صحف السعودية تبرز رسالة الإمارات والموافقة على صفقة الصواريخ واختيار مستشار «أرامكو»

الخميس 9 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بتسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، خلال استقباله سفير الإمارات لدى المملكة «محمد سعيد الظاهري».

وأشارت الصحف، إلى بحث ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير «محمد بن نايف»، خلال لقائه رئيس جهاز أمن الدولة البلجيكي «جي ريس»، ورئيسة جهاز الأمن والاستخبارات النيوزلندية «ريبيكا كاتريدج»، عدداً من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة ما يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية، ومنها ما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

فيما استعرض ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، خلال استقباله وزير الدفاع التركي «فكري إيشك»، في الرياض، أمس، أوجه التعاون القائم بين المملكة وتركيا بخاصة في الجانب الدفاعي، وسبل مواصلة تطوير مسارات التعاون العسكري خصوصاً في المجال الصناعي.

ولفتت الصحف، إلى تجديد السعودية وتركيا، تأكيد تطابق المواقف ووجهات النظر حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها سوريا والعراق، وأن إيران و«حزب الله» اللبناني يلعبان دورا سلبيا لعرقلة التوصل إلى حل سلمي في سوريا.

وأبرزت الصحف، الكشف عن اختيار شركة «أرامكو» السعودية، مصرف «مويليس آند كو» الذي يتخذ من نيويورك مقرًا له، مستشارًا لها في طرح نحو 5% من أسهمها للاكتتاب العام والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ونقلت الصحف، عن مسؤولين أمريكيين ومصادر في الكونغرس أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» توشك على إقرار صفقة أسلحة ضخمة للسعودية، كان سلفه «باراك أوباما» تمنع في إقرارها في آخر أشهر إدارته.

وكشفت الصحف، أن أكثر من ثلث المؤسسات التي واجهت خروقات أمنية منيت بخسائر ملموسة، تمثلت في فقدان العملاء أو الفرص أو الإيرادات بنسب تفوق 20%.

ولفتت الصحف، إلى تدشين مدير الأمن العام الفريق «عثمان المحرج»، أمس، بوابة الأمن العام الإلكترونية «أمن»، التي تقدم خدمات تقنية جديدة تخدم جميع الجهات ذات العلاقة، وتسرع من إجراءات العمل بطريقة آمنة.

ونقلت الصحف، عن الهيئة العامة للغذاء والدواء، عزمها إطلاق عملية تسجيل الأدوية إلكترونياً خلال شهر مارس/ آذار المقبل، من دون مراجعة الهيئة لتسجيل وتسليم وفسح الأدوية.

كما كشفت الصحف، عزم وزارة العدل إطلاق مشروع إلكتروني يختصر الوقت المستغرق في نقل القضايا بين محاكمها من 40 يوماً إلى ثوان معدودة، وذلك من خلال الربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى (العامة والجزائية والأحوال الشخصية) ومحاكم الاستئناف تجريبياً، والذي يُعد أحد «الحلول الجذرية» في اختصار مواعيد القضايا وتسريع الفصل في الأحكام وإنجاز المعاملات للمستفيدين.

وأبرزت الصحف، مطالبة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات، ويشمل ذلك فروع ومراكز استقبال المطالبات، المعاينين، إدارة الحطام، والاسترداد.

كما كشفت الصحف، أن وزارة الإسكان تدرس، أوضاع جميع مدن المملكة، والتحقق من مدى الفجوة بين العرض والطلب، لتحديد إمكانية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على المدى القريب أو تأجيلها.

وأشارت الصحف، إلى بدء وزارة التعليم في مشروع «المجمعات التعليمية».

وأشارت الصحف، إلى إنهاء حوالي 42.8% من المواطنين تسجيلهم في «حساب المواطن»، بعد أن وصل عددهم حتى مساء الأربعاء، 8.581.512 ملايين مواطن، يمثلون 48% من إجمالي تعداد الأسر السعودية.

ولفتت الصحف، إلى أن البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أظهرت أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين بلغ 10462 ريالاً خلال النصف الأول 2016، مقابل 3604 ريالات لغير السعوديين.

كما كشفت الصحف، أن اللجنة الحكومية المشكلة من عدة جهات ووزارات للإشراف على تخصيص الأندية الرياضية التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا، حددت نهاية يوليو/ تموز أو بداية أغسطس/ آب المقبل، موعدا لبيع ثلاثة إلى خمسة أندية بشكل نهائي.

رسالة من الإمارات

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رسالة من رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، خلال استقباله سفير الإمارات لدى المملكة «محمد سعيد الظاهري»، في قصر اليمامة بالرياض أمس (الأربعاء).

ونقل سفير الإمارات إلى خادم الحرمين الشريفين، خلال الاستقبال تحيات رئيس بلاده، فيما أبدى خادم الحرمين الشريفين تحياته إلى الشيخ «خليفة».

لقاءات ثنائية

وأشارت الصحيفة، إلى بحث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، خلال لقائه رئيس جهاز أمن الدولة البلجيكي «جي ريس» والوفد المرافق له، في الرياض، أمس، عدداً من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة ما يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية، ومنها ما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

كما بحث الأمير «بن نايف»، خلال استقباله رئيسة جهاز الأمن والاستخبارات النيوزلندية «ريبيكا كاتريدج» والوفد المرافق لها، في الرياض، أمس، سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني القائم بين المملكة ونيوزيلندا، وبخاصة ما يتعلق بمحاربة الإرهاب.

فيما استعرض ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، خلال استقباله وزير الدفاع التركي «فكري إيشك»، في الرياض، أمس، أوجه التعاون القائم بين المملكة وتركيا بخاصة في الجانب الدفاعي، وسبل مواصلة تطوير مسارات التعاون العسكري خصوصاً في المجال الصناعي.

كما بحث ولي ولي العهد ووزير الدفاع التركي خلال اللقاء، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في محاربة الإرهاب.

علاقات سعودية تركية

ولفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى تجديد السعودية وتركيا، تأكيد تطابق المواقف ووجهات النظر حيال قضايا المنطقة وفي مقدمتها سوريا والعراق، وأن إيران و«حزب الله» اللبناني يلعبان دورا سلبيا لعرقلة التوصل إلى حل سلمي في سوريا.

وقال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» سبق الأعمال الختامية للاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي التركي في أنقرة أمس الأربعاء برئاستيهما، إن «تدخلات إيران و(حزب الله) في سوريا عرقلت الجهود، ونأمل أن تتوصل مباحثات آستانة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات».

وأضاف «الجبير» أن هناك رغبة من الملك «سلمان» والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في تعزيز وتكثيف العلاقات خدمة لمصالح البلدين والشعبين، وأن هناك توافقا مع الجانب التركي بشأن التصدي لتدخلات إيران في المنطقة وبشأن الأوضاع في العراق وسوريا.

وأكد «الجبير» أن السعودية تتطلع للعمل مع إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» والدول الشقيقة، وعلى رأسها تركيا، لتكثيف الجهود للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشددا على أن السعودية تعتبر حزب العمال الكردستاني «منظمة إرهابية» وتدعم تركيا في مواجهته، وتؤيد أي جهود لمكافحة الإرهاب في العالم دون تفرقة بين التنظيمات المختلفة.

ولفت إلى أن هناك تطابقا كاملا في وجهات النظر بين السعودية وتركيا حيال قضايا المنطقة، فضلاً عن العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين. مشيرًا إلى «رغبة قادة البلدين في تعزيز وتكثيف هذه العلاقات خدمة لمصالح البلدين الشقيقين، منوهًا بعمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط الرياض مع أنقرة».

وأوضح «الجبير» أن وجهات النظر بين الرياض وأنقرة متطابقة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وأهمية إيجاد حل بموجب القرارات الدولية، والملف الليبي ومواجهة الإرهاب والتطرف والتدخلات في شؤون الدول.

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني بين السعودية وتركيا، أوضح «الجبير» أن «التعاون قائم، فالسعودية تدعم الجهود التركية في مواجهة الإرهاب كما تدعم تركيا جهود المملكة في مواجهة الإرهاب».

وأضاف: «نعتقد بأن (بي كا كا) وتنظيم (ب ي د) منظمات إرهابية، ونحن نؤيد أي جهود للقضاء على الإرهاب في أي مكان في العالم وإذا كان الإرهاب في سوريا فقد تحدثنا عن (الدولة الإسلامية) و(القاعدة) والمنظمات الإرهابية الأخرى، فالسعودية من الدول المؤسسة للتحالف الدولي لمواجهة (الدولة الإسلامية) في سوريا، والقوات الجوية السعودية تقوم بعمليات مستمرة فوق الأجواء السورية لاستهداف المنظمات الإرهابية هناك وهذه عمليات مستمرة».

وقال «الجبير» إن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي التركي كان بناء ومثمرا، لافتا إلى أن المجلس يعمل على تعزيز العلاقات في مختلف المجالات التي تهم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مضيفا: «نتطلع إلى مزيد من التعاون بين البلدين اللذين هما أكبر اقتصادين في المنطقة». وتابع: «هناك تعاون قائم ونسعى لتعزيزه ليخدم الأمن والسلم الدولي».

اكتتاب «أرامكو»

وأبرزت الصحيفة، الكشف عن اختيار شركة «أرامكو» السعودية، مصرف «مويليس آند كو» الذي يتخذ من نيويورك مقرًا له، مستشارًا لها في طرح نحو 5% من أسهمها للاكتتاب العام والذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ونقلت وكالتا «بلومبيرغ» و«رويترز» عن مصادر، أن «مويليس» سيتولى دور المستشار الداخلي المستقل ضمن فريق يعكف على التحضير لطرح الأسهم وإجراء مناقشات تنظيمية قبل الجولة الترويجية وإجراء الطرح.

وأضافت وكالة «رويترز» للأنباء، أن من المتوقع اتخاذ قرار مطلع الأسبوع المقبل بشأن تفويض بنوك محلية وعالمية بتولي الأعمال التحضيرية.

ويمثل هذا الاختيار مكسبا كبيرا لبنك «مويليس»، الذي طرح أسهمه للاكتتاب العام قبل أقل من ثلاث سنوات، بعدما أسسه «كين مويليس» الأمريكي المخضرم في إبرام الصفقات عام 2007.

ويتمتع البنك بفريق من المستشارين ذوي خبرة في الشرق الأوسط، ليصنع لنفسه اسما في المنطقة من خلال تقديم المشورة لحكومة دبي بخصوص إعادة هيكلة ديون مجموعة دبي العالمية البالغة 25 مليار دولار في عام 2011.

واختيار «مويليس»، بحسب الصحيفة، معناه أن «أرامكو» دخلت في المرحلة الثانية من التحضير للاكتتاب، وهي مرحلة اختيار الأسواق التي سيتم طرح الاكتتاب فيها، إذ سبق وأن أوضح «أمين الناصر» الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو»، الشهر الماضي في «دافوس» أن الشركة ستبدأ بتعيين المستشارين ثم ستبحث عن الأسواق.

في الوقت نفسه، أعلنت أمس بورصة «تورتنو» في بيان رسمي أنها تبذل جهودًا من أجل إدراج بعض من أسهم «أرامكو» فيها.

ودخلت سنغافورة بقوة من بين البورصات التي تريد أن تأخذ حصة من اكتتاب «أرامكو» السعودية، حيث قالت وكالة «بلومبيرغ» الأسبوع الماضي، نقلاً عن مصادر لها، أن الحكومة السنغافورية تدرس بجدية تقديم عدة عروض لإغراء «أرامكو» لإدراج أسهمها في بورصتها.

صفقة صواريخ

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن نقلت صحيفة «واشنطن تايمز» الأربعاء، قول مسؤولين أمريكيين ومصادر في الكونغرس أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» توشك على إقرار صفقة أسلحة ضخمة للسعودية، كان سلفه «باراك أوباما» تمنع في إقرارها في آخر أشهر إدارته.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول أمريكي، لم تسمه، أن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 300 مليون دولار، تشمل «تكنولوجيا صواريخ موجهة فائقة الدقة».

وأوضحت الصحيفة أنه في حال تمت الموافقة على الصفقة، فإنها رسالة واضحة ومهمة حول أولويات الإدارة الجديدة للبيت الأبيض، خصوصا في ظل التحدي الأمني الذي تشكله قوى مثل المجموعات الإرهابية والنظام الإيراني، التي باتت أولوية في سياسة الرئيس «ترامب» الخارجية.

ووفقاً للصحيفة، قال المسؤول الأمريكي إن «هذه الصفقة تعتبر إستراتيجية للحلفاء الرئيسيين في الخليج الذين يواجهون التهديد من إيران، ومن شأنها أن تمكنهم من المساهمة في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية ستتجاوز بسهولة أي عقبات محتملة في الكونغرس لتمرير الصفقة.

خسائر إلكترونية

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، أن أكثر من ثلث المؤسسات التي واجهت خروقات أمنية منيت بخسائر ملموسة، تمثلت في فقدان العملاء أو الفرص أو الإيرادات بنسب تفوق 20%.

وكشـــف تقريـر شركة «سيسكو السنوي للأمن الإلكتروني 2017»، الذي استطلع آراء 3 آلاف مدير أمني وقائد للعمليات الأمنية في 13 دولة، عن أن المؤسسات تواجه قيوداً تتعلق بالموازنة، وضعف التوافق بين الأنظمة، ونقص الكفاءات المدرّبة، ما يعوق تطوير موقفها الأمني.

وقال القادة إن 65% من المؤسسات تستخدم منتجات أمنية يراوح عددها بين 6 وأكثر من 50 منتجاً، ما يزيد احتمال اتساع الثغرات في الكفاءة الأمنية.

وتشير نتائج التقرير إلى أن المجرمين الإلكترونيين يقودون عودة لأساليب الهجوم «الكلاسيكية»، كالإعلانات الضارة والبريد الإلكتروني التطفلي، إذ بلغ الأخير مستويات لم نشهدها منذ عام 2010، ويعتبر مسؤولاً عن 65% من مجموع رسائل البريد الإلكتروني.

تدشين «أمن»

ولفتت الصحيفة، إلى تدشين مدير الأمن العام الفريق «عثمان المحرج»، أمس، بوابة الأمن العام الإلكترونية «أمن»، التي تقدم خدمات تقنية جديدة تخدم جميع الجهات ذات العلاقة، وتسرع من إجراءات العمل بطريقة آمنة.

كما تطلق بوابة «أمن» مجموعة من الخدمات الأمنية التي يمكن الحصول عليها من البوابة الإلكترونية الخاصة بالمديرية العامة للأمن العام بوزارة الداخلية، وتتسم هذه الخدمات بالتنوع، إذ تشمل: فسح البنادق الهوائية، وفسح المواد المشعة والكيماوية، وإصدار الصحيفة الجنائية، إضافة إلى خدمة «كاشف»، والعديد من الخدمات الإلكترونية الأمنية الأخرى الجاري العمل عليها مع مركز المعلومات الوطني و«الأمن العام».

وأوضح «المحرج» أن هذا التدشين يعد خطوة مميزة نحو تحقيق تحول الحكومة الإلكترونية، مؤكداً أن بوابة «أمن» جاءت من أجل تسهيل إجراءات عملاء المديرية العامة للأمن العام والحفاظ على أوقاتهم ورفع فاعلية أدائهم، وتهدف هذه الخدمة إلى رفع الكفاءة الحكومية في إنجاز المعاملات، وتحقيق الدقة في التأكد من معلومات المستفيدين.

تسجيل إلكتروني

ونقلت الصحيفة، عن الهيئة العامة للغذاء والدواء، عزمها إطلاق عملية تسجيل الأدوية إلكترونياً خلال شهر مارس/ آذار المقبل، من دون مراجعة الهيئة لتسجيل وتسليم وفسح الأدوية.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور «هشام الجضعي»، إن الهيئة تعمل على إزالة المعوقات أمام مصنعي الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية والعمل على تسريع الإجراءات والتسجيل وغيرها ورفع صحة الفرد من حيث الرقابة على الأجهزة والأدوية ومنتجات التجميل بالشراكة مع القطاع الخاص.

ولفت إلى عزمهم إطلاق عملية تسجيل الأدوية إلكترونياً خلال شهر مارس/ آذار المقبل، من دون مراجعة الهيئة لتسجيل وتسليم وفسح الأدوية.

اختصار الوقت

كما كشفت الصحيفة، عزم وزارة العدل إطلاق مشروع إلكتروني يختصر الوقت المستغرق في نقل القضايا بين محاكمها من 40 يوماً إلى ثوان معدودة، وذلك من خلال الربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى (العامة والجزائية والأحوال الشخصية) ومحاكم الاستئناف تجريبياً، والذي يُعد أحد «الحلول الجذرية» في اختصار مواعيد القضايا وتسريع الفصل في الأحكام وإنجاز المعاملات للمستفيدين.

ويختصر المشروع الذي وجَّه به وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، الإجراءات الإدارية لنقل القضايا من محاكم الدرجة الأولى إلى الاستئناف والعكس، من سبعة إجراءات إدارية يدوية إلى إجراءين إلكترونيين فقط عبر نظام حديث ينقل معلومات ومرفقات القضايا مما سيجعل انتقال القضايا حالياً بشكل أسرع وآنٍ وموثوق.

وبدأت وزارة العدل في تفعيل الربط الإلكتروني التجريبي بين محكمتي الأحوال الشخصية والاستئناف في الرياض، لإطلاقه بين محاكم الدرجة الأولى والاستئناف في بقية المناطق تدريجياً، موضحة أن مشروع الربط الإلكتروني بين محاكم الدرجة الأولى في الاستئناف، يُعد أحد المسارات الرئيسة في استراتيجية الوزارة الرامية إلى اختصار مواعيد القضايا وإنجاز المعاملات، تحقيقاً لأهداف الوزارة في برنامج «التحول الوطني 2020» الخاصة برفع كفاءة العمل القضائي ومستوى الخدمات العدلية.

توطين

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت مطالبة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات، ويشمل ذلك فروع ومراكز استقبال المطالبات، المعاينين، إدارة الحطام، والاسترداد.

كما شمل تعميم المؤسسة، إلزامية التوطين جميع الوظائف في الإدارات المحددة أعلاه بمختلف أنواعها ودرجاتها ومستوياتها إضافة إلى توطين الوظائف في الشركات المسند اليها بعض أو كل هذه الوظائف.

وأكدت «ساما» توجهها العام، نحو توطين الوظائف في قطاع التأمين وشركات المهن الحرة، وأهمية مضاعفة الجهود للوصول إلى الأهداف المنشودة في رفع نسب التوطين.

ويتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة ضمن إطار عملهم بمقتضى هذا التعميم، القيام بتزويد المؤسسة بتقارير شهرية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف.

كما يتعين على شركات التأمين وشركات المهن الحرة الالتزام باستكمال توطين الوظائف الواردة في التعميم بنسبة 100% خلال موعد أقصاه يوليو/ تموز المقبل.

الأراضي البيضاء

وكشفت الصحيفة، أن وزارة الإسكان تدرس، أوضاع جميع مدن المملكة، والتحقق من مدى الفجوة بين العرض والطلب، لتحديد إمكانية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على المدى القريب أو تأجيلها.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الإسكان «محمد بن صالح الغنيم»: «حتى الآن لم يتم تحديد ماهيّة المدن التي سيتم فيها تطبيق الرسوم في الفترة المقبلة».

وكشف «الغنيم»، أن وزارته تعمل حاليًا على فرز، وتقييم الأراضي البيضاء المسجّلة في البوابة الإلكترونية للنظام ضمن المرحلة الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام، كما بدأت مطلع الشهر الجاري باستقبال بيانات ومعلومات الأراضي البيضاء في مدينة مكة المكرمة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج، التي ستمتد على مدى 6 أشهر.

ونفى أن تكون وزارته أعلنت أنها ستفرض رسوم على أراضي الطائف البيضاء قريبًا، وأنها تخطط لإعلان الأراضي البيضاء المستهدفة بالرسوم بالطائف باعتبارها من أكبر المدن، التي تضم أراضي بيضاء غير مطورة داخل النطاق العمراني.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى حماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

مجمعات تعليمية

وأشارت الصحيفة، إلى بدء وزارة التعليم في مشروع «المجمعات التعليمية».

وقال مصدر مسؤول، إنه «لكون المجمعات التعليمية إحدى المبادرات، التي يهدف لها برنامج التحول الوطني2020، لرفع الجودة وتوفير البيئة التعليمية المتكاملة للطلاب والطالبات، فقد تقرر استهداف فئتين من المدارس في الخطة».

وأصدر وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى» قرارًا بالبدء في حصر ومسح جميع المواقع، التي يمكن تطبيق مبادرة المجمعات التعليمية عليها في مختلف المناطق والمحافظات كون البرنامج يستهدف فئتي، هما «مواقع يوجد فيها مدارس يقل عدد طلابها عن 100 طالب أو طالبة، ويتوسطها مبنى حكومي قائم يصلح أن يكون مجمعًا تعليميًا ويحتاج إلى تهيئة أو استكمال بعض الإضافات والتجهيزات».

أما الفئة الثانية، فهي «مواقع يوجد فيها مدارس يقل عدد طلابها عن 100 طالب أو طالبة، ولا يوجد مبنى حكومي قائم يمكن استخدامه كمجمع تعليمي وتقترح إدارة التعليم إنشاء مجمع جديد».

حساب المواطن

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى إنهاء حوالي 42.8% من المواطنين تسجيلهم في «حساب المواطن»، بعد أن وصل عددهم حتى مساء الأربعاء، 8.581.512 ملايين مواطن.

ودحضت نسبة التسجيل المرتفعة في البرنامج خلال أسبوعه الأول الكثير من التوقعات التي أشارت لعزوف الكثير من المواطنين عن التسجيل فيه لكثرة المتطلبات المفروضة والإفصاح عنها من قبل المسجلين.

كما أظهرت الأرقام المعلنة للمسجلين في البرنامج أن عدد الأسر السعودية المسجلة بواسطة رب الأسرة بلغ 1643934، وهو ما يمثل 48% من إجمالي تعداد الأسر السعودية البالغ 3417788 وفقا لأرقام الهيئة العامة للإحصاء لعام 2016.

وأظهرت آخر إحصائية لعدد المسجلين في حساب المواطن بأن 70% من المسجلين المستفيدين من الحساب تابعون لرب الأسرة، بينما يمثل الأفراد الرئيسيون بمن فيهم أرباب الأسر والأفراد المستقلين 30% من المسجلين.

وشكل أرباب الأسر السعوديين النسبة الأعلى من المسجلين عبر الحساب، حيث بلغ مجموعهم حتى أمس 1.257.574 مليون مواطن يعيلون 4.490.643 ملايين مواطن بمجموع 5.748.217 ملايين مواطن يشكلون ما نسبته 66.9% من المستفيدين.

في حين شكل مستفيدو الضمان الاجتماعي الفئة الثانية من حيث نسبة المسجلين، حيث بلغ مجموع أرباب الأسر 386.360 ألف مواطن والتابعين لهم 1.547.513 مليون مواطن بمجموع 1.933.873 مليون يشكلون ما نسبته 22.5% من المستفيدين.

في حين حل الأفراد السعوديون المستقلون في المرتبة الثالثة من الفئات المستفيدة من التسجيل بمجموع 426906 آلاف مواطن يشكلون ما نسبته 5%.

وشكل الأفراد المستقلون من حاملي بطاقة التنقل أقل الفئات المسجلة بتسجيل761، وحاملي بطاقات التنقل من أرباب الأسر 589، وبلغ عدد التابعين لهم 2421، ليصل مجموعهم 3010، وجاءت السعوديات المتزوجات من غير سعودي ضمن أقل الفئات المستفيدة بتسجيل 5672 ألفا، ومجموع التابعين لهم 12000، ليبلغ مجموع المستفيدين 17672ألفا.

أجر السعوديين

أما صحيفة «الرياض»، فلفتت إلى أن البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أظهرت أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين بلغ 10462 ريالاً خلال النصف الأول 2016، مقابل 3604 ريالات لغير السعوديين.

ووفقا للبيانات التي نقلتها «أرقام» فقد بلغ، معدل الأجر الشهري للمشتغلين في المملكة للسنوات 2014-2016، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري للذكور السعوديين نحو 10656 ريالاً مقابل 9579 ريالاً للسعوديات العاملات.

وبلغ متوسط الأجر الشهري العام لجميع العاملين في المملكة بنهاية النصف الأول 2016 نحو 6384 ريالا.

وعلى صعيد توزيع متوسط الأجر الشهري وفقا لنوع القطاع، أوضح التقرير أن متوسط أجر السعوديين العاملين في قطاع الأعمال العام هو الأعلى بنحو 15155 ريالا، مقابل 10768 للأجانب.

بينما لم يتجاوز متوسط أجر السعودي 7925 ريالا في منشآت القطاع الخاص، و3920 ريالا لغير السعودي.

وحسب البيانات، فإن أعلى متوسط شهري للعاملين كان في الفئة العمرية بين 50 و54 سنة بـ15099 ريالا للعامل السعودي، مقابل 6799 ريالا للعامل لأجنبي الذي يتجاوز عمره الـ65 عاما.

بيع الأندية

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن اللجنة الحكومية المشكلة من عدة جهات ووزارات للإشراف على تخصيص الأندية الرياضية التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا، حددت نهاية يوليو/ تموز أو بداية أغسطس/ آب المقبل، موعدا لبيع ثلاثة إلى خمسة أندية بشكل نهائي.

وتحظى عملية طرح الأندية الرياضية للتخصيص باهتمام بالغ من الحكومة السعودية، وترقب كبير من جهات عدة، ولا سيما أنها ستكون أول عملية تخصيص في قطاعات الدولة ضمن خطة «التحول الوطني 2020» و«رؤية السعودية 2030».

وأشارت المصادر إلى أن تحديد موعد البيع تم إقراره لعدة اعتبارات يأتي في مقدمتها تحديد هوية الأندية الهابطة إلى دوري الدرجة الأولى، إضافة إلى إصدار القوائم المالية للأندية، واتضاح الصورة النهائية لقضاياها في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمحكمة الدولية الرياضية «كاس».

وشددت المصادر ذاتها على أن اللجنة لم تحدد عدد أو أسماء الأندية التي سيتم بيعها خلال العام الحالي، وقالت: «هناك عوامل عدة أسهمت في عدم تحديد أسماء الأندية يأتي في مقدمتها الوضع المالي لبعض الأندية الكبيرة، وظهور قضايا جديدة في فيفا، ولا سيما أن بعضها دخل في دائرة الخطر باحتمالية تعرضه لعقوبات حسم نقاط وتهبيط إلى الدرجة الأولى، وأيضا تسارع خطى إدارات الأندية في عمليات تسديد وتسوية الديون والقضايا الخارجية، إضافة إلى تفاوت مستويات الأندية المتوسطة الفنية، ولا سيما أن بعضها ما زال مهددا بالهبوط، لذلك فضلت اللجنة تأجيل تحديد الأسماء والعدد حتى تتضح الصورة بشكل كامل».

وبينت المصادر أن اللجنة عينت 3 مستشارين قانوني وفني ومالي «جدوى للاستثمار»، إضافة إلى مستشار إعلامي سيتم تعيينه خلال الأيام المقبلة، وقالت: «تنافست جميع المصارف السعودية، إضافة إلى مصارف خليجية وعالمية لتفوز بتعيينها مستشارا ماليا لطرح الأندية للتخصيص، حيث فازت شركة جدوى للاستثمار بعد أن حققت جميع شروط الكراسة التي أعدتها اللجنة وتجاوزت عمليات التدقيق والمقابلات التي تم عقدها في الفترة الماضية».

وأكدت المصادر ذاتها أن المستشارين الذين تم تعيينهم سيتولون عملية الطرح الأول خلال 2017، على أن يتم تغييرهم خلال الطرح الثاني الذي سيكون في منتصف 2018.

  كلمات مفتاحية

ساما توطين حساب المواطن خصخصة الأندية هجمات إلكترونية رسالة السعودية صحف العدل