وزير الخارجية البريطاني يتخلى عن جنسيته الأمريكية

الخميس 9 فبراير 2017 11:02 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، أن وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» تخلى عن جنسيته الأمريكية.

ونشرت الوزارة قائمة بأسماء الأشخاص الذين تخلوا عن جنسيتهم الأمريكية في الربع الأخير من العام 2016، ومن بينهم «ألكسندر بوريس جونسون» المولود في نيويورك في 1964.

وفي لندن أكدت وزارة الخارجية أن «جونسون» تخلى عن جنسيته الأمريكية في مطلع 2016، ولكن انتهاء الإجراءات الرسمية لإسقاط الجنسية عنه استغرق وقتا.

و«جونسون» الذي كان رئيسا لبلدية لندن كان يحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية وقد أعلن في مقابلة مع صحيفة «صنداي تايمز »في 2015، رغبته بالتخلي عن جنسيته الأمريكية التي قال إن اكتسابه إياها هو نتيجة حادث ولادة كونه ولد في الولايات المتحدة.

وقال يومها: «أعتقد أنني سأقوم على الأرجح بهذا التغيير لان التزامي كان على الدوام وسيبقى دوما تجاه بريطانيا».

وفسر تصريحه هذا على انه يطمح لان يصبح يوما ما رئيسا للوزراء، علما بأن القانون لا يمنع مزدوجي الجنسية من تبوء رئاسة الوزراء.

كما أن تخليه عن جنسيته الأمريكية يعفيه من دفع ضرائب في الولايات المتحدة لأن القانون الأمريكي يجبر كل المواطنين، حتى من لا يقيمون منهم في الولايات المتحدة، على التصريح عن مداخيلهم لدائرة الضرائب الأمريكية.

وعين «جونسون» وزيرا للخارجية بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من «الاتحاد الأوروبي» عبر استفتاء جرى في يونيو/حزيران الماضي.

وتدرج قوائم وزارة الخزانة الأمريكية جميع الأشخاص الذين تخلوا عن الجنسية الأمريكية أو الإقامة الطويلة الأجل في الشهور الثلاثة التي تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا بريطانيا بوريس جونسون الجنسية