المساعدات الألمانية إلى العراق تتجاوز مليار يورو خلال 2017

الخميس 9 فبراير 2017 02:02 ص

تتجاوز المساعدات الألمانية إلى العراق مليار يورو خلال 2017، وفق ما ذكرته جريدة «راينيشه بوست» الصادرة في ديسلدورف في عدد اليوم الخميس، مما أثار استياء أحد البرلمانيين المحليين عن حزب الخضر.

وكانت الجريدة نقلت إجابة الحكومة على استفسار من برلماني من كتلة «حزب الخضر» حول التمويل الألماني للعراق، وقد جاء فيها: «إن الوزارات الألمانية المختلفة قد مولت في السنوات الثلاث الأخيرة مشاريع إنسانية بقيمة تصل إلى ما مجموعه 790 مليون يورو»، بحسب «دويتشه فيله».

وأضافت الجريدة نقلاً عن الحكومة: «أن ألمانيا باتت حاليا ثاني أكبر دولة مانحة مساعدات للعراق بمبلغ 133 مليون يورو. وتابعت الصحيفة أن مساعدات عسكرية بقيمة 94.4 ملايين يورو لقوات البيشمركة الكردية بهدف التدريب تضاف إلى مجموع المساعدات الألمانية إلى العراق».

ومن جانبه انتقد، خبير السياسة الخارجية في حزب الخضر، «أوميد نوريبور»، التوجه الحكومي الألماني لمساعدة العراق قائلاً: «إنه، مبدئيًا، أمر جيد أن تكثف الحكومة الاتحادية مساعداتها للعراق، لكن المساعدات الألمانية تقتصر فقط على مبدأ مكافحة الهجرة من البلاد».

كما ندد البرلماني الألماني بعدم وجود طموح واضح لدى حكومة بلاده لمساعدة العراق، على المدى البعيد، فيما يخص تعزيز الاستقرار ودعم الديمقراطية.

المصدر | دي أو

  كلمات مفتاحية

مساعدات ألمانية العراق مليار يورو 2017