«هنية»: نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع مصر

السبت 11 فبراير 2017 04:02 ص

أكد «إسماعيل هنية» نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، اليوم السبت، أن حركته على أعتاب مرحلة جديدة مع مصر بعد فتحها صفحة جديدة في العلاقات معها.

وقال «هنية» في كلمه له خلال حفل تسليم شقق المرحلة الثانية من مدينة الشيخ حمد في خان يونس جنوب قطاع غزة: «حريصون على العلاقة مع مصر، وسنبني علاقة متطورة».

وأضاف: «سنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري دون التدخل في الشأن الداخلي لمصر، ودون أن نكون على علاقة بكل ما يجري في مصر أو سيناء».

وتطرق «هنية» خلال حديثه إلى زيارته إلى القاهرة مؤخرا، والذي وصفها بـ«المهمة»، وما أعقبها من زيارة وفد أمني تابع لحركة «حماس».

وكشف أنه تمت لقاءات مهمة خلال زيارته لمصر وكانت هذه اللقاءات على أعلى المستويات من ضمنها لقاء مع «خالد فوزي» مدير المخابرات المصري.

وقال «هنية»: «تحدثنا في الملف السياسي وفي ملف العلاقات الثنائية وفي ملف غزة واحتياجاتها ورفع الحصار عنها والملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد».

وأضاف: «تحدثنا في العمق انطلاقا من إيمانا وتقدرينا العالي للدور الإقليمي والمحوري لمصر تجاه قصية فلسطين عامة وقطاع غزة بشكل خاص».

وأشار «هنية» إلى قيام مصر بفتح معبر رفح، اليوم السبت، لمدة 3 أيام وإدخال بضائع لأول مرة من خلال المعبر، منوها إلى أن هناك حديث عن تطوير الحركة التجارية لمعبر رفح.

وأكد على التزامهم العربي والإسلامي في بناء علاقات مع عمقهم الاستراتيجي مع الأمتين العربية والإسلامية من بوابة معبر رفح.

وأشار إلى أن هذه العلاقة الجديدة مع مصر سيكون لها أثارها الايجابية على حركة الإعمار في عزة.

وأعرب «هنية» عن شكره لدولة قطر على ما قدمته للشعب الفلسطيني،  مثمنا الدعم القطري السخي لغزة، قائلا: «إن قطر احتلت الصدارة في سنوات الحصار على غزة في كسر الحصار سياسيا وإنسانيا واقتصاديا وإعلاميا».

وأضاف: «رغم ما يخيم على المنطقة من اضطرابات، إلا أن قضية فلسطين ما زالت في مكانها الأصيل الثابت عند مكونات ومرجعيات الأمة، وخاصة الدول التي تشرفنا لزيارتها».

وكشف «هنية» أن أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» وافق على إيداع مبلغ 100 مليون دولار جديد بصندوق إعادة إعمار قطاع غزة سنويا، وأنه من ضمن هذه المشاريع سيتم إقامة مشفى بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة بتكلفة 25 مليون دولار.

وأشار إلى أن أمير قطر أعطى تعليماته أيضا بمتابعة مشروع الطاقة البديلة، موضحا أنه ممكن أن يكون مشروعا استثماريا يشارك فيه رجال أعمال قطريين وفلسطينيين.

وذكر أن الشيخ «تميم» وافق على إعطاء ضمانة بنكية بقيمة 30 مليون دولار لمد خط للكهرباء من الاحتلال لغزة، حيث كانت حكومة «الحمد الله» ترفض إعطاء هذه الضمانة، بالإضافة إلى إرسال تغطية مالية وتبرع بـ12 مليون دولار لمدة 3 أشهر لتوفير وقود لمحطة توليد الكهرباء، مشيرا إلى وجود تنسيق عال بين قطر وتركيا من أجل حل أزمة الكهرباء في القطاع.

وأشار إلى أن الدوحة وافقت على استقدام معلمين من قطاع غزة للعمل لديها، وأنها قدمت منحة مالية لتوزيعها على الأسر الفقيرة في قطاع غزة.

وأوضح أن وزير الخارجية القطري السابق «حمد بن جاسم» تبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة, ولتشغيل المشفى لـ10 سنوات مقبلة.

وكانت دولة قطر قد تبرعت في أكتوبر/تشرين الأول 2012، بنحو 407 ملايين دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة عبر تنفيذ مشاريع حيوية في القطاع، من بينها بناء مدينة سكنية تحمل اسم أمير دولة قطر السابق الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، وتضم نحو 2500 شقة سكنية.

  كلمات مفتاحية

غزة مصر قطر هنية