السفير البحريني لدى تركيا: توقيع 4 اتفاقيات خلال زيارة «أردوغان» للمملكة

الأحد 12 فبراير 2017 11:02 ص

صرح السفير البحريني لدى تركيا «إبراهيم يوسف العبدالله»، بأن زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى المملكة، والمقررة اليوم الأحد، ستشهد توقيع 4 اتفاقيات أهمها التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال «العبدالله»، إن البلدين سيوقعان سلسلة اتفاقيات بمجالات التعليم، معربا عن اعتقاده بأن زيارة «أردوغان» ستنعكس بشكل إيجابي لعلاقات البلدين الثنائية، وسوف تكون بمثابة دافع لعلاقاتهما.

وأوضح «العبدالله» الذي يعتبر أول سفير لبلاده في تركيا، أن البحرين كانت تنتظر زيارة «أردوغان» منذ فترة طويلة، وأن المملكة قيادة وشعبا ترحب بزيارته، مشيدا في الوقت نفسه بعمق العلاقات التركية البحرينية.

وأكد أن هدف البحرين منذ افتتاح سفارتها في أنقرة عام 2008، تعزيز علاقات البلدين التجارية، ورفعها إلى مستوى التعاون الاستراتيجي، معربا عن رغبته في مواصلة تطوير علاقات بلاده مع تركيا، ومنوها إلى ارتفاع حجم التجارة بين أنقرة والمنامة خلال السنوات الأخيرة.

وأوضح «العبدالله» أن رجال أعمال أتراك يستثمرون في قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة، لافتا إلى تلقي عدد كبير من مواطني بلاده العلاج في تركيا، وتفضيلهم ذلك على بريطانيا.

وقال: «في العامين الماضيين، بلغ الإنفاق الصحي للمواطنين البحرينيين في تركيا نحو 20 مليون دولار»، مضيفا: «أن 11 مصرفا تركيا تواصل أنشطتها داخل البحرين»، ولافتا إلى إمكانية زيادة التعاون في مجال المصارف التشاركية التي لا تتعامل بالفائدة.

وصرح بأن مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين سيعقدون اجتماعا الشهر المقبل من أجل بحث تفاصيل أكثر حول التعاون بمجال مصارف التنمية، مؤكدا أن البحرين تجذب مستثمرين من كافة أنحاء العالم بفضل تشريعات البلاد الاستثمارية المرتبطة باتفاقيات التجارة الحرة.

وأشار إلى أن البحرين البلد العربي الأسهل للاستثمار، لأنه يتيح للمستثمر، الفرصة دون شرط إشراك مواطن بحريني.

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس التركي جولة خليجية، اليوم الأحد، تستمر حتى 15 فبراير/شباط الجاري، تقوده إلى كل من البحرين والسعودية وقطر.

ووفق بيان عن الرئاسة التركية، يستهل «أردوغان» جولته من البحرين حيث يلتقي الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وكبار المسؤولين البحرينيين، لينتقل بعدها إلى المملكة العربية السعودية، ويلتقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن نايف»، وولي ولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، ويختتمها بقطر، بلقاء أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين تركيا أردوغان العلاقات البحرينية التركية