، للوظائف من المرتبة العاشرة فما دون من سلم الموظفين العام أو ما يعادلها من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية، وذلك وفق اختصاص الوزارة بشغل تلك الوظائف وفق ما يردها من حاجة من الجهات الحكومية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أمس، أن هذه الخطة شملت توزيع الإعلانات على مدار السنة المالية، وفق نوعية السلم الوظيفي، وآخر موعد لتسجيل الوظائف في نظام الاحتياج، وتاريخ طرح الإعلان، وفترات الدخول على الإعلان من الباحثين عن العمل، وذلك لتقديم ما يساعد الجهات الحكومية على شغل وظائفها التي ترغب في شغلها، انطلاقاً من حاجتها الفعلية لشغل تلك الوظائف.

وقال  البيان إن الخطة تنطوي على إحاطة الباحثين عن العمل من المواطنين والمواطنات بمواعيد محددة وواضحة يمكنهم من خلالها التقدم بطلب شغل الوظيفة المعلنة بحسب نوعية السلم الوظيفي، مشيرة إلى أنه في حال ورود إعلانات وظيفية أخرى للوزارة فإنها ستدرجها ضمن الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية لهذا العام.

في الوقت الذي حددت وزارة التعليم موعد الإعلان عن الاحتياج للوظائف التعليمية في نهاية العام الدراسي الحالي.

وأوضح المتحدث الرسمي بوزارة التعليم «مبارك العصيمي» على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الثلاثاء، بأن «تحديد الاحتياج للوظائف التعليمية سيقرر بمشيئة الله عند نهاية العام الدراسي الحالي ولا علاقة لتحديد الاحتياج بموضوع شغور الوظائف نتيجة التقاعد»، وأضاف: «سيتم تحديد الاحتياج بناء على حاجة المدارس الفعلية إن وجدت في بعض التخصصات».

حساب المواطن

أما صحيفة «الرياض»، فنقلت عن المهندس «ماجد العصيمي» المشرف العام على «حساب المواطن»، قوله إن «عدد المسجلين في البرنامج وصل إلى 2.38 مليون أسرة، بما مجموعه أكثر من 8 ملايين فرد اكتمل تسجيل بياناتهم بالكامل، حتى مساء أمس الأول».

وأوضح، أنه لا يوجد سقف أعلى محدد براتب 20 ألف ریال للتسجيل في البرنامج، مبينا أنه عندما تم ذكر راتب 20 ألف ريال أثناء عرض الميزانية كان كمثال توضيحي فقط.

وأضاف أن الحد الأعلى سيتم تحديده مباشرة عقب إقرار سياسة البرنامج من قبل اللجنة الوزارية، والتي سترفع للقيادة في 1 مايو/ آيار المقبل.

وطالب «العصيمي» جميع المواطنين بالتسجيل في البرنامج مهما كانت حالته الاقتصادية، ودخله، وحالته الاجتماعية، سواء كان عاطلا أو متقاعدا أو يعمل، مشيرا إلى أن التسجيل في البرنامج سيظل مفتوحا دائما، سواء للمسجلين الجدد أو لتحديث البيانات.

الحي النموذجي

بينما نقلت صحيفة «عكاظ» عن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، قوله إن هناك 30 مشروعا لمراكز الأحياء النموذجية في جدة، و20 مماثلا في مكة.

وأكد «الفيصل» خلال تدشينه الثلاثاء، أول مركز حي نموذجي على مستوى السعودية بحي المنتزهات، التابع لجمعية مراكز الأحياء، أن المشاريع بدأت منذ سنوات وستفتتح قريبا في المحافظات، والآن حان اقتطاف الآمال والجهود التي بذلت في هذا المجال.

وقال إن هذا المركز النموذجي هو بداية تحقيق الحلم، وبمثل هذه المشاريع يبنى الإنسان، ويطور المكان، مبديا سعادته بما شاهد من النماذج التنموية التي ترفع رأس كل سعودي.

وتجول أمير منطقة مكة المكرمة على مرافق مبنى مركز الحي النموذجي، وما يقدمه من خدمات وأنشطة لسكان وأهالي حي المنتزهات، مثمنا الجهود التي تبذلها الجمعية في سبيل تكوين علاقة إيجابية بين الفرد ومحيطه الذي يعيش فيه، وتشجيع مشاركة السكان في جهود تنمية المدن وتطويرها والمحافظة على مكتسباتها ومنجزاتها.

«الفتح» يتأهل

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي «الفتح»، للمشاركة في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد فوزه، على فريق «ناساف الأوزبكي» بهدف دون مقابل، أمس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء في الدور التمهيدي «الملحق» للمسابقة.

وسجل هدف الفوز البرتغالي «أوكرا» من ركلة حرة مباشرة عند الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، وقدم لاعبو فريق «الفتح» مستوى مميزاً خلال المباراة.

واستطاع المدرب التونسي «فتحي الجبال» الإمساك بزمام المباراة عبر شوطيها، ليكمل «الفتح» عقد الفرق السعودية في البطولة التي تأهلت مباشرة وهي «الأهلي» و«الهلال» و«التعاون».

وسيشارك «الفتح» في المجموعة الثانية بالمسابقة بجانب فرق «الجزيرة» الإماراتي و«لخويا القطري» و«الاستقلال» الإيراني.

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن صحف الجنادرية الملك سلمان السفراء أرامكو مجلس الشورى الحي النموذجي