أكثر من 100 ألف إندونيسي يصلون لانتخاب حاكم مسلم لجاكرتا

السبت 11 فبراير 2017 07:02 ص

تجمع أكثر من 100 الآلاف من الإندونيسيين في العاصمة جاكرتا للصلاة من أجل حث الناخبين على التصويت لمرشح مسلم ليصبح حاكما للمدينة.

وقد أقيمت هذه الصلاة الجماعية في مسجد «استقلال» في الهواء الطلق تحت المطر، في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، قبل الاقتراع المقرر، الأربعاء المقبل، لانتخاب حاكم جاكرتا، عاصمة إندونيسيا التي يبلغ عدد سكانها 255 مليون نسمة يشكل المسلمون 90% منهم.

ويشغل «باسوكي تاهاجا بورناما»، المشهور باسم «أهوك»، وهو من العرقية المسيحية الصينية، منصب حاكم العاصمة حاليا، ويحاكم الآن بعد اتهامه بالإساءة للدين الإسلامي.

وعلى الرغم من إجراءات المحاكمة الحالية فإن «بورناما» ما زال متصدرا السباق الانتخابي ومن المتوقع أن يفوز في الاقتراع المزمع، الأربعاء المقبل.

وأصبح «بورناما» أول غير مسلم يتولى حكم العاصمة، خلال 50 عاما، وأول حاكم ينتمي للعرقية الصينية، وكان خلف «جوكو ويدودو»، الذي يتولى رئاسة البلاد حاليا، منذ 2014.

وكان قد حاز على ثقة الناخبين بفضل موقفه ضد الفساد وتطوير المواصلات العامة وتوفير خدمات أفضل في التعليم والصحة.

لكن بعض الإسلاميين أعلنوا رفضهم لوجوده في المنصب بسبب ديانته وكذلك عرقيته.

وتأزم الموقف بالنسبة للحاكم المسيحي بعد القضية التي رفعت ضده وتقديم الإدعاء العام اتهامات بأنه أهان الدين الإسلامي من خلال إساءة استخدام آيات قرآنية.

وقال «بورناما» إن جماعات إسلامية تستخدم جملا من القرآن لحث الناس على عدم دعمه، واتهمهم بخداع الناخبين.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن السلطات انتهجت سابقة خطيرة تمثل في أن أية أقلية إسلامية متشددة يمكنها أن تثير صخبا يؤثر على العملية القانونية.

هذا، وينافس مرشحان مسلمان آخران في الانتخابات الحالية لتولى منصب حاكم العاصمة، وإذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية (50%)، فإن الانتخابات ستعاد مرة أخرى بين الاثنين الذين حصلا على أعلى الأصوات في أبريل/نيسان المقبل.

ويمثل المسيحيون أقل من 10% من سكان البلاد البالغ عددهم 250 مليون نسمة، بينما لا تتعدى الأقلية الصينية 1%.

وشهدت البلاد مظاهرات معادية للأقلية الصينية، عام 1998، لكنها تحولت إلى أعمال عنف إذ أحرقت حشود غاضبة ممتلكات ومنازل ما تسبب في مقتل ألف شخص.

وينتهج غالبية سكان إندونيسيا المذهب المعتدل الوسطي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا جاكرتا مسلم مسيحي