طهران: الحوار مع السعودیة ممكن حينما نشعر بحاجة إلى هذه العلاقات

الأحد 12 فبراير 2017 07:02 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» إن طهران يمكنها الدخول في حوار مع الرياض حينما تشعر إيران بحاجة إلى هذه العلاقات وتبدي الرياض رغبة بشأنها، وتود أن تشاهد العلاقات الحسنة وهي تتبلور وتعوّض الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي».

وأضاف خلال لقاء مع قناة العالم الإيرانية “من الأفضل للسعودية أن تمضي من خلال أسلوب بنّاء ولو أقدمت على هذه الخطوة فمن المؤكد أن إيران لديها الاستعداد لتقديم جواب إيجابي لهم».

وعن العلاقات الإيرانية السعودية خلال الفترة الأخيرة، زعم «قاسمي» أن مواقف السعودية تجاه الجمهورية الإسلامية كانت ولا تزال كما هي ولم تتغيّر وقال إن “هذه المواقف ربما يمكننا وضعها تحت عنوان الجهل وعدم الإلمام الكافي بحقيقة الأوضاع في المنطقة والجمهورية الإسلامية في إيران».

واتهم «قاسمي» السعودية بالسعى اليوم عن طريق دفع تكاليف باهظة، القيام بأنشطة موجهة ضد إيران والعمل على إيجاد أعداء لها، وقال بذلك قد يمكن الحصول على نتائج على المدى القصير ولكن الوقائع والحقائق فرضت نفسها على الجميع في نهاية المطاف، كما نشاهد عبر وتجارب كثيرة عبر التاريخ تؤكد للجميع أن الحقائق لن تبقى مخفية”.

ولفت إلى أنه ومع قدوم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» من المتوقع أن تقوم السعودية والإمارات أو دول أخرى بإلقاء بيانات شديدة اللهجة تجاه إيران الأمر الذي اعتبره «خطأ تاريخياً والسبب أن الزمن يمّر والتطورات سريعة ولا يمكن التنبؤ بالمستقبل إلى حد بعيد، ووضع إيران وقوتها وموقعها في المنطقة واضح جداً للعيان ومن الأفضل لهؤلاء أن ينظموا سياساتهم وفقاً لوقائع وحقائق المنطقة وإيران، لأنها دول جارة ومسلمة وقريبة من بعضها البعض»، بحد قوله.

 وعن تحالف الإمارات مع السعودية، قال «قاسمي» إنه «لا يتوقع الكثير من الإمارات لعدة أسباب منها أنها حليفة السعودية ويمكنها تكرار سياسيات السعودية وإملائها على الآخرين في المنطقة».

وعن زيارة وزير الخارجية الكويتي مؤخراً إلى طهران، قال «قاسمي «إن العلاقات الإيرانية الكويتية طيبة بشكل عام وستكون العلاقات أفضل، وقد تحدثنا كثيراً في المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية وكيف يجب أن تكون العلاقات في المستقبل».

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في يناير/كانون ثان 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام الرياض «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مدانا بالانتماء لـ«تنظيمات إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية