أتباع «الصدر» يتظاهرون ببغداد لإلغاء «مفوضية الانتخابات»

السبت 11 فبراير 2017 06:02 ص

تدفق الألاف من أتباع التيار الصدري، الجمعة، من المحافظات العراقية الجنوبية إلى العاصمة بغداد، للتظاهر السبت للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات.

ودخلت بغداد حافلات قادمة من محافظات الجنوب تحمل الآلاف من أنصار الصدر تلبية لدعوة الاحتجاج وسط العاصمة المقرر انطلاقه اليوم السبت.

وقال «مقتدى الصدي»، إن مفوضية  الانتخابات «غير جديرة بإجراء انتخابات نزيهة في البلاد، حيث إن مسؤوليها تم ترشيحهم من قبل الأحزاب الحاكمة، مما يجعلهم يميلون إلى أحزابهم».

والأربعاء الماضي، تظاهر مؤيدو التيار الصدري، ورفعوا شعارات تطالب بتغيير المفوضية العليا للانتخابات وإلغاء قانونها، بسبب «تبعيتها لكتل سياسية اختارت كوادرها، ولقطع الطريق أمام عودة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي إلى سدة الحكم، لكونه المسؤول عن معظم ما يمر  به العراق من مشاكل». 

وقبل يومين، رفضت المفوضية الاتهامات الموجهة إليها، وقالت في بيان لها إن تحميلها الأخطاء التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية غير صحيح، ورأت أن تحشيد الشارع تجاهها «يعرضها إلى الخطر».

والشهر الماضي، دعا «الصدر» إلى أن تكون انتخابات المجالس المحلية ومجلس النواب المقبلة بـ«إشراف أممي».

ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية، منتصف العام الجاري، إلا أن هناك مطالبات بتأجيل الانتخابات للعام المقبل، ومطالبات أخرى بدمجها مع الانتخابات النيابية المقررة عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق مقتدى الصدر بغداد مفوضية الانتخابات