«بن سلمان» يبحث مع وزير الدفاع التركي أوجه التعاون وتطورات المنطقة

الخميس 9 فبراير 2017 10:02 ص

عقد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر، أمس الأربعاء، اجتماعا مع وزير الدفاع التركي «فكري إيشك» .

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون القائم بين المملكة وتركيا خاصة في الجانب الدفاعي، وسبل مواصلة تطوير مسارات التعاون العسكري خاصة في المجال الصناعي.

وبحث ولي ولي العهد ووزير الدفاع التركي تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في محاربة الإرهاب .

حضر الاجتماع معالي مساعد وزير الدفاع الأستاذ «محمد العايش»، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول «ركن عبدالرحمن البنيان»، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء ركن «أحمد عسيري»، والسفير التركي لدى المملكة «يونس دميرار»، ورئيس جامعة كوجالي الحكومية «سعد الدين هولاقو»، وعدد من القيادات العسكرية في البلدين.

بدورها ذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن الجانبان أكدا خلال اللقاء على تبني البلدين موقفا مشتركا في مكافحة الإرهاب، وأن كافة المنظمات الإرهابية تمثل عدوا مشتركا للإنسانية، بغض النظر عن أسمائها.

ونوه الجانبان أن تركيا والسعودية بلدان يقومان بمكافحة الإرهاب، بشكل أكثر فاعلية، في المنطقة.

وتطابقت وجهات النظر بين الوزيرين حول ضرورة مواصلة وتعزيز التعاون بين دول العالم في مكافحة الإرهب، وبحث الطرفان العلاقات الثنائية، فضلا عن تطورات الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها سوريا واليمن.

كما جرى التأكيد خلال اللقاء على أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى السعودية، الأسبوع المقبل.

ووصل وزير الدفاع التركي «فكري إشيق»، الرياض، في وقت سابق، أمس الأربعاء، في إطار زيارة رسمية للمملكة.

وشهدت العلاقات السعودية التركية نقلة نوعية خلال الفترة الماضية، توجت بعقد الدورة الأولى لمجلس التنسيق التركي السعودي في العاصمة التركية أنقرة اليومين الماضيين، وإجراء 4 مناورات عسكرية مشتركة خلال عام 2016، وزيادة حجم التبادل التجاري إلى 8 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا محمد بن سلمان فكري إيشق العلاقات السعودية التركية