غدا.. «أردوغان» بالبحرين ضمن جولة خليجية تشمل السعودية وقطر

السبت 11 فبراير 2017 11:02 ص

يبدأ الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد، جولة خليجية، تستمر حتى 15 فبراير/شباط الجاري، وتقوده إلى كل من البحرين والسعودية وقطر.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، السبت، إن «أردوغان» سيستهل جولته من البحرين، ويلتقي خلال الزيارة الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وكبار المسؤولين البحرينيين.

وأضاف البيان أن الرئيس التركي يبذهب في 13 فبراير/شباط الجاري إلى المملكة العربية السعودية، ويلتقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن نايف»، وولي ولي عهده الأمير «محمد بن سلمان».

ويختتم جولته الخليجية في قطر، بلقاء أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وفق البيان.

ومن المقرر أن يبحث «أردوغان» خلال لقاءاته تعزيز العلاقات والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما ينتظر توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية.

وأشار البيان إلى أن زيارة الرئيس التركي إلى البلدان الثلاثة، ستسهم في تعزيز العلاقات التركية الخليجية بشكل عام، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وإلى جانب المباحثات السياسية التي ستطرق لها المباحثات، سيعقد رجال الأعمال الأتراك المرافقين لـ«أردوغان»، اجتماعات مع نظرائهم الخليجين، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثمار المشترك.

وتعيش العلاقات الخليجية التركية، فترتها الذهبية، حيث تردد «أردوغان» خلال العامين الماضيين أكثر من مرة على دول الخليج، بفضل تطابق وجهات النظر بين الجانبين في معظم ملفات المنطقة وأكثرها حساسية، لاسيما الملف السوري، وزيادة التنسيق في المجالات العسكرية والأمنية وتكثيف الزيارات ومناقشة الوضع الإقليمي والاقتصادي.

وكان الرئيس التركي، قام بسلسلة زيارات إلى بلدان أفريقية الشهر الماضي، سبقتها زيارات إلى باكستان وأوزبكستان في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وذلك في إطار تقوية علاقات بلاده مع هذه البلدان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان جولة خليجية البحرين قطر السعودية الرئاسة التركية