صحف السعودية تبرز خيارات «أرامكو» وحماية الشركات العائلية وختام «الجنادرية»

السبت 18 فبراير 2017 04:02 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بدراسة المملكة، خيارين لشكل «أرامكو» عندما تبيع أسهما في شركة النفط الحكومية العملاقة العام المقبل.

ونقلت الصحف، عن وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، كشفه أن جهات عليا، تدخلت من أجل حماية شركات عائلية كبرى أصبحت «ماركات عالمية» من التفتت بعد وجود مشكلات عدة غير مالية، عانت منها؛ جراء تباين الشركات في الإدارة ومنهجية العمل، مؤكدا أن تفتت مثل هذه الشركات سيضر بالاقتصاد، على حد تعبيره.

ولفتت الصحف، إلى عجز وزارة البيئة والمياه والزراعة، حتى الآن، عن مجابهة فايروس «شمعون 2» ملتزمة الصمت حيال ذلك.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عدد المنشآت التي استفادت من برنامج كفالة 515 منشأة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الرابع من 2016، وذلك بإصدار 921 كفالة لتلك المنشآت، وبقيمة إجمالية للكفالات بلغت 514 مليون ريال.

ونقلت الصحف، عن المشرف على برنامج حساب المواطن المهندس «ماجد العصيمي»، أن كبار السن، والمطلقات، والأرامل، والأيتام، وغير القادرين على العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة، سيكونون أول الحاصلين على البدل النقدي من برنامج «حساب المواطن».

وكشفت الصحف، أن 8 جهات رسمية وخدمية سوف تطلب عقد الإيجار الإلكتروني (السكني والتجاري)، الذي قرره مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة قبل أيام، وهي: وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التجارة، وزارة الصحة، وزارة التعليم، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة العدل، شركة الكهرباء، وشركة المياه. حيث سيكون عقد الإيجار المذكور ملزما عند طلب الخدمة من تلك الجهات.

كما كشفت الصحف، أن قرار مجلس الوزراء بخصوص عدم مطالبة المؤسسة العامة للموانئ بدفع إيجارات الجهات الحكومية لمقرات عملها في الموانئ، يشمل 9 جهات من وزارات وهيئات وهي: «وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة المالية (مصلحة الجمارك)، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة التجارة والاستثمار، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة العامة للغذاء والدواء».

ونقلت الصحف، عن مصادر بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، قوله إنهم يتابعون جميع ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، كما تلقوا بلاغات من مواطنين ومقيمين عبر وسائل مختلفة من موقع إلكتروني، وتطبيق «نزاهة»، وحساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، والهاتف المجاني، بخصوص الأمطار التي شهدتها المملكة.

ولفتت الصحف، إلى إصابة 20 راكباً إثر انقلاب عربة قطار ضمن الرحلة المتجهة من الرياض إلى الدمام فجر الجمعة، وتعرضوا إلى إصابات متفاوتة.

وأشارت الصحف، إلى إعلان غرف العمليات المركزية لهيئة الهلال الأحمر في مختلف مناطق المملكة، توجيهها للأطقم الإسعافية الميدانية وأطقم المتطوعين والمتطوعات؛ بالاستعداد والتأهب لمواكبة الأحوال الجوية المتقلبة التي تشهدها أغلب مناطق ومحافظات البلاد، في الوقت الذي أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية عن تشكيل فرق عمل من الضمان والتنمية والجمعيات واللجان التي تشرف عليها الوزارة، لتقديم المساعدات للمتضررين من السيول بالدلم، وما جاورها.

فيما لفتت الصحف، إلى انطلاق مساء اليوم، فعاليات «المدينة عاصمة السياحة الإسلامية 2017»، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة وخارجها من وزراء وسفراء ومثقفين وأدباء وإعلاميين، وبمشاركة أكثر من 200 عارض مسرحي من داخل المملكة وخارجها، لأداء العرض المسرحي، إضافة إلى طواقم فنية ذات خبرات عالية.

أبرزت الصحف، إسدال الستار على المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31» مساء أمس، واختتام فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ 16 يوماً.

وأشارت الصحف، تحقيق الفريق الأول لكرة القدم في نادي «النصر»، فوزاً ثميناً على نظيره «الأهلي»، بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما أمس، ضمن مباريات الجولة الـ19 من دوري جميل للمحترفين.

خيارات «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي كشفت عن مصادر مصرفية وأخرى في قطاع النفط، أن المملكة العربية السعودية تدرس خيارين لشكل «أرامكو» عندما تبيع أسهما في شركة النفط الحكومية العملاقة العام المقبل.

وقال مصدر في قطاع النفط السعودي، طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لخصوصية المباحثات: «هناك خياران تجري دراستهما، وهما أن تكون (أرامكو) شركة خالصة للنفط والغاز، أو أن تكون مجموعة وتوسع دورها في البتروكيماويات وقطاعات أخرى».

وقال متحدث باسم «أرامكو»، إن الشركة «لا تعلق على الشائعات أو التكهنات».

وإلى جانب أنشطتها الأساسية المتمثلة في إنتاج النفط والغاز والتنقيب والتكرير، فإن هناك خططا لدى «أرامكو» التي يعمل بها أكثر من 55 ألف موظف، لبناء منشآت للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وكونها أكبر شركة في المملكة وواحدة من الأعلى كفاءة تُدفع «أرامكو» لإطلاق مشروعات صناعية ضخمة جدا، لا يستطيع القطاع الخاص الاضطلاع بها.

فيما قال مصدر مصرفي على دراية بالتجهيزات للطرح العام الأولي، إن الحكومة تدرس «ممارسة تسوية» لجعل هيكل «أرامكو» أكثر تنظيما.

ومن بين الخيارات التي تجري دراستها تحويل جميع الأنشطة التي لا علاقة لها بالنفط إلى كيان منفصل قبل الطرح العام الأولي، على الرغم من أن هذه العملية ستكون معقدة حسبما قالت المصادر.

وقال أحد المصادر: «سيكون الأمر كابوسا قانونيا لهم. وكلما بحثوا وكلما وجدوا أصولا سيكونون بحاجة لترتيب ذلك».

وأضافت المصادر أن أنشطة المنبع والمصب النفطية ستظل جزءا من «أرامكو» عندما يتم طرح الشركة، لكن لم يتم الانتهاء بعد من كيفية تقييم احتياطيات «أرامكو» النفطية التي تمتلك الشركة حقوقا حصرية فيها.

وأعلنت «أرامكو» احتياطيات مثبتة من النفط الخام قدرها 265 مليار برميل، تمثل أكثر من 15% من الاحتياطي العالمي.

والقضية الثالثة التي تخضع للمناقشة هي حجم ما سيمتلكه صندوق الاستثمارات العامة في «أرامكو»، وما إذا كانت تلك الحصة ستمثل كل ما تبقى بعد الطرح أو أقل من ذلك.

وترتبط هذه القضية بسؤال آخر قد يتحكم في سلوك المستثمرين تجاه الطرح العام الأولي، لكنه يظل بلا إجابة، وهو العلاقة بين الشركة والحكومة على نحو دقيق.

حماية الشركات العائلية

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، كشفه أن جهات عليا، تدخلت من أجل حماية شركات عائلية كبرى أصبحت «ماركات عالمية» من التفتت بعد وجود مشكلات عدة غير مالية، عانت منها؛ جراء تباين الشركات في الإدارة ومنهجية العمل، مؤكدا أن تفتت مثل هذه الشركات سيضر بالاقتصاد، على حد تعبيره.

وقال خلال لقائه رجال وسيدات الأعمال في مقعد التجار الذي عقد الخميس الماضي، بغرفة تجارة وصناعة جدة: «منذ تعييني بالوزارة، استلمت ملفات خمس شركات عائلية لكبار الأسر تعاني من مشكلات، ونسعى بكل ما نستطيع لمعالجة أوضاعها، مع إعطائها أولوية لحمايتها عبر عدة طرق، من بينها إصلاح وتقريب وجهات النظر، أو تحويلها لمساهمة مغلقة، أو توزيعها إلى عدة شركات».

وتطرق الوزير إلى قرب توقيع اتفاقية في تركيا خلال وقت قريب يمكن للدول الإسلامية من خلالها تبادل 45 سلعة دون قيود، مشيرا إلى قرب إطلاق برنامج يخص صندوق الاستثمارات العامة دون الإفصاح عن تفاصيله، على أن يصاحب الإعلان عنه تغطية إعلامية كبيرة.

وبشأن المطالبة القاضية بتضمين حماية المستهلك تحت مظلة وزارة التجارة والاستثمار، لفت «القصبي» إلى أن حماية المستهلك ليست من اختصاصات الوزارة على المستوى العالمي، إذ إن الأخيرة مختصة بحقوق وحماية المستهلك والواجبات على التاجر، مشددا على ضرورة حيادية «حماية المستهلك».

شمعون 2

ولفتت الصحيفة، إلى عجز وزارة البيئة والمياه والزراعة، حتى الآن، عن مجابهة فايروس «شمعون 2» ملتزمة الصمت حيال ذلك.

ووفق معلومات الصحيفة، فإن أنظمة وزارة البيئة مازالت معطلة منذ أكثر من شهر جراء إصابتها بفايروس «شمعون 2»، الذي فشلت الوزارة في مواجهته بسبب استخدامه طرقا حديثة في الوصول إلى الأنظمة واختراقها.

وأكدت معلومات الصحيفة، أن وزارة البيئة تسعى جاهدة منذ وصول الفايروس لأنظمتها من أجل استعادة النظام إلا أن محاولاتها باءت بالفشل، إذ إن نظام الوزارة مازال متوقفا طوال تلك الفترة.

كفالة

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى بلوغ عدد المنشآت التي استفادت من برنامج كفالة 515 منشأة صغيرة ومتوسطة خلال الربع الرابع من 2016، وذلك بإصدار 921 كفالة لتلك المنشآت، وبقيمة إجمالية للكفالات بلغت 514 مليون ريال.

في حين، بلغت قيمة التمويل المقدم من البنوك المتعاونة مع البرنامج 961 مليون ريال.

وقال مدير برنامج كفالة المهندس «أسامة المبارك»: «تركز رؤية المملكة على عدة محاور أبرزها تحقيق الاقتصاد المزدهر، وينجلي ذلك عبر توفير البيئة المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة كونها تشكل 90% من إجمالي عدد الشركات العاملة في المملكة، وبالطبع وعبر توفير هذه البيئة المثالية سينتج عن ذلك ارتفاع المعدلات الداعمة للأداء الاقتصادي في المملكة، سواء على مستوى الوظائف والمنافسة ومستوى التشغيل والتصدير، فضلاً عن رفع معدل إسهام القطاع في الناتج الإجمالي للمملكة الذي يعد الهدف الأساسي الذي تسعى رؤية 2030 إلى تحقيقه».

وأضاف المبارك: «وحسب أرقام الربع الرابع من 2016، تصدر قطاع التجارة «تجارة الجملة والتجزئة، تجارة الأدوات والمعدات، تجارة المواد الغذائية كافة القطاعات الاقتصادية لإجمالي عدد المنشآت المكفولة بنسبة 36%، يليه قطاع التشييد والبناء (الأعمال الإنشائية، الصيانة والتشغيل، مقاولات فرعية متخصصة) بنسبة 33%، وقطاع الصناعة بنسبة 11%، ثم قطاع السياحة والترفيه بنسبة 8%، أما القطاعات الأخرى فمثلت ما نسبته 12% من إجمالي عدد المنشآت».

حساب المواطن

فيما نقلت صحيفة «المدنية»، عن المشرف على برنامج حساب المواطن المهندس «ماجد العصيمي»، أن كبار السن، والمطلقات، والأرامل، والأيتام، وغير القادرين على العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة، سيكونون أول الحاصلين على البدل النقدي من برنامج «حساب المواطن».

وقال «العصيمي»: «هؤلاء يعدون أول شريحة تم تسجيلها بشكل تلقائي قبل بدء برنامج حساب المواطن، وسيكونون أول الحاصلين على البدل النقدي من البرنامج باعتبارهم من الفئة الأولى، مشيرًا إلى أن عددهم 2.5 مليون مستفيد».

يشار إلى أن الإحصائية الأخيرة كشفت عن أن عدد المسجلين في سجلات برنامج «حساب المواطن» بلغ 10.136.698 مستفيدًا من إجمالي عدد سكان المملكة الذين يبلغ عددهم 20.064.970 نسمة.

الإيجار الإلكتروني

وكشفت الصحيفة، أن 8 جهات رسمية وخدمية سوف تطلب عقد الإيجار الإلكتروني (السكني والتجاري)، الذي قرره مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة قبل أيام، وهي: وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التجارة، وزارة الصحة، وزارة التعليم، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة العدل، شركة الكهرباء، وشركة المياه. حيث سيكون عقد الإيجار المذكور ملزما عند طلب الخدمة من تلك الجهات.

وأكدت المصادر أن التنظيم الجديد لقطاع الإيجار والالتزام بعقد الإيجار الإلكتروني، سوف يسهم في القضاء على ظاهرة تأجير المحلات التجارية وهميا من أجل استخراج التأشيرات ومن ثم بيعها، إضافة إلى تنظيم العمل في القطاع التجاري والسكني، ومنع ازدواجية الخدمات في العديد من القطاعات، ومن المتوقع ربط العقد برقم اشتراك عداد الكهرباء لمنع أي تلاعب.

يذكر أن نظام «إيجار» الجديد يحرص على عدم تقديم حقوق ومصالح طرف على حساب طرف آخر في العملية التعاقدية، فإيجاد التوازن والثقة المطلوبة في قطاع الإيجار السكني يتطلب مراعاة حقوق جميع الأطراف ومنها الوسيط العقاري.

ولتحقيق هذا التوازن تم استحداث وتطوير برامج وآليات عمل تقوم بتحفيز القطاعين العام والخاص، والعمل على حفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية (المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري) من خلال تشريعات عادلة ومتوازنة تقلل من مخاطر تعثر سداد الإيجار، الأمر الذي سيسهم في إعادة ضخ الاستثمارات المطلوبة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

إيجارات الموانئ

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الحياة»، أن قرار مجلس الوزراء بخصوص عدم مطالبة المؤسسة العامة للموانئ بدفع إيجارات الجهات الحكومية لمقرات عملها في الموانئ، يشمل 9 جهات من وزارات وهيئات وهي: «وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة المالية (مصلحة الجمارك)، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة التجارة والاستثمار، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والهيئة العامة للغذاء والدواء».

وكان مجلس الوزراء أصدر أمراً قبل أسابيع، بعد مطالب المؤسسة العامة للموانئ بدفع المديونيات المتراكمة المتعلقة بإيجارات تلك المقرات، ويكون تخصيص المرافق الإدارية والتشغيلية للجهات الحكومية العاملة بالموانئ بالتنسيق بينها وبين المؤسسة العامة للموانئ، وذلك بحسب الحاجة الفعلية لتلك الجهات، وبما ينسجم مع النظم واللوائح ذوات الصلة، والتأكيد على الجهات الحكومية العاملة في الموانئ بأن يكون استخدام مرافقها وفقاً لما خصصت له، وإذا انتفت الحاجة إلى المرفق يعود للمؤسسة العامة للموانئ.

الأمطار

ونقلت الصحيفة، عن مصادر بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، قوله إنهم يتابعون جميع ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، كما تلقوا بلاغات من مواطنين ومقيمين عبر وسائل مختلفة من موقع إلكتروني، وتطبيق «نزاهة»، وحساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، والهاتف المجاني، بخصوص الأمطار التي شهدتها المملكة.

وأشارت مصادر، إلى أن «نزاهة» رصدت أخيراً، عبر إدارة البحث والتقصي، عدداً من المخالفات والقصور في مشاريع خاصة تتعلق بتصريف مياه الأمطار والسيول.

وأكدت أن «الهيئة وعبر فرقها الميدانية المنتشرة في جميع أنحاء ومناطق المملكة رصدت مخالفات عدة، وأن الفرق تابعت عدداً من المشاريع مع بداية هطول الأمطار، إذ كشفت أن المخالفات تسببت في عدد من الأضرار بمناطق مختلفة، وأنها كشفت قصوراً في تنفيذ بعض الأمانات لعدد من مشاريع الطرق وتصريف مياه الأمطار والسيول».

وإضافة إلى غرق أحياء كاملة في معظم مدن وبلدات المنطقة الشرقية، شهدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، واحداً من أسوأ الحوادث التي وقعت أخيراً، إذ أصيب 20 راكباً إثر انقلاب عربة قطار ضمن الرحلة المتجهة من الرياض إلى الدمام فجر أمس (الجمعة)، وتعرضوا إلى إصابات متفاوتة.

ولم تتضح بعد أسباب الحادثة وسط استمرار التحقيقات، إلا أن وقوعها تزامن مع سوء الحالة الجوية التي كانت تعيشها المنطقة الشرقية، نتيجة لغزارة الأمطار التي شهدتها مدنها ومحافظاتها الخميس الماضي، كما شوهد تأثر قضبان السكة بالأمطار.

في الوقت الذي أعلنت غرف العمليات المركزية لهيئة الهلال الأحمر في مختلف مناطق المملكة، توجيهها للأطقم الإسعافية الميدانية وأطقم المتطوعين والمتطوعات؛ بالاستعداد والتأهب لمواكبة الأحوال الجوية المتقلبة التي تشهدها أغلب مناطق ومحافظات البلاد ويتوقع أن يرافقها حوادث تتطلب تدخل الفرق الإسعافية للتعامل معها.

كما أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية عن تشكيل فرق عمل من الضمان والتنمية والجمعيات واللجان التي تشرف عليها الوزارة، لتقديم المساعدات للمتضررين من السيول بالدلم، وما جاورها.

وأشارت إلى تعميمها على فروع الوزارة بالمناطق بتفعيل مساعدات الضمان وتعزيز دور الجمعيات واللجان عبر مراكز التنمية الاجتماعية لمساعدة متضرري السيول.

السياحة الإسلامية

فيما لفتت صحيفة «الوطن»، إلى انطلاق مساء اليوم، فعاليات «المدينة عاصمة السياحة الإسلامية 2017»، بحضور عدد من المسؤولين في المملكة وخارجها من وزراء وسفراء ومثقفين وأدباء وإعلاميين، وبمشاركة أكثر من 200 عارض مسرحي من داخل المملكة وخارجها، لأداء العرض المسرحي، إضافة إلى طواقم فنية ذات خبرات عالية.

وعادت المدينة المنورة، مرة أخرى، فبعد اختيارها قبل ثلاث سنوات عاصمة للثقافة الإسلامية، تعود اليوم عاصمة للسياحة الإسلامية لعام 2017، بعد اعتمادها من وزراء السياحة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وستدشّن الفعاليات المصاحبة عقب حفلة الافتتاح مباشرة، وذلك بعدد من الفعاليات والمهرجانات التي ستزيد من نسبة الجذب السياحي لمنطقة المدينة المنورة على مدار العام الحالي، بما يليق بمكانة وقدسية المدينة المنورة، ويثبت قدرة المملكة بأبنائها وشبابها على تنظيم الحدث الاستثنائي، الذي سيشكل علامة فارقة في المفهوم السياحي الإسلامي.

ويشارك في هذا الحدث، الذي يمتد على مدار سنة كاملة، أكثر من 40 جهة من القطاعين العام والخاص، تقدم أكثر من 200 فعالية ثقافية وسياحية وأنشطة مميزة.

وسيطلق نحو 30 مشروعاً ضمن برامج المشاريع المستدامة المصاحبة لهذه المناسبة، أبرزها يتمثل في برنامج المسارات السياحية المخصص لتنفيذ الجولات السياحية على المواقع التاريخية بالمدينة المنورة، إضافة إلى برامج تشغيل محطة سكة الحديد، والبرنامج التطبيقي لدليل الفعاليات، وبرنامج العناية بالمساجد التاريخية التي تحتضنها المدينة المنورة.

ختام «الجنادرية 31»

فيما أبرزت صحيفة «الشرق»، إسدال الستار على المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 31» مساء أمس، واختتام فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ 16 يوماً.

وبلغ عدد الحضور في اليوم الختامي 1.2 مليون زائر.

وإجمالاً، عاش 6 ملايين و790 ألف زائر وزائرة للمهرجان أجواء الماضي العريق التي حملت معها نسمات التراث الوطني المتنوع من مختلف مناطق المملكة، مع مشاركة لافتة لمصر «ضيف الشرف»، فضلاً عن أجنحة الدول الخليجية.

«النصر» وصيفا

وأشارت الصحيفة، تحقيق الفريق الأول لكرة القدم في نادي «النصر»، فوزاً ثميناً على نظيره «الأهلي»، بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما أمس، على ملعب الملك عبدالله «الجوهرة» في جدة، ضمن مباريات الجولة الـ19 من دوري جميل للمحترفين.

سجل هدفي «النصر» لاعبيه «يحيى الشهري» في الدقيقة (46)، و«نايف هزازي» في الدقيقة (92)، وشهدت المباراة طرد «سعد الأمير» المحترف العراقي في صفوف «الأهلي».

وبهذه النتيجة ارتفع «النصر» برصيده من النقاط إلى 41 ليصعد إلى المركز الثاني، فيما تجمد رصيد «الأهلي» عند 40 نقطة ليتراجع إلى المركز الثالث في سلم ترتيب الدوري.

وفي المباراة التي أقيمت على ملعب الملك عبدالعزيز في الشرائع بمكة المكرمة، تغلب «الوحدة» على «الاتفاق»، بهدفين مقابل هدف.

وانتزع «الفيصلي» تعادلاً ثميناً من ضيفه «الرائد»، بهدف لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية في المجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية شمعون الجنادرية صحف حساب المواطن إيجار أمطار