مجموعات مسلحة تدخل طرابلس وتعلن تشكيل «الحرس الوطني الليبي»

السبت 11 فبراير 2017 04:02 ص

أعلنت مصادر مقربة من «حكومة الوفاق» الليبية عن دخول مجموعات مسلحة إلى العاصمة طرابلس، ينضوي معظمها تحت راية القوات التي طردت تنظيم «الدولة الإسلامية» من سرت العام الماضي.

وأعلنت هذه المجموعات عن تشكيل قوة عسكرية مستقلة، الأمر الذي أثار مخاوف ليبية وأمريكية على حد سواء.

ووصلت مجموعات مسلحة خصوصا من مدينة مصراتة (غرب)، إلى طرابلس هذا الأسبوع، حيث أعلنت عن تأسيس قوة مسلحة مستقلة، ما أثار قلق السلطات المحلية وواشنطن.

ومنذ سقوط نظام «معمر القذافي» في 2011، باتت العاصمة الليبية تحت سيطرة عشرات الميليشيات ذات التوجهات المختلفة.

وأوضح مصدر قريب من «حكومة الوفاق» الليبية ومقرها طرابلس المدعومة من «الأمم المتحدة» والدول الغربية، اليوم السبت، أن معظم المجموعات المسلحة التي وصلت إلى العاصمة تنضوي تحت راية القوات التي طردت العام الماضي تنظيم «الدولة الإسلامية» من سرت.

وأضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه: «يشعرون الآن بأنهم مهمشون وباتوا يبحثون عن دعم"، موضحا أن اجتماعات تعقد السبت مع قياداتهم لإيجاد حل».

وذكرت الولايات المتحدة، أمس الجمعة أنها تابعت بقلق دخول آليات عسكرية لمجموعة تقدم نفسها أنها -الحرس الوطني اللييي- إلى طرابلس.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن هذا الانتشار من شأنه إضعاف الأمن الهش أصلا في طرابلس، داعية إلى تشكيل قوة عسكرية وطنية موحدة تحت قيادة مدنية قادرة على ضمان الأمن لكافة الليبيين ومحاربة الجماعات الإرهابية.

ويزيد الإعلان عن تأسيس «الحرس الوطني» الليبي من إضعاف «حكومة الوفاق» الليبية التي تستعد لتشكيل «حرس رئاسي» بدعم من «الأمم المتحدة» لضمان أمن مؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية.

وبعد عام على تأسيسها، لا تزال «حكومة الوفاق» الليبية عاجزة عن بسط سلطتها على كافة أراضي البلاد، وحتى على العاصمة الليبية، وهي تواجه حكومة أخرى في شرق ليبيا ترفض الاعتراف بها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا طرابلس الدولة الإسلامية حكومة الوفاق