واشنطن تعارض تعيين «سلام فياض» مبعوثا أمميا إلى ليبيا

السبت 11 فبراير 2017 08:02 ص

أعلنت الولايات المتحدة عن خيبة أملها من قراءة رسالة تشير إلى نية لتعيين «سلام فياض»، رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، كمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بدلا من المبعوث الحالي «مارتن كوبلر».

وجاءت هذه التصريحات في بيان صدر عن الممثلية الأمريكية للأمم المتحدة.

وينص البيان على أن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من رسالة تشير إلى نية الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيرس»، الذي بدأ بمهامه أمينا عاما للمنظمة الدولية اعتبارا من مطلع يناير/كانون ثاني الماضي تعيين سلام فياض»، كرئيس لبعثة الأمم المتحدة لليبيا.

وأضاف البيان: «لفترة طويلة كانت الأمم المتحدة متحيزة للسلطة الفلسطينية ضد حلفائنا في إسرائيل (..) الولايات المتحدة لا تعترف حاليا بدولة فلسطينية ولا تدعم الإشارة التي يرسلها هذا التعيين داخل الأمم المتحدة. لكننا نشجع الطرفين على التوصل إلى حل. في المستقبل فإن الولايات المتحدة سوف تتصرف ولن تكتفي بالكلام لدعم حلفائنا».

وتجدر الإشارة، إلى أن رفض الولايات المتحدة لتعيين «سلام فياض»، قد يحول دون هذا التعيين، حيث إن الأمين العام للأمم المتحدة بحاجة إلى موافقة مجلس الأمن على القرار.

وكان «غوتيريس» قد قال في خطابه الموجه لأعضاء مجلس الأمن، إنه يرغب في تعيين «سلام فياض» كمبعوثي الخاص وكرئيس لبعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا ليحل مكان «مارتن كوبلر»، الذي قام بمهمة مبعوثي الخاص منذ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وبحسب صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، فإن إيطاليا هي من دفعت بـ«فياض» لشغل هذا المنصب بديلا لـ«كوبلر» حيث يرى الإيطاليون أن المنصب يحتاج لجهود كبيرة لبسط الاستقرار في البلاد.

  كلمات مفتاحية

ليبيا مبعوث الأمم المتحدة فياض أمريكا إسرائيل

هل يكون السنغالي عبدالله بيتالي ثامن مبعوث أممي لليبيا؟