إنشاء هيئة سعودية مستقلة لـ«الملكية الفكرية».. وبحث طريقة صرف مخصصات القطاع الخاص

السبت 11 فبراير 2017 04:02 ص

أنشات السلطات السعودية، هيئة مستقلة للملكية الفكرية برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، لحماية الحقوق الفكرية.

كشف ذلك «القصبي»، خلال لقائه في غرفة تجارة وصناعة جدة، أمس الأول، حيث قال إن إنشاء الهيئة، جاء بعد انتهاء «هيئة الخبراء» من دراسة جوانبها.

كما أكد وزير التجارة والاستثمار، خضوع 30 نظاما ولائحة للإعداد والدراسة في وزارته، واصفا نظام المشتريات والمنافسات المعمول به محليا بـ«القديم» الواجب تغييره بمشاركة القطاع الخاص، بحسب صحيفة «عكاظ».

وكشف خلال اللقاء، البدء في ورش عمل خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة القطاع الخاص في الطريقة المثلى لصرف المبالغ المخصصة لهم المقدرة بـ200 مليار ريال خلال السنوات الأربع المقبلة.

ومضى قائلا: «يتم العمل حاليا على أنظمة عدة أبرزها الشركات الإلكترونية، والامتياز التجاري، والرهن التجاري، والإفلاس، والشركات المهنية».

وتطرق «القصبي» إلى استقطاب «البنك الدولي» كـ«بيت خبرة» للأخذ برأيه عن متطلبات تحقيق المملكة المركز الأول في معيار التنافسية، مشيرا إلى أن «المملكة تبني علاقات وشراكات إستراتيجية نوعية مع أمريكا، وبريطانيا، واليابان، والصين».

كما أكد الانتهاء من «الفسح الجمركي» في غضون 24 ساعة فقط، بعد 3 أسابيع، إذ تم الاتفاق مع المؤسسة العامة للموانئ ومصلحة الجمارك على وضع نظام تتبع إلكتروني لخدمات نقل البضائع والحاويات، وقال: «ميناء جدة محوري، وأمامه العديد من الفرص التي قد تفوته في حال عدم تطويره».

وحول السماح بدخول صغار المستثمرين الأجانب في المملكة بنسبة 100%، أوضح «القصبي» أن الدولة قادرة على تعيين وكلاء لكبار الشركات الأجنبية، لكنها فضلت أن تشجع تلك الشركات على دخول السوق السعودية مباشرة لضوابط عدة لها انعكاسات إيجابية، أهمها إعطاء أولويات للأبحاث والتطوير، واستثمار ما لا يقل عن 200 مليون ريال لخمس سنوات، مع نقل معارفها للسعوديين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ملكية فكرية مخصصات السعودية القطاع الخاص قوانين استثمار

السعودية.. غرامة ربع مليون ريال وإغلاق المنشأة لمنتهكي حقوق الملكية الفكرية (فيديو)