«أردوغان» يبدأ جولة خليجية تضم المملكة والبحرين وقطر.. الأحد

الأربعاء 8 فبراير 2017 09:02 ص

يبدأ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد المقبل، جولة رسمية إلى عدد من دول مجلس «التعاون الخيجي»، يبحث خلالها العلاقات الثنائية وملفات التعاون المشترك والتحديات السياسية في المنطقة بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي.

وأوضحت مصادر تركية، أن جولة «أردوغان» سوف تبدأ الأحد بزيارة البحرين، ومنها سيتوجه إلى السعودية، ثم يختتم جولته بزيارة قطر.

ومن المقرر أن يلتقي «أردوغان»، خلال زيارته، أمراء الدول الخليجية الثلاث وكبار المسؤولين فيها.

وتأتي جولة الرئيس التركي على بعض الدول الخليجية، بحسب المصادر، في سياق متابعة التعاون والتنسيق في القضايا الثنائية والإقليمية.

وأشارت المصادر إلى أن «هذه الجولة تكتسب أهمية خاصة، لا سيما في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، وتسلّم إدارة الرئيس دونالد ترامب للسلطة في الولايات المتحدة».

وإلى جانب المباحثات السياسية التي ستطرق لها المباحثات، سيعقد رجال الأعمال الأتراك المرافقين لـ«أردوغان»، اجتماعات مع نظرائهم الخليجين، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثمار المشترك.

وتعيش العلاقات الخليجية التركية، فترتها الذهبية، حيث تردد «أردوغان» خلال العامين الماضيين أكثر من مرة على دول الخليج، بفضل تطابق وجهات النظر بين الجانبين في معظم ملفات المنطقة وأكثرها حساسية، لاسيما الملف السوري، وزيادة التنسيق في المجالات العسكرية والأمنية وتكثيف الزيارات ومناقشة الوضع الإقليمي والاقتصادي.

وكان الرئيس التركي، قام بسلسلة زيارات إلى بلدان أفريقية الشهر الماضي، سبقتها زيارات إلى باكستان وأوزبكستان في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وذلك في إطار تقوية علاقات بلاده مع هذه البلدان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان البحرين السعودية قطر الخليج جولة