مسنة سعودية تقود سيارتها في أحد طرق المملكة

السبت 18 فبراير 2017 12:02 م

أظهر مقطع فيديو متداول سيدة سعودية مسنة تقود سيارتها في أحد الطرق السريعة بالمملكة بطريقة احترافية، تدل على ممارستها للقيادة بشكل مستمر.

وقالت السيدة وتدعى نورة، وهي لسبعة أبناء وتبلغ من العمر 60 عاما، إنها تعلمت قيادة السيارة على يد زوجها الراحل، وأن أول سيارة قادتها كانت داتسون موديل 1984.

وأضافت وفقا لموقع صحيفة هافنغتون بوست عربي أنها كانت تقود برفقة زوجها خلال تنقلاتهما في الأرياف لشراء الأغنام ونقلها بسيارتهما لبيعها في مواقع أخرى.

وأبانت أنها وأقرانها ما زلن يقدن السيارات في الأرياف والمناطق الصحراوية، وأنه لا غرابة في ذلك، بخلاف المدن التي لا تزال القيادة فيها مرفوضة، مضيفة أن القيادة “ليست أمراً معيباً ولن تكون كذلك.

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات؛ كما يُفرض على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، الوالد أو الآخ أو الزوج، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو العمل.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز» اعتبر في أبريل/نيسان 2015 لدى طرح خطته الاقتصادية الطموحة «رؤية السعودية 2030»، أن المجتمع مايزال غير متقبل لقيادة المرأة للسيارة، وأنه لا يُمكن أن «تفرض» عليه مسالة لا يرغب بها.

والشهر الماضي، دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان «فيليب الستون» في الرياض سلطات المملكة إلى السماح للنساء بقيادة السيارة بالإضافة إلى إصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة السيارات

خمسينية سعودية وأم لـ9 أبناء تحصل على الماجستير من جامعة أمريكية

بالفيديو.. مسنة تنشد أهازيج المطر أثناء قيادتها السيارة بالسعودية