الجيش الحر يسيطر على مواقع غرب «الباب» بدعم تركي

الأربعاء 8 فبراير 2017 01:02 ص

قال الجيش السوري الحر اليوم الأربعاء إنه سيطر على مواقع في الأحياء الغربية بمدينة الباب

وعلى تلال استراتيجية تحيط بالمدينة، بينما أكد الجيش التركي مقتل اثنين من جنوده وجرح 15 آخرين في معارك بالمدينة.

وأكد الجيش الحر التابع للمعارضة السورية المسلحة أنه سيطر على جبل الشيخ عقيل، والمشفى الوطني والدوار الغربي، والمحلق والسكن الشبابي غربي مدينة الباب بريف حلب الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن مقاتليه مستمرون بالتقدم في الأحياء الغربية بالمدينة، مشيرا إلى أن المعارك بالمنطقة أدت إلى مقتل 30 من التنظيم.

وأفاد بيان صادر عن الجيش التركي، اليوم الأربعاء، أن الجيش السوري الحر أطلق الليلة الماضية بالتعاون مع قواته، عملية للسيطرة على كامل مدينة الباب الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» والمحاصرة منذ فترة.

وأوضح البيان أن الجيش السوري الحر تمكن من السيطرة على تلال استراتيجية هامة في الباب من قبضة «الدولة الإسلامية» بدعم من القوات التركية.

وأكّد أن القوات البرية التركية استهدفت الثلاثاء 189 هدفًا تابعًا لـ«الدولة الإسلامية» في الباب ضمن إطار «درع الفرات»، وتمكّنت من تدمير عدد منها بالكامل.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي نفّذت غارات جوية على 65 هدفًا للتنظيم في المدينة.

ولفت إلى أن مقاتلات تابعة للتحالف الدولي نفّذت 7 غارات جوية ضد «الدولة الإسلامية» في مدينة الباب، ما أدى إلى تدمير عدد من المباني والآليات التابعة للتنظيم.

وأسفرت الاشتباكات والغارات الجوية ضد التنظيم عن تحييد 58 مسلحا، وفقًا للبيان ذاته.

وتمكنت القوات المشاركة في «درع الفرات» من السيطرة على مساحة قدرها 1910 كيلو متر مربع من الأراضي و229 منطقة سكنية شمال سوريا منذ انطلاق العملية.

وشدّد الجيش التركي في بيانه على أهمية «درع الفرات» بالنسبة لعودة السوريين إلى بلادهم والعيش فيها بأمان وسلام، فضلًا عن منع تمركز الإرهاب في المنطقة والحيلولة دون إنشاء منظمة «بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك» حزامًا له في الحدود الجنوبية لتركيا.

وتضع القوات التركية و«الجيش السوري الحر» سلامة أرواح الأشخاص على رأس أولوياتها في عملية تحرير مدينة «الباب» شمالي سوريا، من يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، في إطار عمليات «درع الفرات»، بدلا من سرعة السيطرة عليها، لمنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين.

و«درع الفرات» هي عملية عسكرية، أطلقتها وحدات خاصة تركية في أغسطس/آب 2016، في مدينة جرابلس السورية (شمال)، لدعم قوات «الجيش السوري الحر» المعارض، وبالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، بقيادة واشنطن.

ونجحت العملية المتواصلة، في تطهير المدينة والمنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

ويأتي تكثيف العمليات بعد أن تمكنت القوات الحكومية الثلاثاء من تحقيق تقدم، بدعم من المسلحين الموالين لها وبإسناد من المدفعية الروسية، في الريف الجنوبي لمدينة الباب، حيث تمكنت من تقليص المسافة والتقدم إلى مسافة نحو ثلاثة كيلومترات عن المدينة.

  كلمات مفتاحية

تركيا الجيش السوري الحر دعم تركي

«الجيش السوري الحر» يسيطر على عدة مناطق بالجهة الغربية لمدينة الباب

تركيا: سنقدم الدعم اللازم لـ«الجيش السوري الحر» لاستعادة منبج

الجيش السوري الحر يدخل «كوباني» عبر تركيا