«أبو الغيط» يدعو إلى التمسك بالثقافة للتغلب على المخاطر المحيطة بالمنطقة

الأربعاء 8 فبراير 2017 03:02 ص

شدد «أحمد أبو الغيط»، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على أهمية دور الثقافة العربية في لم الشمل العربي، في ظل الاضطرابات الكبيرة والمخاطر التي تحيط بالعالم العربي، داعيًا إلى ضرورة التمسك بها.

 وأكد، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في الوقت ذاته، على أن العروبة تشكل رابطة ثقافية جماعية وأن اللغة العربية تشكل وعاء حاضنا للثقافة العربية ومكونًا أساسيًا لها وعروة وثقى لتجميع العرب، مهما باعدت بينهم المواقف والسياسة، بحسب «الأهرام» المصرية.

جاء ذلك، لدى افتتاحه أعمال «المؤتمر العربي للثقافة والإبداع»، اليوم الأربعاء، والذى يُعقد لمدة يومين بالتنسيق بين الأمانة العامة للجامعة والمركز العربي للثقافة والإعلام والاتحاد العالمي للشعراء.

 وطالب «أبو الغيط» بتضافر الجهود لتعزيز الثقافة العربية والنهوض بها وتشجيع روح الإبداع والابتكار، مؤكدًا على أن الإبداع يشكل قوة محركة لأي ثقافة ناهضة ومتجددة، مشددا على ضرورة مواجهة تحديات الركود والجمود التي تعانيها الثقافة العربية وعجزها عن اللحاق بالعصر، لافتا إلى أن تكنولوجيا المعلومات أصبحت عاملا ضاغطا على الثقافات المحلية وتهدد عوامل ترويجها كثقافة عالمية.

وقال «أبو الغيط» «إن عملية النهل من الثقافة العالمية من جانب وعدم التفريط في الثقافة العربية من جهة أخرى، تشكل معادلة صعبة، لذا لابد من تشجيع روح الإبداع والابتكار كقوى محركة للثقافة، مضيًفا «أن بوادر ذلك ظهرت من خلال جيل جديد من المبدعين والمبتكرين».

المصدر | الأهرام

  كلمات مفتاحية

أبو الغيط ثقافة عربية مخاطر محيطة