«الاستئناف» الأمريكية تؤيد تعليق حظر السفر و«ترامب» يتعهد بخوض معركة قضائية

الجمعة 10 فبراير 2017 06:02 ص

أيدت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو الخميس تعليق مرسوم حظر السفر الذي أصدره «دونالد ترامب»، ما يشكل إحراجا للرئيس الأمريكي الذي وعد بأن يواصل الدفاع أمام القضاء عن هذا الإجراء الذي جعل منه أحد الوعود الأكثر رمزية إبان حملته الانتخابية.

وكتب القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف في قرارهم أن الشكوى العاجلة التي تقدمت بها الحكومة الاتحادية «مرفوضة»، مشددين على ضرورة حماية «المصلحة العامة».

وخلص القضاة في قرارهم الذي كان متوقعا، إلى أن الحكومة لم تبرهن أن استمرار تعليق هذا المرسوم قد يؤدي إلى انتهاكات خطيرة لأمن الولايات المتحدة.

وكتب «ترامب» على «تويتر» بعد قليل من صدور هذا القرار: «سأراكم في المحكمة، أمن بلادنا على المحك!».

ويحظر المرسوم الذي وقعه ترامب» في 27 كانون الثاني/يناير وعلقه الجمعة الماضي قاض في سياتل، سفر مواطني سبع دول إسلامية هي ايران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة، وذلك لمدة ثلاثة اشهر، بينما يمنع دخول اللاجئين من أي دولة لمدة 4 أشهر في حين يمنع دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.

وكان «ترامب» قدم طعنا في قرار قاضي سياتل ووصفه بأنه «شبه قاض» واعتبر حكمه بأنه «فضيحة».

وأكد القضاة «وليام كنبي» و«ريتشارد كليفتون» و«ميشيل فريدلاند» أيضا أن الحكومة «لم تقدم دليلا على أن أجنبيا (متحدرا) من احدى تلك البلدان (…) قد ارتكب هجوما في الولايات المتحدة» في السابق.

واعتبرت جمعية الدفاع عن الحقوق المدنية الخميس أن رفض محكمة الاستئناف إعادة العمل بمرسوم «ترامب» هو قرار «صحيح»، ووصفت المرسوم بأنه «حظر للمسلمين».

وأضافت أن المحاولات «الفوضوية من جانب الحكومة لإعادة فرض حظر غير دستوري، كان لها تأثير رهيب على الأفراد الأبرياء وعلى قيم البلاد وعلى وضعنا في العالم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترام حظر السفر محكمة الاستئناف