من هي «سارة السحيمي» أول امرأة تتولى رئاسة السوق المالية السعودية؟

الجمعة 17 فبراير 2017 10:02 ص

انتخب مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول)، «سارة بنت جماز السحيمي» رئيسا للمجلس، لتكون أول امرأة تولى هذا المنصب منذ تأسيس الشركة عام 2007 بقرار من مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال أول اجتماع عقده مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية في دورته الرابعة يوم الخميس، وذلك بمقر الشركة في مدينة الرياض وبحضور جميع أعضائه، وفق صحف محلية سعودية.

من هي «سارة السحيمي»؟

تشغل «السحيمي» منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية وعضو في مجلس الإدارة منذ مارس 2014.

وتولت قبل ذلك منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار والتي انضمت إليها في مايو/أيار 2007 كمدير أول محافظ استثمارية، وفق «أرقام» السعودي.

وقبلها عملت «سارة السحيمي» بوظيفة مدير أول محافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة سامبا المالية، واختيرت في عام 2013 ضمن اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية وعملت بها لمدة عامين.

وتخرجت «سارة السحيمي» من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال إتمام برنامج الإدارة العامة في 2015، كما تخرجت من جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى.

وبانتخابها غيرت السعودية الكثير من الرؤى التي تخص تمكين المرأة اقتصاديا، حيث تعد أول سيدة سعودية تتمكن من كسر جمود طاولة مجلس الإدارة بعد ترأسها لأهم محاور الجذب الديناميكي فيها، وأول من تجاوزت دوامة التشكيك في القدرات المهنية بعد حصولها على أهم اعتراف لقيادة واحدة من أفضل الأسواق المالية على مستوى الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية والشفافية، و21 على مستوى العالم بحسب تصنيف الاتحاد العالمي للبورصات.

ويتم تداول 283 مليون سهم يومياً في السوق المالية السعودية، بمعدل 71 مليار سهم سنوياً، بقيمة تداول تصل لـ8.5 مليار ريال يومياً، أي ما يعادل 2 تريليون ريال سنوياً.

وفي سبتمبر/أيلول 2013، اختيرت «السحيمي» واحدة من بين 16 عضوا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية والتي عملت بها لمدة عامين، وفق موقع فضائية «العربية نت».

يشار إلى أن مجلس الوزراء كان قد قرر إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية »تداول» لمدة ثلاث سنوات، وذلك بتعيين، «عبدالعزيز بن صالح الفريح» ممثلاً لمؤسسة النقد العربي السعودي، و«عبدالرحمن بن محمد المفضي» ممثلاً لوزارة المالية، و«سهيل بن محمد أبانمي» ممثلاً لوزارة التجارة والاستثمار.

كما عين «سارة بنت جماز السحيمي»، و«طارق بن زياد السديري»، و«علي بن عبدالرحمن القويز»، و«عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن» (ممثلين لشركات الوساطة المرخص لها)، و«خالد بن حسين بياري»، و«ريان بن محمد فايز» (ممثلين لشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية).

  كلمات مفتاحية

سارة السحيمي السوق المالية السعودية

باعثمان أول سعودية تحصد جائزة عالمية في الذكاء الاصطناعي