نقل اتحاد «السلة» الأفريقي من مصر.. ووزير الرياضة: رفضت تحمل تكاليف بنائه

الأحد 12 فبراير 2017 05:02 ص

قرر الاتحاد الدولي لكرة السلة «FIBA Africa»، نقل مقر اتحاد للعبة، من القاهرة إلى كوت ديفوار، بعد فشل توفير قطعة أرض بمساحة 2500 متر لإقامة مقر جديد بدلا من أحدى الشقق الواقعة بوسط البلد.

ونشر «عبد الحميد مسعود» أمين صندوق الاتحاد الأفريقي للسلة، على صفحته بـ«فيسبوك»، صورة له خلال وضع حجر الأساس للمقر الجديد للعبة بكوت ديفوار، وعلق عليها قائلا: «للأسف الشديد، في احتفال وضع الأساس لمقر الاتحاد الأفريقي في ساحل العاج، الذى خصصت له الحكومة هناك أربعة آلاف متر بعد قرار الاتحاد الدولي بنقل المقر من القاهرة وهي المؤسسة لهذا الاتحاد الأفريقي، والسبب للأسف تقاعسنا».

ووفقا لـ«مسعود»، فإنه بعد غلق مقر القاهرة، سيتم غلق حسابات الاتحاد الأفريقي بمصر، والتي كانت تحول له ملايين الدولارات للصرف على النشاط في أفريقيا.

كما ستخسر مصر القيمة المضافة إلى الاقتصاد المصري، من إنفاق على اجتماعات الاتحاد الأفريقي، والتى كانت تصل إلى حضور الجمعية العمومية لأكثر من 100 شخص، فضلا عن مجالس الإدارات التى كانت تقام بالقاهرة، مما ينشط الفنادق والنقل، والإنفاق على المشتريات.

يشار إلى أن الجمعية العمومية للأتحاد الأفريقي برئاسة «هامانى نيانج»، انعقدت آخر مرة في مارس/ آذار الماضي، بأحد فنادق القاهرة وبحضور أعضاء العمومية الأفريقية.

واختتم «مسعود» بأنه بذل محاولات كثيرة ومستمرة لاستمرار المقر في مصر وكلها فشلت بسبب عدم اهتمام مسئولي الرياضة بمصر.

من جانبه، قال «جاسر رياض» عضو مجلس إدارة اتحاد السلة وعضو اللجنة الأولمبية: «أنا حزين ومتألم، قرر الاتحاد الدولى للسلة نقل المقر من مصر إلى ساحل العاج والسبب عدم استطاعتنا توفير قطعة أرض بمساحة 2500 متر، مع العلم أنهم كانوا سيتكلفون بنفقات البناء».

من جانبه، علق المهندس «خالد عبد العزيز» وزير الشباب والرياضة عن قرار نقل مقر الاتحاد قائلا: «رفضت طلب من الاتحاد الأفريقي للسلة بتجهيز المقر».

وتابع وزير الرياضة: «منذ عام طلب الاتحاد الأفريقي للسلة من وزارة الرياضة المصرية تخصيص أرض تكون مقرًا للاتحاد بالقاهرة، وتمت الموافقة على الطلب، ثم فوجئنا بطلبهم تجهيز المقر، وهو الأمر الذى رفضته الوزارة لارتفاع التكاليف المادية للتجهيز».

وبنقل المقر تخسر مصر أحد المقارات القارية التى تمنح الرياضة فيها قوة، وتكون مرصدا للأفارقة الذين سيتحول مسارهم إلى كوت ديفوار.

الاتحاد الأفريقي لكرة السلة «FIBA Africa»، هو اتحاد كرة سلة في أفريقيا تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة السلة، تأسس عام 1961 ويضم 51 اتحاد وطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كرة السلة أفريقيا مصر مقر الاتحاد