الدكتور «محمد عمارة» عقب تكريم الرئيس الأفغاني له: أرجو المثوبة من الله

الخميس 9 فبراير 2017 04:02 ص

قال المفكر المصري الدكتور «محمد عمارة»، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن تكريم الرئيس الأفغاني «أشرف غني» له بمنحه وسام جمال الدين الأفغاني فضل  من الله، جاء من قِبل  أهل الفضل.

وقال الدكتور «عمارة» إن السفير  الأفغاني في القاهرة أرسل صورة من الوسام  الذي قرر الرئيس الأفغاني منحه له  تقديرًا لتحقيقه الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني، فضلا عن جهوده في خدمة التراث  والفكر الإسلامي، بحسب «رأي اليوم».

وفي رد من الدكتور «عمارة» على سؤال حول عدم تكريم بلده مصر له، ومجىء التكريم من بلد آخر، أجاب بأنه لا يرجو مثوبة إلا من الله سبحانه وتعالى .

ورداً على سؤال حول إقصاء التيار الإسلامي من معرض الكتاب منذ 3 سنوات، عقب حكم الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، أجاب الدكتور «عمارة»: «إن هذا الإقصاء ينطوي على أن علمانيي اليوم افتقدوا القدر الأدني من  الاحترام والذي كان يمثله قديما بعض من رواد العلمانية ورافعي لوائها».

وأضاف الدكتور «عمارة» أنه توجه إلى المعرض زائراً، يوم الخميس الماضي، (غير مدعو إلى فعالية أو مشارك فيها)، حيث وقع عدداً من آخر مؤلفاته، ومنها: «الإسلام وفلسفة الحكم»، و«الفتوحات الإسلامية»، حيث قوبل بحفاوة شديدة من الزائرين للمعرض.

يُشار إلى أن إحدى الفعاليات التي لاقت إقبالاً جماهيرياً فاق المتوقع كانت مناظرة التي تمت في عام 1992 بين الشيخ «محمد الغزالي»، والدكتور «محمد عمارة»، والمستشار «مأمون الهضيبي» كممثلين للإسلامين من جهة، مع العلمانيين وعلى رأسهم الراحل «فرج فودة»، وآخرين، من جهة أخرى، وهي الفعالية التي أعادت إدارة المعرض بثها في دورة العام الماضي، تحديداً يوم الجمعة 29 من يناير/كانون الأول 2016، مع أنها التي لم تتكرر في سياقها أو في سياق مقارب بعدها، على مدار ربع القرن من الزمان، بحسب «المصري اليوم»، أو 24 معرضاً مصرياً للكتاب، وبخاصة عقب أحداث 30 من يونيو/حزيران 2013م حيث تم إقصاء التيار الإسلامي من المشاركة في معرض الكتاب تماماً.

  كلمات مفتاحية

الدكتور محمد عمارة تكريم الرئيس الأفغاني مثوبة الله

مصر.. وفاة المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة

علماء المسلمين والأزهر ينعيان محمد عمارة