تفاديا لـ«درع الفرات»..«ب ي د» يعتزم رفع علم النظام السوري بمناطق سيطرته بحلب

الأحد 12 فبراير 2017 09:02 ص

يعتزم تنظيم «ب ي د» رفع علم النظام السوري فوق 6 مناطق يسيطر عليها بمحافظة حلب، شمالي البلاد، لتجنب عملية «درع الفرات».

وقال مصدر مطلع، حضر اجتماعا في قاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية، بين النظام السوري وقيادات من تنظيم «ب ي د»، إنهم بحثوا خلاله الأوضاع بعد سيطرة «درع الفرات» على مدينة الباب.

وأشار المصدر أن التنظيم اقترح في الاجتماع، رفع علم النظام على المناطق التي يسيطر عليها جنوب مدينة أعزاز، بالمقابل وافق النظام على المقترح.

وسيرفع التنظيم علم النظام فوق ناحية «تل رفعت» ومطار «منغ» وبلدة «دير جمال»، وقرى «مرعناز»، و«عين دقنة»، و«ماير».

ويهدف تنظيم «ب ي د» من وراء هذا التفاهم مع النظام، إلى إبقاء المناطق الستة تحت سيطرته، من أجل إتمام الحزام على طول الحدود التركية شمالي سوريا، وذلك بربط مناطق سيطرته شرقي نهر الفرات (القامشلي والرقة) بغربها (عفرين).

وبعد عملية درع الفرات، ودخول قوات الجيش السوري الحر قبل يومين، مدينة الباب، بات حلم تحقيق الممر للتنظيم شبه مستحيل.

وشهد مخيم السلام على أطراف مدينة أعزاز السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة، مظاهرات لسوريين نازحين إليها من مدينة «تل رفعت»، بعد سماعهم بنيّة التنظيم تسليم القرى في تلك المنطقة للنظام السوري.

وتنفذ تركيا في شمال سوريا، منذ 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عملية «درع الفرات» العسكرية، التي تجري بمشاركة القوات البرية والدبابات وسلاح المدفعية، بغطاء من سلاح الجو التركي، وبالتعاون مع مسلحي تنظيم «الجيش السوري الحر» وفصائل متحالفة معه من المعارضة السورية، من أجل تطهير كامل المنطقة الحدودية مع تركيا.

وتمكنت القوات التركية، بالتعاون مع مجموعات «الجيش السوري الحر» المعارض لدمشق، من السيطرة على مدينة جرابلس وريفها، التي كانت تشكل آخر معقل كبير لـ«الدولة الإسلامية» على الحدود مع تركيا، لتنتزع لاحقا المنطقة الواقعة بين مدينتي أعزاز والراعي.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن وزير الخارجية التركي «مولود شاويش أوغلو»، أن «الجيش السوري الحر» حرر من قبضة «الدولة الإسلامية» مدينة دابق، بدعم من القوات التركية، ليواصل تقدمه باتجاه الباب، وطرد مسلحي التنظيم منها نحو عمق سوريا.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا درع الفرات النظام السوري تنظيم ب ي د الجيش السوري الحر