«أبو مرزوق»: عدة دول تواصلت مع «حماس» بشأن أسرى (إسرائيليين) لديها

الأربعاء 8 فبراير 2017 08:02 ص

صرح عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» «موسى أبومرزوق»، إن دولاً عدة تواصلت مع الحركة من أجل الحصول على معلومات بشأن الجنود الأسرى (الإسرائيليين) في قطاع غزة.

جاء ذلك وفق ما نقله الموقع الرسمي للحركة، عصر اليوم الأربعاء، وبعد مرور ساعات قليلة على إعلان «كتائب القسام»، الجناح المسلح لـ«حماس»، تلقيها عروضاً (إسرائيلية) عبر وسطاء (لم تسمهم) لإجراء صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأكد «أبومرزوق» على أن رد حركته على تلك الدول (التي لم يسمها) تمثل في «وجوب احترام (إسرائيل) اتفاقيّة تبادل الأسرى الأخيرة، حتّى يتمّ البدء في الحديث مع أيّ وسيط لتناول قضية الأسرى (الإسرائيليّين)» .

وفي أكثر من مناسبة جددت حركة «حماس» موقفها الرافض لأي حوار مع (إسرائيل) في شأن جنودها، قبل الإفراج عن جميع المُعتقلين في صفقة تبادل الأسرى المعروفة باسم «وفاء الأحرار» (عام 2011)، التي أطلقت الأولى بموجبها سراح الجندي «جلعاد شاليط»، مقابل الإفراج عن 1027 أسيراً فلسطينياً قبل أن تعود تل أبيب وتعتقل 60 منهم.

وفي مطلع أبريل/نيسان الماضي، كشفت «القسام» لأول مرة، عن وجود أربعة جنود (إسرائيليين) أسرى لديها، دون أن تكشف، بشكل رسمي، إن كانوا أحياءً أم أمواتًا.

وترفض «حماس»، بشكل متواصل، تقديم أية معلومات حول (الإسرائيليين) الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وكانت الحكومة (الإسرائيلية)، أعلنت عن فقدان جثتي جنديين خلال حربها على غزة (بدأت في 8 من يوليو/تموز 2014 وانتهت في 26 من أغسطس/أب من العام نفسه) هما «آرون شاؤول»، و«هدار جولدن»، لكن وزارة الدفاع عادت وصنفتهما، مؤخرًا، على أنهما «مفقودان وأسيران».

وإضافة إلى الجنديين، تتحدث تل أبيب، عن فقدان (إسرائيليين) اثنين، أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال الأشهر الماضية.

وتشير معطيات رسمية فلسطينية إلى وجود 7 آلاف معتقل فلسطيني في السجون (الإسرائيلية).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أبو مرزوق دول حماس أسرى