صحف السعودية تبرز استقبال الملك «سلمان» لسفرائه و«غوتيريس» وتترقب زيارة «أردوغان»

الاثنين 13 فبراير 2017 05:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أن التحديات التي تواجه السعودية، والمستجدات في الساحة الدولية التي قد تؤثر على مصالحها، يتطلب حرصًا ويقظة، للتعريف بمواقف المملكة، وحرصها على تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي، مشددًا على رؤساء البعثات السعودية في الخارج، أن تكون صدورهم قبل أبوابهم مفتوحة للمواطنين، لتلمس حاجاتهم ورعاية شؤونهم.

وأشارت الصحف إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده وولي ولي عهده، أمس الأمين العام للأمم المتحدة «انطونيو غوتيريس»، حيث بحثوا معه آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وعملية السلام في المنطقة، وجهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في مناطق الصراعات والتوترات في العالم.

وأبرزت الصحف، زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الرسمية إلى المملكة اليوم، ضمن جولته الخليجية الحالية التي بدأها أمس بزيارة مملكة البحرين.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة العمل، آخر إحصائية تفصيلية للمسجلين في حساب المواطن، وكشفت أن عدد المسجلين باسم رب أسرة من السعوديين بلغ 1.406.551 مستفيدًا، يتبع لهم 5.060.018 مستفيدًا بإجمالي عدد 6.466.569 مستفيدا.

كما أبرزت الصحف، تبرير الخطوط الجوية «السعودية»، عدم انضباط مواعيد رحلاتها خلال العام الماضي إلى صعوبة الأحوال الجوية التي شهدتها مدن المملكة.

وكشفت الصحف، عن 6 مشاريع وطنية لتمكين العمل التطوعي تواكباً مع رؤية المملكة 2030، التي وضعت ضمن أهدافها رفع عدد المتطوعين في المؤسسات غير الربحية السعودية إلى مليون متطوع سنوياً.

كما أبرزت الصحف، سعي وزارة الاقتصاد والتخطيط، حاليًا، نحو متابعة جاهزية عدد من القطاعات الحكومية بهدف خصخصتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص.

ونقلت الصحف، عن مصدر مسؤول بوزارة البيئة والمياه والزراعة، أنه لا صحة لما روجته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي، عن رفع الدعم عن الدقيق والخبز.

وكشفت الصحف، أن إيقاف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عقود التكليف المباشر لصيانة المساجد، جاء في أعقاب كشف تساهل غير مبرر من فروع الوزارة وتجاوز الحد المسموح به نظاما.

ونقلت الصحف، اعتراف وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، بوصول بضائع مغشوشة يوميا إلى السعودية، مؤكدا أن الغش وصل إلى الأدوية، والأطعمة، والسوائل، والكريمات.

كما نقلت الصحف، تأكيد وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، وجود فائض في أعداد المعلمين بالمملكة بحسب المعايير الدولية، «إذ تعتبر من أقل الدول من ناحية عدد الطلاب لكل معلم».

وكشفت الصحف، أن وزارة التعليم، أوفدت خلال 3 سنوات، نحو 154 معلما ومعلمة، للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات نظرية فقط، كما أعلنت عن 200 مقعد للمعلمين والمعلمات للأعوام الثلاثة القادمة للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات نظرية أيضا.

وأشارت الصحف، إلى عزم وزارة الشؤون القروية والبلدية، إصدار رخص مؤقتة، للأنشطة التجارية، قريبا، حيث يتم تحديد محال معينة بأنشطة متغيرة ومحددة بوقت زمني، وذلك بعد انتهاء دراستها من قبل الوزارة.

البعثات الدبلوماسية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أبرزت تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أن التحديات التي تواجه السعودية، والمستجدات في الساحة الدولية التي قد تؤثر على مصالحها، يتطلب ذلك حرصًا ويقظة، للتعريف بمواقف المملكة، وحرصها على تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي، مشددًا على رؤساء البعثات السعودية في الخارج، أن تكون صدورهم قبل أبوابهم مفتوحة للمواطنين، لتلمس حاجاتهم ورعاية شؤونهم.

وأشار الملك سلمان خلال استقباله «عادل الجبير» وزير الخارجية وكبار مسؤولي الوزارة ورؤساء بعثات المملكة في الخارج بالديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض، أمس، إلى «أهمية التعريف بنهج المملكة وسياستها، التي تقوم على الوسطية والتسامح والاعتدال، والحرص على التعايش بين الشعوب، ونبذ العنف والإرهاب وحسن الجوار».

وطلب الملك «سلمان» من كبار مسؤولي الوزارة ورؤساء بعثات المملكة في الخارج، «الحرص على أن تكون صدورهم قبل أبوابهم مفتوحة للمواطنين، لتلمس حاجاتهم ورعاية شؤونهم وتذليل ما قد يواجهونه من عقبات»، مشيرًا إلى تقديره لما يقومون به من جهود لخدمة دينهم ووطنهم والتعريف بمواقف بلدهم، والدفاع عن مصالحه وخدمة المواطن.

من جهة أخرى، قال عادل الجبير، خلال افتتاحه يوم أمس بمقر وزارة الخارجية في الرياض أعمال الاجتماع الرابع العام لرؤساء البعثات في الخارج بحضور جميع رؤساء البعثات والمندوبين الدائمين للسعودية في المنظمات الإقليمية والدولية، إن الوزارة مطالبة بتحديث خطواتها العملية في ضوء التغيرات الهيكلية والتنظيمية التي فرضتها متطلبات برنامج التحول الاستراتيجي الذي تبنته الوزارة، وحظي بالموافقة السامية بناء على متطلبات برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030»، وما تضمنته من تأكيد ضرورة الالتزام بمعايير واضحة لقياس الأداء والعمل.

وأضاف «الجبير»: «أداء البعثات السعودية في الخارج يجب أن يركز على بحث سبل الارتقاء بدورها بما يساعدها على جعل أدائها مواكبًا لطبيعة القضايا والملفات الساخنة في الساحة الدولية، مثل مكافحة الإرهاب والتطرف، وحقوق الإنسان، والتغير المناخي، والأزمات في المنطقة، وأزمة اللاجئين وغيرها من القضايا الأخرى، إضافة إلى خدمة الرعايا السعوديين».

واعتبر وزير الخارجية السعودي الاجتماع فرصة لاستعراض المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وما يستوجب من تطوير لقدراتنا للتعامل مع الواقع الجديد، وأضاف: «أهم ما يتعين التركيز عليه هو بحث سبل الارتقاء بدور البعثات بما يساعدها على جعل أدائها مواكبًا لطبيعة القضايا والملفات الساخنة في الساحة الدولية، مثل مكافحة الإرهاب والتطرف، وحقوق الإنسان، والتغير المناخي، والأزمات في المنطقة، وأزمة اللاجئين وغيرها من القضايا الأخرى، إضافة إلى خدمة الرعايا السعوديين في الخارج».

من جانبه، فتح مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير «عبدالله المعلمي» باب النقد على مصراعيه للبعثات الدبلوماسية في الخارج، مبيناً أن «مستوى الكفاءة الفردية لدى الدبلوماسي السعودي على مختلف المستويات مازال محدوداً، وأنه من غير المقبول ألا يكون لدينا زخم في القدرات الدبلوماسية الفاعلة».

وواصل «المعلمي» نقده قائلا: «نتائج الانتخابات التي خاضتها المملكة أخيراً، بينت تراجع دول أوروبا وأميركا اللاتينية وعدد من الدول الأفريقية عن تأييدنا»، مضيفاً: «وشاهدنا في بعض القرارات الأممية التي تبنتها بلادنا تقاعس دول إسلامية عن التصويت معنا، على رغم أننا في الحالين حققنا نصراً كاسحاً»، مطالباً بـ«الاستخلاص من هذه المناسبات ما يساعدنا في تحقيق النتائج التي تعكس الثقل القيادي للمملكة في النطاقات الاستراتيجية التي نتعامل معها».

استقبال «غوتيريس»

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، أمس الأمين العام للأمم المتحدة «انطونيو غوتيريس».

وقد هنأ خادم الحرمين الشريفين «غوتيريس» بتوليه مهام عمله الجديدة، أميناً عاماً للأمم المتحدة، كما جرى بعد ذلك استعراض جهود الأمم المتحدة والمهام المناطة بها في سبيل تحقيق السلم والأمن الدوليين.

كما أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، استمرار المملكة في مواقفها المساندة لجهود الأمم المتحدة، لتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

ونوه ولي العهد، خلال استقباله في مكتبه بديوان وزارة الداخلية أمس، «غوتيريس»، بجهود الأمم المتحدة في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في مختلف أنحاء العالم.

كما جرى خلال الاستقبال بحث آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وعملية السلام في المنطقة، وجهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في مناطق الصراعات والتوترات في العالم.

وعبر «غوتيريس» عن سعادته بلقاء ولي العهد، مشيداً بمواقف المملكة مع الأمم المتحدة ومساندتها لها في جهودها، نحو تحقيق السلم العالمي، إلى جانب مساعداتها الإنسانية التي تقدمها للاجئين في العالم.

واجتمع أيضا ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بالمعذر أمس، مع «غوتيريس».

وجرى خلال الاجتماع، بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الملفان السوري واليمني، والجهود التي تبذلها المملكة لإعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى ما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة.

كما بحث وزير الخارجية «عادل الجبير»، و«غوتيريس»، أمس، ملف الإسلاموفوبيا واتفقا على ضرورة إيجاد حلول لهذه المشكلة، التي تهيئ المناخ الموائم لتمدد التنظيمات المتطرفة، لا سيما تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأكد «الجبير» أن العلاقات السعودية الأمريكية هي علاقات تاريخية لها جذور عميقة تعود لعقود ماضية، وفي كل تلك العقود كانت العلاقات تتعمق أكثر وأكثر.

قطع الجبير بأن المملكة لا تقدم أي دعم عسكري لسوريا بشكل منفرد، مشيرا إلى أن ما تقدمه للمعارضة هو ما يتم ضمن التحالف الدولي، وأنه لا توجد حلول سعودية فردية، مضيفا «المعارضة السورية لها دور مهم تلعبه، ونحن ندعم السوريين لكي يدافعوا عن أنفسهم ضد تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة».

عن الملف اليمني، وما ذكره الانقلابيون، بأن المفاوضات أصبحت في حكم المنتهية، أشار وزير الخارجية إلى أنه إذا كان حديثهم صحيحا فإن ذلك يعود لتصرفاتهم، مضيفا «تم إبرام أكثر من 70 اتفاقا ولم ينفذوا واحدا منها، تم التفاهم على أمور كثيرة ولم يطبقوا شيئا منها».

زيارة «أردوغان»

بينما أبرزت صحيفة «الرياض»، زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الرسمية إلى المملكة اليوم، ضمن جولته الخليجية الحالية التي بدأها أمس بزيارة مملكة البحرين.

وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية السبت، فإن «أردوغان» سيختتم جولته الخليجية في قطر.

ومن المقرر أن يبحث «أردوغان» خلال لقاءاته تعزيز العلاقات والتطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما يُنتظر توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية.

حساب المواطن

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة العمل، آخر إحصائية تفصيلية للمسجلين في حساب المواطن، وكشفت أن عدد المسجلين باسم رب أسرة من السعوديين بلغ 1.406.551 مستفيدًا، يتبع لهم 5.060.018 مستفيدًا بإجمالي عدد 6.466.569 مستفيدا.

وبلغ عدد المقدمين من حاملي بطاقة التنقل رب أسرة 737 مستفيدًا يتبعهم 3.165 بإجمالي 3.902 بينما عدد المستقلين المتقدمين 910 أفراد.

وفيما يخص عدد المواطنات المتقدمات من السعوديات المتزوجات من غير سعودي بلغ عددهن 6521 مستفيدة يتبعهم 13.790 بإجمالي 20.311 متقدمًا، وبلغ عدد السعوديين مستقلي السكن 486.301 مستفيد.

بينما بلغ المتقدمين من الضمان الاجتماعي رب الأسرة 386.360 مستفيدًا يتبع لهم 1.547.513 بإجمالي 1.933.873 بينما بلغ عدد الأفراد المستقلين 466.844.

وبلغ مجموع المتقدمين منذ بدء تدشين الموقع الإلكتروني لـ«حساب المواطن»، 2.754.224 مستفيدًا، يتبعهم 6.624.486 بإجمالي 9.378.710 مستفيد.

انتقاد «السعودية»

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت تبرير الخطوط الجوية «السعودية»، عدم انضباط مواعيد رحلاتها خلال العام الماضي إلى صعوبة الأحوال الجوية التي شهدتها مدن المملكة.

جاء ذلك في معرض مناقشتها للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى التي لاحظت تراجع انضباط مواعيد رحلاتها بما يصل إلى 84% على ضوء التقرير السنوي لعام 1436/1437هـ، بينما كان في العام السابق نحو 92%، في حين لم تقتنع اللجنة بهذا التبرير، وطالبتها بتضمين تقاريرها القادمة دراسة عن مدى انضباط مواعيد الرحلات، والعوامل المؤثرة فيها.

كما طالبت اللجنة الخطوط «السعودية»، بتقديم دراسة سنوية تتضمن عدد المرات التي تم فيها إيقاف الحركة الجوية في المطارات، وعدد الرحلات التي ألغيت أو تأخرت، وعدد المسافرين الذين تعطلت رحلاتهم والتعويضات التي حصلوا عليها، والأسباب التي أدت إلى ذلك وبشكل مفصل بما فيها الأحوال الجوية، مع التركيز على أسباب عدم انضباط مواعيد الرحلات التي من الممكن أن تتفادها «السعودية».

ودعت اللجنة إلى أهمية تقديم الخطوط السعودية خدمات مميزة للمسافرين، فضلاً عن بذل المزيد لتطوير منظومة الخطوط السعودية التشغيلية والخدمية لتواكب تطور ونمو قطاع الطيران عالمياً، إضافة إلى المطالبة بتطوير الكفاءات الفنية والخدمية التي تعمل في مواجهة المسافرين وتقديم خدمات مميزة لكسب رضا العميل.

عمل تطوعي

وكشفت الصحيفة، عن 6 مشاريع وطنية لتمكين العمل التطوعي تواكباً مع رؤية المملكة 2030، التي وضعت ضمن أهدافها رفع عدد المتطوعين في المؤسسات غير الربحية السعودية إلى مليون متطوع سنوياً.

وقال وكيل التنمية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «سالم الديني»، خلال مشاركته بورقة عمل عن «العمل التطوعي ورؤية سعودية 2030»، في النسخة الثانية للملتقى التطوعي، الذي أقامته «أرامكو» السعودية، بشعار «تطوعي قدوة»، إلى سعي الوزارة لإنشاء منصة إلكترونية وطنية للمتطوعين ومشروع تطوع المحترفين «هارون»، وتنفيذ حملات توعوية للحفز على التطوع، ومشروع محفزات وبرامج للتطوع، وتصميم الفرص التطوعية داخل منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، ومشروع مأسسة العمل التطوعي.

ولفت إلى ضرورة تفعيل مفهوم العمل التطوعي لدى المجتمع، مبيناً أن الوزارة تعمل على أهداف استراتيجية عدة، لتمكين العمل التطوعي ضمن برنامج التحول الوطني.

فيما بين أن الوزارة تحرص في ورش العمل التي تقيمها على مشاركة الجهات ذات العلاقة لتستمتع إلى صوت المستفيدين من المبادرات والمشاريع التي ستطلقها في هذا الجانب.

تخصيص مرحلي

كما أبرزت صحيفة «المدينة»، سعي وزارة الاقتصاد والتخطيط، حاليًا، نحو متابعة جاهزية عدد من القطاعات الحكومية بهدف خصخصتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص.

وأشار مصدر في الوزارة إلى أن هناك قطاعات أكملت جاهزيتها للطرح «كالمطارات والأندية الرياضية ومطاحن الدقيق».

وأضاف: «برنامج الخصخصة سيتم على مراحل»، مشيرًا إلى أن «المرحلة الأولى من برنامج الخصخصة، تشمل عددا من الأنشطة والجهات التابعة لعدة وزارات منها التعليم، الشؤون البلدية والقروية، الصحة، والعمل والتنمية الاجتماعية، والنقل والمواصلات، إضافة إلى بعض الهيئات الخدمية مثل تحلية المياه، والمياه الوطنية، والأندية الرياضية، والمؤسسة العامة للحبوب، والبريد، ومستشفى الملك فيصل التخصصي».

وتابع أن «بعض الجهات ستطرح للتشغيل المشترك بين القطاعين العام والخاص».

دعم الدقيق والخبز

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مسؤول بوزارة البيئة والمياه والزراعة، أنه لا صحة لما روجته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي، عن رفع الدعم عن الدقيق والخبز.

وأكد المصدر، أن شركات المطاحن بالمملكة مستمرة ببيع الدقيق للمخابز بنفس الأسعار دون تغيير، وأن معدلات السحب اليومية لحصص العملاء تسير وفق معدلاتها الطبيعية.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والاستثمار، صرحت بأنها تتابع التزام المخابز بالأوزان المقررة نظاما للخبز المفرود والصامولي بحد أدنى 510 جرامات للريال الواحد.

وأهاب المصدر بالمواطنين الحرص في الحصول على المعلومات من القنوات الرسمية ذات العلاقة.

صيانة المساجد

كما كشفت صحيفة «عكاظ»، أن إيقاف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عقود التكليف المباشر لصيانة المساجد، جاء في أعقاب كشف تساهل غير مبرر من فروع الوزارة وتجاوز الحد المسموح به نظاما.

وأوضح مصدر مطلع، أن الوزارة أبلغت فروعها في المناطق كافة بإيقاف التكليفات المباشرة لشركات النظافة والصيانة والتشغيل، والالتزام الصارم بإرساء العقود بعد طرحها في منافسة عامة.

وأكد المصدر أن تحركات الوزارة الأخيرة جاءت سعيا منها لإيقاف التجاوزات إذ صدر تعميم «شديد اللهجة» وتدخل مباشر من الوزير «صالح آل الشيخ» لإعادة الأمور إلى نصابها، خصوصا أن النظام كان ينص على التصرف بالتكليفات المباشرة للشركات في أضيق الظروف وفي «العمليات الحرجة» فقط، إلا أن تساهل الفروع أدى إلى استنزاف كثير من البنود الخاصة بالميزانية السنوية المخصصة للوزارة في ستة أشهر.

وأفصح المصدر، أن ديوان المراقبة العامة لاحظ وجود التجاوزات ابتداء، إذ ترتب على التساهل في التكليفات المباشرة إلغاء بعض العمليات المتعلقة بالمنافسة العامة، إلا أن التعميم الأخير ألغى التكليف المباشر نهائيا وقرر عدم اعتماد أي عقد إلا بعد طرحه في منافسة عامة. وأفاد المصدر بأن التجاوزات أدت إلى صدور تعليمات مباشرة بإلغاء بعض عقود التكليف المباشر السارية والصادرة من الفروع بعد رصد كم هائل من العقود، مشيرا إلى أن التجاوزات أحرجت الوزارة كثيرا أمام الجهات الرقابية، وتم رفع تقارير عن حالات معينة في هذا الشأن إلى الجهات العليا.

بضائع مغشوشة

ونقلت الصحيفة، اعتراف وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، بوصول بضائع مغشوشة يوميا إلى السعودية، مؤكدا أن الغش وصل إلى الأدوية، والأطعمة، والسوائل، والكريمات.

وقال خلال لقائه في مقعد التجار بغرفة تجارة وصناعة جدة: «لم أعرف حجم البضائع المغشوشة إلا عندما عينت وزيرا، إذ توجد حالات غش في داخل السعودية وقادمة إليها من الخارج في كافة المنتجات».

وشدد على أن السعودية سوق مستهدفة بتلك البضائع، واصفا حجمها بـ«المخيف وغير الطبيعي»، مضيفا: «الغش انتشر بسبب سهولة المكسب السريع، وضررها يصل إلى التاجر العادل والمستهلك الذي تستنزف أمواله في مثل هذه البضائع، لذلك تحاول الوزارة جاهدة القضاء على الغش عبر طرق عدة منها إشراك المواطن في الإبلاغ عن الغش، وصرف مكافآت للمبلغين، وتوعية المستهلك، واستخدام التقنية بوضع (باركود) للسلع من أجل التأكد من جودتها».

وتابع يقول: «معظم حالات ضبط المنتجات المغشوشة جاءت من خلال شكاوى مواطنين».

فائض معلمين

كما نقلت الصحيفة، تأكيد وزير التعليم الدكتور «أحمد العيسى»، وجود فائض في أعداد المعلمين بالمملكة بحسب المعايير الدولية، «إذ تعتبر من أقل الدول من ناحية عدد الطلاب لكل معلم».

وقال: «إذا قسنا هذه النتيجة، وجدنا هناك فائضا وأكبر من الحاجة الموجودة، ويتم التوزيع وفقا لاحتياجات المناطق، وقد يظهر عجز لمنطقة معينة وفائض في أخرى، ونحاول أن يتم التوازن قدر الإمكان في احتياج المناطق التعليمية».

وأضاف «العيسى» عقب تسليمه الفائزين والفائزات بجائزة التعليم للتميز: «مشروع شركة الموارد البشرية تحت الدراسة، ونأمل انتهاءه قريباً».

وعن تغيير آلية النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، أوضح أنه لم يصدر فيه جديد، والحركة على وضعها السابق، لافتاً إلى أن التقاعد المبكر انتهى التقديم منه وأغلق.

وفي رد على سؤال عن خلو الوظائف التي أعلنتها الخدمة المدنية من الوظائف التعليمية، قال «العيسى»: «الوزارة ستقوم بدراسة الاحتياج للعام القادم، وسنحدد الاحتياج مع نهاية العام الدراسي الحالي، بعد أن تكتمل البيانات المتوفرة من إدارات التعليم».

وتمنى وزير التعليم دمج أكبر عدد ممكن من المدارس الصغيرة، لتوفير بيئة تعليمية وتربوية أكثر تميزا في مجمعات تعليمية متكاملة، مشيراً إلى أن آلية افتتاح مدارس جديدة تعتمد على الاحتياج والنمو السكاني في المنطقة، ويتم ذلك بآلية واضحة.

ابتعاث

كما كشفت صحيفة «الوطن»، أن وزارة التعليم، أوفدت خلال 3 سنوات، نحو 154 معلما ومعلمة، للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات نظرية فقط، كما أعلنت عن 200 مقعد للمعلمين والمعلمات للأعوام الثلاثة القادمة للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات نظرية أيضا.

يذكر أن وزارة التعليم كشفت نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، أن 95% من حملة الدكتوراه السعوديين المطالبين بالتعيين في الجامعات السعودية كأعضاء هيئة تدريس بدلا عن المتعاقدين كانت تخصصاتهم تربوية ونظرية، وأن 87% ممن حصلوا على تلك الشهادات هم على رأس العمل كمعلمين في مدارس التعليم العام الحكومي.

ولفتت إلى إنشاء نافذة إلكترونية تضم بيانات حاملي الدكتوراه والماجستير السعوديين الراغبين في الانضمام إلى الجامعات الحكومية والأهلية، للاستفادة من المتخصصين والمؤهلين منهم.

رخص فورية

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الاقتصادية»، إلى عزم وزارة الشؤون القروية والبلدية، إصدار رخص مؤقتة، للأنشطة التجارية، قريبا، حيث يتم تحديد محال معينة بأنشطة متغيرة ومحددة بوقت زمني، وذلك بعد انتهاء دراستها من قبل الوزارة.

وكشف الدكتور «إبراهيم عبدالله» مدير مركز المعلومات في وزارة الشؤون البلدية والقروية، عن إطلاق الرخص الفورية خلال الأسبوعين المقبلين، عبر بوابة «بلدي»، حيث ستتيح الخدمة للمتقدم الحصول على الرخص الفورية دون تأخر أو الرجوع إلى الدوائر الحكومية.

وذكر أن الرخص ستصدر لـ170 نشاطا بعد أن كانت 150 نشاطا، شريطة أن يكون الحد الأقصى لمساحة النشاط 150 مترا، وتستثنى أنشطة الأطعمة والصحة من الرخص الفورية نظرا لاشتراطات السلامة.

وأكد أن ذلك يعد مرحلة أولى، ومن ثم المرحلة الثانية، التي سترتفع مساحة المحال لأكثر من 150 مترا، كما سيتم تعميم الأمر على جميع الأمانات لتفعيل الرخص الفورية، واعتبارها مستندا رسميا.

وأشار إلى أن الأنشطة والاشتراطات والخطوات ستعلن عبر الموقع، سواء من تحديد المساحة وموقع المحل، كما يستطيع صاحب العمل احتساب المساحة عبر الحاسبة لدفع الرسوم المستحقة، كما سيتم ربط الموقع مع جميع الأمانات للتأكد من صاحب العمل ومعرفة وجود مخالفات.

وأفاد بأنه بعد إصدار الرخص الفورية ستتم زيارة البلديات لإصدار الرخصة الدائمة، حتى لا يتعطل أصحاب العمل، إذ إن الرخصة الفورية ستمكنهم من ممارسة العمل فور الحصول عليها.

  كلمات مفتاحية

غوتيريس سلمان الجبير بعثات دبلوماسية حساب المواطن السعودية صحف عمل تطوعي صيانة المساجد المعلمون

بالصور.. السعودية: بدء التسجيل رسميا في «حساب المواطن»