العاهل السعودي يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي تعزيز التعاون العسكري

الجمعة 10 فبراير 2017 07:02 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد «ريكس تيلرسون»، العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة وسبل تعزيز التعاون العسكري.

وحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، جرت تلك المباحثات خلال مكالمة هاتفية تلقاها العاهل السعودي من الوزير الأمريكي مساء الخميس.

ووفق الوكالة تم خلال الاتصال «بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتنسيق الجهود تجاهها بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

كما استعرض الجانبان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، «خاصة في ظل تطابق توجهات الدولتين في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، وسبل تنمية هذه العلاقات»، بحسب الوكالة.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، على «أهمية العمل مع المملكة ووضع خطة شاملة لتقوية العلاقات الثنائية في مجال التعاون العسكري والعمل ضد الإرهاب، وتعزيز العلاقات الاقتصادية».

من جانبه، هنأ الملك السعودي، خلال الاتصال الهاتفي، «تيلرسون»، بتعيينه وزيرا للخارجية الأمريكية، في الإدارة الجديدة للرئيس دونالد ترامب.

ويعد هذا أول تواصل من «تيلرسون» مع المملكة العربية السعودية بعد توليه مهام منصبه.

وتسلم «تيلرسون»، مهامه رسمياً مطلع فبراير/شباط الجاري، بصفته وزيرا لخارجية بلاده، بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه، وأدائه اليمين الدستورية في البيت الأبيض.

وسبق أن جرت مباحثات هاتفية بين العاهل السعودي، والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نهاية الشهر الماضي أبدى فيها الملك «تأييده ودعمه لإقامة مناطق آمنة في سوريا».

كما بحث الزعيمان العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى بحث الشراكة الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين بين البلدين وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما.

واتفق القائدان آنذاك على جدولة الزيارات في الفترة المقبلة، وذلك لتعزيز التعاون والعمل المشترك وتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل أكبر يوازي عمق العلاقات التاريخية بينهما.

وخلال حملته الانتخابية، أطلق «ترامب» تصريحات أثارت قلق دول الخليج العربي، من بينها أن على الأخيرة دفع أموال مقابل تقديم الحماية الأمريكية لها.

غير أن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، رحب في وقت سابق بآراء إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بشأن استعادة الدور الأمريكي في العالم وهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» واحتواء إيران.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان تيلرسون العلاقات السعودية الأمريكية اتصال هاتفي