توتر أمني واشتباكات في مطار عدن الدولي جنوبي اليمن

الأحد 12 فبراير 2017 08:02 ص

قالت مصادر أمنية ومحلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت فجر الأحد في مطار عدن الدولي جنوب اليمن.

وأكد مصد أمني أن قوة عسكرية تابعة للحماية الرئاسية، نفذت في وقت متأخر من مساء السبت، انتشارا أمنيا في محيط مطار عدن الدولي، عقب رفض القوة العسكرية المكلفة بحماية المطار أوامر من رئاسة الجمهورية بتسليم أمن المطار لقوة عسكرية أخرى.

وكشف مصدر عن وجود «خلافات نشبت في وقت سابق السبت، بين ناصر عبدربه منصور هادي نجل رئيس الجمهورية، والذي يقود الوية الحماية الرئاسية وقائد القوة العسكرية المكلفة بحماية مطار عدن المقدم ركن صالح العميري».

وأشار أن قيادة الوية الحماية الرئاسية طلبت من «العميري» بتسليم مهام حراسة المطار، الى ضابط اخر الا ان العميري رفض هذه التوجيهات .

وأوضح أن «مطالب التسليم للعميري جاءت عقب قيام جنود يتبعونه بتوقيف العمل في مطار عدن أول أمس الجمعة، للمطالبة بصرف مستحقاتهم الشهرية».

وأضاف المصدر أن «عددا من الأطقم التابعة لقوات الألوية الرئاسية تنفذ انتشارا كبيرا في محيط المطار وعلى طول الطريق البحري وصولا إلى فندق عدن، وسط تخوفات باندلاع مواجهات عسكرية بين الطرفين، وهو ما تم فعلا بعد الهجوم الذي شنته ألوية الحماية الرئاسية المتمرسة بداخل المطار».

وقال سكان محليون، إن طائرة حربية قصفت اهدافا حول محيط المطار، دون مزيد من التفاصيل حول الموقع المستهدف، فيما استمرت الاشتباكات حتى الساعات الأولى من فجر الأحد.

وتشهد عدن ثاني كبرى مدن اليمن وضعاً أمنياً غير مستقر وتنامياً في نفوذ المسلحين وبينهم مقاتلو جماعات متشددة كتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية منذ استعادة قوات الرئيس «عبد ربه منصور هادي» السيطرة الكاملة على المدينة في يوليو/تموز 2015 بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية بعدما سيطر الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» على أجزاء منها.

وتحاول الحكومة اليمنية جاهدة فرض سلطتها في عدن التي يوجد فيها ميناء استراتيجي في ضوء تزايد وقوع تفجيرات وعمليات اغتيال في الأشهر الماضية استهدف معظمها مسؤولين عسكريين وأمنيين وسياسيين وقضاة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مطار عدن اليمن قوة عسكرية